فوائد

فوائد القهوة للوقاية من الأمراض و الصحة

فوائد القهوة

فوائد القهوة, صورة لأعداد القهوة

إن القهوة صحية للغاية حيث أنها محملة بالمواد المضادة للأكسدة والمغذيات المفيدة التي يمكن أن تحسن صحتك و التي تعتبر من فوائد القهوة الرئيسية. تظهر الدراسات أن الذين يشربون القهوة أقل عرضه للاصابة بكثير من الأمراض الخطيرة عن من لا يتناولوها. بدأت تظهر المزيد والمزيد من البحوث والدراسات التي تشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بشرب هذه المشروبات السوداء التي تساعد في الوقاية من مرض السكري وتقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد.

فوائد القهوة الصحية:

تحتوي القهوة على عناصر تعزز من قوة الجسم المناعية بجانب خصائص وقائية من عدد من الأمراض نستوضحها بالتفصيل كما يلي:

1. الحماية من مرض السكري

من النوع 2، ومرض باركنسون وأمراض الكبد وسرطان الكبد وتعزيز صحة القلب .قد يكون البن وقائى ضد مرض السكري من النوع2. حدد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن شرب القهوة يزيد من مستويات بلازما الجنس الهرمونى الملزم للبروتين (SHBG). يتحكم هذا البروتين فى النشاط البيولوجي للهرمونات الجنسية (التستوستيرون والاستروجين) فى الجسم التي تلعب دوراً في تطوير النوع 2 للمرض.

  • الدكتور سيمين ليو، وهو أحد واضعي الدراسة، قال أن هناك علاقة عكسية بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.
  • زيادة استهلاك القهوة يمكن ان يقلل من خطر مرض السكري من النوع 2 جمع الباحثين فى–مدرسة هارفارد “الصحة العامة” (HSPH) بيانات من ثلاث دراسات . في هذه الدراسات، تم تقييم الوجبات الغذائية للمشتركين باستخدام استبيانات كل 4 سنوات، مع المشاركين الذين أبلغوا عن وجود مرض السكري من النوع 2 ملء استبيانات إضافية. وبالتجميع أصبح لدينا 7269 مشارك مصابين بمرض السكرى من النوع 2.
  • وجد الباحثون أن المشاركين الذين زاد استهلاكهم القهوة بأكثر من كوب واحد فى اليوم(في المتوسط، أي بزيادة ما قدره 1.69 أكواب يوميا) على مدى فترة مدتها 4 سنوات إنخفضت نسبة الاصابة بمرض السكرى من النوع 2 الى 11% فى الأربعة سنوات اللاحقة، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتغير استهلاكهم.

2. القهوة ومرض الشلل الرعاش

قام الباحثين في الولايات المتحدة بعمل دراسة لتقييم العلاقة بين استهلاك القهوة وخطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش. وخلص الباحثون فى الدراسة الى أن ‘تناول القهوة والكافيين العالي يرتبط بخفض نسبة إحتمال الإصابة بمرض الشلل الرعاش’. وبالإضافة إلى ذلك، ان الكافيين في القهوة قد يساعد على السيطرة على الحركة في الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرعاش. ووفقا لدراسة أجريت في معهد البحوث فى المركز الصحى التابع “جامعة ماكجيل” (RI MUHC) الذي نشر في دورية علم الأعصاب.

3. القهوة و سرطان الكبد

حبوب بن القهوة

حبوب بن القهوة

وجد الباحثون الإيطاليين أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة حوالي 40%. وبالإضافة إلى ذلك، بعض النتائج التي تشير إلى أن إذا قمت بشرب ثلاثة أكواب يوميا، يتم تقليل المخاطر بأكثر من 50%.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور كارلو لافيكيا من معهد “دي ريسارش فارماكولوجيك” ميلانو تؤكد أبحاثنا الماضية الى أن القهوة مفيدة لصحتك ولا سيما الكبد.

4. القهوة و مرض الكبد

يرتبط الإستهلاك المنتظم للقهوة بتقليص خطر التعرض لالتهاب الأوعية الصفراوية المصلبة الابتدائية (PSC)، وهو مرض مناعى ذاتى نادر فى القناة الصفراوية فى الكبد،بالاضافة إلى ذلك استهلاك القهوة يمكن أن يقلل من نسبة الإصابة بتليف الكبد للذين يشربون الكحول بنسبة 22 %، وفقًا لدراسة في “برنامج كايزر للرعاية الطبية الدائمة” في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. خلص الباحثون فى الدراسة أن النتائج ‘دعم الفرضية القائلة أن هناك مكوناً في القهوة قد تحمي من تليف الكبد، لا سيما تليف الكبد الكحولى.’

الأبحاث التى نشرت في مجلة أمراض الكبد في نيسان/أبريل عام 2014، اقترحت أن شرب القهوة يرتبط بأنخفاض نسبة الموت بتليف الكبد. واقترح الباحثون أن شرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من الموت بالتليف الكبدى بنسبة 66%. وقد نشرت الدراسة في مجلة أمراض الكبد تبين أن شرب القهوة منزوعة الكافيين يخفض أيضا مستويات إنزيم الكبد، مما يوحي بعدم ارتباط الفوائد بنسبة الكافيين الموجودة.

5. القهوة وصحة القلب

كوب من القهوة

كوب من القهوة

الباحثون في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي (BIDMC) ومدرسة هارفارد للصحة العامة، خلصت إلى أن شرب القهوة باعتدال يحمي من أمراض القلب. وعرف الباحثون ‘الإعتدال’ يعني تناول كوبين فى اليوم. إن الأشخاص الذين يشربون اربعة فناجين من القهوة فى اليوم أقل عرضه للأصابة بأمراض القلب بنسبة11% ، مقارنة مع أولئك الذين لا يشربونها. شدد الباحثون على مدى أهمية و فوائد القهوة و فعاليتها بقولهم انها  ‘تظهر فائدة ملحوظة، مثل كثير من الأشياء الأخرى التى نستهلكها، إنها حقاً تتوقف على مقدار القهوة التى تشربها.

أترك تعليق