فوائد

8 من أهم فوائد النعناع الصحية

فوائد النعناع الصحية

فوائد النعناع الصحية, أوراق النعناع

تتعدد فوائد النعناع الصحية على جسم الأنسان بجانب أنه نبات حلو يعطي نكهة باردة منعشة في الفم و الجهاز التنفسي. هناك حوالي 25 نوعًا مختلفاً من النعناع، منها ما هو ذات أوراق محدبة بلون أرجواني مخضر وأخري مستديرة وأكثرها ذات لون أخضر رمادي.  طعم النعناع له نكهة يمكن وصفها بأنها خليط بين الكلوروفيل والفلفل باردة وخفية. يشمل النعناع نباتات أخرى من نفس جنسه مثل نعناع التفاح ونعناع البرتقال ونعناع المياه.

تاريخه

هو عشب قديم يستخدم منذ القدم لخصائصه الطبية والعطرية وفي الطهي. ترجع أصوله الي أسطورة يونانية تحكي القصة أن المصدر كان في الأصل نبات (مينتي)، الذين تحول إلى منبع أخر لإنتاج هذا النبات و هو بيرسيفوني.  رائحة النعناع المميزة جعلت منها واحدة من الأعشاب العطرية الأكثر شعبية على مر التاريخ. في جميع أنحاء العالم من أوروبا إلى الهند إلى الشرق الأوسط، كان النعناع يتم نثره في الهواء لتعطير المعابد والمنازل. وأصبح النعناع أيضا رمزاً للضيافة في العديد من الثقافات. و في اليونان القديمة كان يوضع أوراق النعناع على طاولات الطعام للترحيب بالضيوف بينما في الشرق الأوسط لا يزال هناك تقليد بتقديم البلد المضيف الشاي بالنعناع للضيوف عند وصولهم.  قد لعب النعناع دوراً هاما في التقاليد الأميركية بينما تم استخدمه الهنود حتى قبل وصول المستوطنين الأوروبيين، وأحضره المستعمرين الأوائل معهم من العالم القديم حيث أنهم قد تكريمه وتقديسه لفترات طويلة لخصائصه العلاجية فضلا عن إضافته للمشروبات اللذيذة الساخنة.

فوائد النعناع الصحية:

تنعكس أثار تناول النعناع الصحية على مختلف أجهزة الجسم حيث يحتوي على عناصر غذائية مميزة نتناولها معكم كما يلي:

1. يعزز الهضم

أود أن أقول أن واحدة من فوائد النعناع الصحية على جسم الأنسان الرئيسية له هو أنه يساعد على الهضم ويساعد على إزالة الأم في المعدة. بالإضافة إلي أنه في الطبيعي من المقبلات إلا أنه سبب في إعطاء الفم رائحة عطرة بعض الطعام فهو يعادل غسل الأسنان بالمعجون في تعطير الفم من روائح الطعام. تؤدي رائحته بالفم لإنتاج المزيد من اللعاب والأنزيمات الهضمية التي يساعد على الهضم كثيرا

2. تقوية الكبد

عندما يحدث إضطراب بالكبد وتشعر به علي هيئة أزيز، تشعر وأنت تسير بشعور كئيب جداً.والحمد لله، واحدة من الفوائد الغذائية الهائلة للنعناع انه داعم قوي للكبد.

3. تبريد الجسم

النعناع هو عشب تبريد حقا حيث ان استهلاك النعناع يسبب خفض درجة حرارة جسمك قليلاً. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل النعناع من المشروبات صيفي. كثير من الناس قد وجدت أن استهلاك النعناع ينتج إغاثة إيجابية لأعراض الربو. و هي إحدى فوائد النعناع على جسم الأنسان التي يعتقد العلماء أن الاستخدام المنتظم له مفيد للغاية كعلاج لمرضى الربو. يعطي النعناع ايضا ارتخاء كبير للعضلات ويخفف من الصداع ومع ذلك لا تفرط به لإنه قد يسبب تهيج.

فوائد تناول النعناع الصحية

فوائد تناول النعناع

4. صحة الأسنان

هل تساءلت من قبل لماذا تكون بعض أنواع معجون الأسنان بنكهة النعناع؟ إنها واحدة من فوائد النعناع الثمانية على جسم الإنسان أنها بالفعل جيدة لصحة الأسنان. أولاً، ينعش الجهاز التنفسي. لا سيما إن كنت قد تناولت لتوك وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الثوم. إنه ايضا عبارة عن كتلة من حملات الدفاع الجرثومية فهو يحول دون نمو البكتيريا في الفم وينظف الأسنان واللسان.

[إقرأ أيضاً : فوائد النعناع الصحية]

5. الحد من الإنتفاخات

أنا أعلم أنه موضوع محرج، ولكن مهلا، علينا جميعا التخلص من ذلك. واحدة من الفوائد الغذائية المثيرة للاهتمام أنه يساعدنا على وقف الإنتفاخات نظراً لأنه يسهل الهضم، ويجعل الجسم يحتوي علي نسبة أقل من الغازات.

6. إزالة المخاط

النعناع هو مقشع أي أنه يشجع الجسم على إزالة المخاط من الخطوط التنفسية والرئتين والقنوات الهوائية والقصبة الهوائية.

فوائد مشروب النعناع

مشروب النعناع المثلج

7. هزيمة السرطان

مثل جميع الأغذية النباتية الصالحة للأكل، يعتقد أن النعناع يتمتع بصلاحيات قوية في مكافحة السرطان. هذه المنافع الصحية من أوراق النعناع على الأرجح بسبب مجموعة متنوعة من الإنزيمات التي تحتوي على النعناع. رائع جداً.

فوائد النعناع للبشرة:

تعرف على إستخدامات النعناع في علاج عدد من أمراض البشرة الشائعة و الحد من التجاعيد بالتفاصيل كما يلي:

8. التخلص من حب الشباب

من فوائد النعناع أيضاً إستخدام العصير كعلاج إذا كنت تعاني من حب الشباب. لماذا؟ لأنه ينظف الجلد من الداخل ويقوم بتهدئة الجلد حيث انه يعمل مثل السحر عندما يتعلق الأمر بإزالة البثور. كما أنها فعالة في الحد من التجاعيد. إذا كنت تريد أن تبدو أصغر سنا لفترة أطول فقم بفرك ورق النعناع علي الجلد مرة أو مرتين في يوم.

علي كل حال فإن الفوائد الصحية لأوراق النعناع تجعل النعناع مثل صديقك المقرب. يقدم لك الولاء والرعاية وقوية تماما مثل فوائد الكركم الجبار.  ومع ذلك، إذا كان لديك حساسية للأعشاب الأخرى مثل الزعتر أو الريحان، أو كان لديك حساسية للنعناع. ولسوء الحظ، وهذا يعني أن النعناع لا يمكن أن يكون صديقك.  أيضا، بينما يعمل النعناع كمسكن قوي فإنه في بعض الحالات، قد يتسبب في أعراض قرحة لفرط إستهلاكه.  إذا كنت تواجه أي أعراض سلبية أو اثار جانبية له فقط كف عن الاستهلاك وتحدث إلى طبيبك فوراً.

أترك تعليق