فوائد

فوائد الفول للكلى و خسارة الوزن و الصحة

فوائد الفول

معلومات عن فوائد الفول

يعرف الفول علميا باسم “Macrotyloma uniflorum” وذلك وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية. وفي وصفه هو النبات البني الغامق الذي يشبه العدس. ومن المعروف ان الفول لديه العديد من الآثار العلاجية ولكن لم يثبت علميا بعد على الرغم من أنه قد تم التوصية به في الطب الهندي القديم لعلاج حصى الكلى، وما إلى ذلك حيث أنها غنية بالحديد، والموليبدينوم والكالسيوم ومادة البوليفينول التي لديها قدرة مضادة للأكسدة عالية، وبها مادة أخرى موجودة في الأجسام المضادة تحفز وظائف المناعة الذاتية.

تاريخ الفول

الفول هو احد أهم البقوليات المنتشر في الوطن العربي وخاصة بمصر -ولكن غير معروف جيدًا بالخارج على الرغم من كونه مغذي جدًا-. وهو ينتمي إلى عائلة البقوليات ويحتوي على نسبة عالية من البروتين. اعتبر الفول كعلف للخيل ولكن كونه جزء من النظام الغذائي للإنسان لم تستغل تماما بعد. يزرع معظمها في آسيا وشائع جدا في قائمة المأكولات الهندية. إن الفول يحتوي على نسب عالية من البروتين والحديد مما يجعله غذاء نافع والذي يجب أن يضاف إلى غذائنا على نحو منتظم.

فوائد الفول الصحية:

يعرف الفول بأسماء مختلفة في جميع أنحاء العالم، ويطلق عليه “كولو” في جنوب الهند و “بيينز” باللغة الإنجليزية و”كولتي” في الهندية و”فول” باللغة العربية، و”بيانضو” في الصينية. تم التعرف على الفوائد الصحية للفول في العالم الغربي في الآونة الأخيرة ولكن قد عرف لأغراضه الطبية من قبل الايورفيدا الهندي منذ قرون. وإليك بعض الفوائد الخاصة بنبات الفول:

1. مدر للبول

يستخدم الفول لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بداية من الروماتيزم وحتى التخلص من ديدان البطن.

2. طارد للبلغم

فائدة أخرى كبيرة له هو استخدامه في استخراج البلغم. لمن يعانون من السعال والبلغم وهو شيء يصعب التخلص منه. يمكن أخذ ماء الفول للقضاء على البلغم وتقديم المساعدة لمرضاه.

3. صحة الجلد

إن وضع الفول في قليل من الماء بانتظام يساعد في العلاج والسيطرة على الأمراض الجلدية. يستخدم أيضا لتنظيم الحمى.

4. التخسيس و خسارة الوزن

بعض أنواع الفول

بعض أنواع الفول

يساعد الفول في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وقد أظهرت الدهون المستخرجة من الفول المساعدة في علاج القرحة الهضمية في الفئران. كما أنه يساعد في الحد من انتفاخ البطن.

5. تنظيم الدورة الشهرية

يعتبر الفول ذو خصائص علاجية في مساعدة الذين يعانون من مشاكل الحيض خاصة مع عدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف الزائد يمكن أن تستفيد من ذلك بسحب المياه منه بانتظام أو إضافته كحساء أو براعم إلى نظامك الغذائي اليومي. إنه من المستحسن أيضًا في وقف اي نزيف حاد بعد الحمل. في الطب الهندي القديم، ينصح النساء باخذ 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الفول كل صباح.

6. رئيسي لإعداد نظام غذائي

إن اتباع نظام غذائي صحي يعد الشئ الأكثر شعبية في هذه الأيام للحصول على جسم رشيق ووللحفاظ على صحة الجسم وخاصة مع زيادة نسبة البدانة في العالم اليوم. توجد بعض الإرشادات في اتباع نظام غذائي صحي مع الإستعانة بالحبوب الكاملة، كالفاصوليا أو البقوليات، والفواكه والخضروات الطازجة والحليب والبروتين، ويفضل الخالي من الدسم أو قليل الدسم. واحدة من أفضل الطرق للحصول على الألياف في النظام الغذائي لدينا هو أن يأكل الحبوب الكاملة. حيث أن الألياف نوعين قابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان. تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف القابلة للذوبان المفيدة للغاية في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

7. المساعدة في القضاء على حصوات الكلى

يعد تكون حصى الكلى حالة مؤلمة وتأتي بسبب رواسب الأوكزالات. تناول حمية غذائية مع كميات قليلة من الكالسيوم والفوسفور يوصى بها إذا كان لديك حصى بالكلى. كما يوصي به في الهند لعلاج حصى الكلى بنقع حوالي 4 ملاعق صغيرة من الفول في حوالي 1-5 أكواب من الماء بين عشية وضحاها، وشرب ماء الفول على الريق في الصباح التالي. ويمكن شرب الماء في فترة ما بعد الظهر، وتكرار ذلك وتشرب في المساء أيضا. وهذه الطريقة لمدة 2-3 أشهر يساعد في القضاء تماما على حصى الكلى. يعرف ماء الفول بأن له خصائص مدرة للبول ويذوب حصى الكلى. مدرات البول تزيد من التخلص من الماء من الجسم.

كيف يمكن تناوله؟

إحدى طرق طهي الفول

إحدى طرق طهي الفول

إحدى الطرق لتناول الفول هي في شكل براعم. يمكنك إضافته إلى السلطة أو أكل البراعم نفسها عن طريق إضافة القليل من الملح والكمون والليمون والبصل المفروم ناعما والكزبرة. فمن السهل أن تنمو براعم من أي البقوليات. يمكن أيضًا نقع الكمية المطلوبو منه في وعاء واسع مغمور بالمياه بشكل كامل ثم القيام بشطفها ووضعها في قطعة قماش قطنية رقيقة جدا. ينبغي الحفاظ على قطعة القماش رطبة ووضعها بعيدا في مكان مظلم بين عشية وضحاها. عادة في نهاية اليوم الثاني سوف نرى براعم صغيرة مقبلة من حبوب الفول. يمكن أن تنمو البراعم بالطول الذي تريده ثم قم بإضافته لأي طبق. تحتوي البراعم على نسبة عالية من فيتامين (أ)، الثيامين، وفيتامين C والحديد والبوتاسيوم. كما ان هذا الإنبات يساعد أيضًا في الحد من إنتاج الغازات والتي تساعد في هضم أفضل لتلك المنبتة من الفول المجفف.

هل هناك أي آثار جانبية ضارة ناتجة من تناول الفول؟

يمكن أن يسبب الفول وجود فائض من إنتاج عصارة الصفراء لذلك ينبغي أن لا يؤكل كثيرًا من قبل النساء الحوامل ويجب على الناس الذين يعانون من مرض السل تجنب الفول أيضًا.

أترك تعليق