ورود و أزهار

ورد البرتي

ورد البرتي

ورد البرتي ابيض اللون مائل للبنفسجي

يعتبر ورد البرتي من الورود المغمورة و الغير شائعة التي يرجع موطنها إلي المناطق الشرق أسيوية و تضم الصين و روسيا و منغوليا. يصل أقصى إرتفاع له بعد الزراعة و أثناء نموه بما يتراوح بين المتر و المترين بينما يكون لون الورد هو الأبيض أو البنفسجي المائل إلي البني, تنتشر البراعم على سطحها بشكل رأسي. أعناق ورد البرتي تتراوح بين الثلاثة إلي الثمانية سم معظمها متلاحم الأجزاء بيضاوي مسنن الأطاف و تجدر الإشارة هنا إلي أخذ الحذر حيث قد تكون شائكة لذلك ننصح دائماً بالتعامل مع الورد و النباتات بشكل عام بأستخدام القفازات المخصصة لحماية اليدين.

الخصائص

الزهرة غالباً ما تتواجد منفردة أو بجوار أخرتين أو ثلاثة بينما نحدد أنه قد توجد أنواع أخرى منها صغيرة الحجم نسبياً. ليس من الشائع إستنباتها و زراعتها بالحدائق فغالباً ما ستجدها تنمو تلقائياً في البرية و كما أشرنا نتيجة لأن موطنها يرجع لدول شرق أسيوية فهذا دليل على أنها تحتاج إلي نطاق مناخي مماثل للنمو بشكل أمثل, حيث إن ورد البرتي يحتاج طقس مائل للبرودة و أن يكون معرض لضوء الشمس بشكل جزئي. لذلك في حالة إذا وجدته في البرية أو حصلت على بعض بذورة بشكل أو بأخر و أردت إستنباته و زراعته ننصحك بتوفير بيئة خاصة له محدده بالعوامل المشار لها أعلاه حتى تصل إلي أفضل نتائج ممكنة و معدل نمو جيد و طبيعي.

الإستخدامات

بالنسبة لإستخداماته لم يتم حتى الأن إجراء أيه تجارب علمية لإكتشافها ناهيك عن إثباتها لذلك ننصح بعدم تناوله أو إستخدام أوراقه لصناعة الشاي أو ما شابه ذلك لتجنب أي نتائج أو أثار جانبيه غير معروفة لذلك إذا إختلط عليك الأمر و تناولته بالخطاً على سبيل المثال و بدأت بالشعور أنك لست على ما يرام ننصحك بمراجعه طبيب مختص لتحديد حالتك, يمكن إضافة ورد البرتي إلي باقة الورد التي تقوم بتجميعها لكن كسائر الورود الشائكة يجب التعامل معها على هذا الأساس. حيث يضفي لونه لمسه خاصة بلونه البنفسجي أو الأبيض.

أترك تعليق