ورود و أزهار

نبات حنك السبع (فم السمكة)

زهرة حنك السبع (فم السمكة)

زهرة حنك السبع (فم السمكة) او (أنف التنين)

نبات حنك السبع هو نبات من الفصيلة الخنازيرية عشبي حولي أزهاره تتنوع بين اللونين الأحمر والأصفر ويعرف بالعديد من الأسماء الأخرى مثل أبو فم او فم السمكة او أنف الثور ويزرع بغرض الزينة في الحدائق والبساتين وعلى أطراف الطرق العامة والمنتزهات الخاصة ويتكون ذلك النوع من النباتات من أحماض وسكريات ومخاط نباتي وحمض الخاليك ويتواجد في دول حوض البحر المتوسط وفي بعض دول قارة أوروبا.

يضم جنس حنك السبع (Antirrhinum) حوالي 30 نوعا ويشتق اسم الجنس من كلمتين من اللغة اليونانية القديمة Anti ومعناها مثل أو شبيه و rhinos ومعناها الأنف وهو شكل الزهيرة كشكل  فم السبع.
ومن أشهر الأنواع التي تتبع ذلك الجنس والتي تستخدم في قطف الأزهار هو النوع A. majus ومعناها كبير حيث أن ازهار حنك السبع تتواجد في نورة سنبلية بسيطة بألوان عديدة وأشكال متنوعة, وقد تأخذ زهيرات تلك الشجرة الشكل المفرد أو المزدوج حيث تتفتح  من أسفل إلى أعلى تدريجياً ومن الألوان المفضلة لتلك الزهرة هو اللون الأبيض ثم اللون القرنفلي الفاتح وتنقسم  تلك النوع من النبة إلى أربع مجموعات بحسب الأحتياجات البيئية لكل مجموعها منها وهي :

  • المجموعة الأولى

    وتضم تلك المجموعة الأنواع  ا الشتوية (الموجودة في مصر) التي تتكون براعمها الزهرية الصغيرة وتتفتح ازهارها  عند درجة حرارة منخفضة ومن مزايا انواع تلك المجموعة انها غير حساسة طول النهار وأنسب درجة حرارة ليلية لها 10 مئوية.

  • المجموعة الثانية

    أصناف هذه المجموعة تكون براعمها الزهرية وتتفتح زهوها تحت ظروف النهار القصير أما النمو الخضري لتلك المجموعة فيحتاج إلى نهار طويل لفترة لا تقل عن الشهرين. ودرجة حرارة الليل المثلى لها تتراوح من 10-13مئوية

  • المجموعة الثالثة

    وتشمل الانواع  الربيعية كما تضم  الطرز الخريفية وتنمو أنواع تلك  المجموعة جيداً على درجة حرارة ليلية مثلى قدرها 15.5مئوية.

  • المجموعة الرابعة

وتشمل الأصناف الصيفية حيث أن نموها وازدهارها يحتاج إلى نهار طويل ذو كثافة ضوئية عالية ودرجة حرارة مرتفعة. وتعريض نباتات هذه الأصناف لدرجة حرارة منخفضة (10م) يؤدي إلى نموها خضريا فقط ولا  ويطلق عليها  نباتات عمياء  التكاثر Blind Plants.

التكاثر في نبات حنك السبع

تتكاثر نباتات حنك السبع جنسيا بواسطة البذور ونادراً جداً مايحدث التكاثر الخضري بواسة العقل الساقية لتلك النوع من النباتات خصوصا الاصناف المزودوجة منها  وتفضل نباتات حنك السبع التربة المسامية أي الجيدة التهوية والصرف في درجة حرارة تصل إلى  85 درجة مئوية وتكون درجة حموضتها من 6:8 لمدة ساعة ونصف الساعة وأنسب درجة حرارة لإنبات البذور تتراوح من 18-21م.
الزراعة ويختلف موعد زراعة نبات حنك السبع تبعا للمجموعة التي تقوم بزراعتها حيث تزرع البذور في مواجير نظيفة تحتوى على تربة معقمة خفيفة ويتم تفريد البادرات بشكل مبكر بقدر المستطاع حيث يصل أرتفاع البدارة من 2 سم إلى أكثر 3 سم بقليل ويساعد تفريد البادرات على النمو السريع  وتفتح الأزهار بشكل مبكر
يمكن تخزين البادرات (الشتلات) على درجة حرارة 2-4م لمدة 6 أسابيع مع تعريضها لإضاءة لمدة 14 ساعة يومياً وبشرط أن تغلف  أواني الزراعة الموجودة فيها البادرات بأي مادة تحول دون فقد الماء لمنع جفافها أثناء وجودها بالمخزن.

وفي الغالب تزرع تلك النباتات في “أحواض”  بمساحة  من 15 ألى 25 سم وذلك حسب موعد الزراعة وقوة الصنف المزروع من نبات حنك السبع وايضا عدد الأفرع  الموجودة  وقد تزرع تلك النباتات في أصص بقياس يصل إلى 25 سم ولكن ذلك يتوقف على قوة نمو الصنف المزروع حيث أن حيز زراعة نبات حنك السبع يختلف من صنف لأخر.

موعد الإزهار

تزهر الأصناف الشتوي والمنزرعة تحت الظروف المصرية خلال الفترة من فبراير حتى إبريل وقد يمتد الإزهار حتى يونيو حسب موعد الزراعة.

حصاد الأزهار

يتم قطف النورات خلال الصباح الباكر  إما بعد التفتح الكامل للثلاث زهيرات القاعدية في النورة وتكون باقي زهيرات النورة لا تزال  في طور البرعم Tight Bud أو بعد تفتح الزهيرة الأولى القاعدية وهنا يتطلب الأمر استعمال  محلول خاص لكي يتم تفتح باقي زهيرات النورة هذا المحلول يحتوي على 300 جزئ في المليون من مادة 8-هيدروكس كوينولين سترات (8-HQC) وفي وجود سكروز بتركيز 1.5% (15 جرام/لتر ماء).

أما عن طريقة تخزين الأزهار بعد قطفها فيمكن تخزين النورات بعد تدريجها داخل حجرات مبردة على درجة حرارة ± 1.5  ولمدة تصل إلى  20 يوماً بشرط أن  يكون ذلك بعيداً عن غاز الإثيلين حيث أنه خلال  مدة التخزين تتساقط الأزهار من على حاملها النوري وذلك كنتيجة لتأثير  الإثيلين الذي ينتج عن الأزهار المخزنة.

أترك تعليق