التربة و التسميد

فوائد السماد العضوي

السماد العضوي (الكمبوست)

السماد العضوي (الكمبوست)

تتعدد فوائد السماد العضوي حيث يفضل الكثير منا إستخدامه كوسيلة مفيدة للتخلص من النفايات المنزلية بإستخدامها في التربة الزراعية حيث أن له عشرات الإمتيازات الأخرى فضلًا عن إستخدام الأسمدة الصناعية لتحسين جودة التربة ولكن قبل الحديث عن الفوائد لنطلع قليلًا علي كيفية إستخدام الأسمدة بصورة صحيحة.

يكون السماد جاهزاً للإستخدام عندما يتحول إلي اللون البني الداكن مع رائحة ترابية وهو بذلك لا يكون متعفن أو فاسد و ينبغي أن تكون درجة حرارته النهائية نفس درجة حرارة الهواء الخارجي، ولا يُفضل تسخينه أو رفع درجة حرارته بأي حالٍ من الأحوال وإذا حدث وشاهدت ديدان الأرض والحشرات الأخرى تخرج من أماكنها بعد وضع السماد فهذا يعني أن درجة حرارة السماد أقل قليلًا من درجة حرارة الهواء الخارجي أما إذا أطلق رائحة تشبه الأمونيا فهذا يعني أن درجة حرارته مرتفعة قليلًا وأنه ليس جاهز للإستخدام بعد. بعد ذلك عليك فقط السماح له بالإستقرار بالتربة لمدة 3 أسابيع على الأقل للتأكد من أن عملية التحلل قد تمت. قد تكون علي عجلة من الوقت ويغريك إستخدام السماد قبل أن يصبح جاهزاً ولكن ينبغي تنبيهك أنه في حال تم إضافة مواد متحللة غير كاملة للتربة فإن البكتيريا قد تتنافس مع النباتات للحصول علي النتروجين الموجود بداخل التربة وبذلك لن ينمو النبات بصورة جيدة. ونستعرض عليكم فوائد السماد العضوي كالآتي:

1- تحسين بنية التربة

تختلف بنية التربة ما بين الرمال والطمي والطين مع الجمع بين الجزيئات العضوية المتحللة مثل الدبال والسماد العضوي تصبح التربة جاهزة للزراعة. إن التربة ذات الهيكل الصحي تتيح مجالاً واسعاً للهواء والمياه والطاقة حيث تصبح خصبة كما يساعد إضافته علي تربة حديقتك على معاجلة الحموضة وتحسين قدرة تبادل الأيونات الموجبة (CEC) بداخل التربة بالإضافة إلي زيادة قدرتها على عقد العناصر المغذية لإستخدام النباتات.

ولكن لماذا كل هذا الإهتمام بالأسمدة؟ إذا كان لديك مشكلة في الحصول على بعض الفواكة أو الخضروات أو نباتات الزينة التي تنمو في حديقتك قد يكون السبب في ضعف بنية التربة. فقط فكر قليلًا: إذا كانت التربة في حديقتك قاسية وشبه طينية يجب علي جذور النبات أن تكافح من أجل الحصول على المواد الغذائية التي يحتاجونها للنمو الصحي والسليم. وإذا كانت التربة الرملية تفتقر إلى مغذيات النبات الأساسية لتحيا فإنه عندما تستخدم الأسمدة بكميات مناسبة تصبح لإضافته آثار إيجابية فورية وطويلة الأجل على بنية التربة.

2. زيادة محتوي المغذيات

عندما تتجمع المواد المغذية في كومة سماد تنتج عملية تحلل أسمدة أفضل من أي وقت مضى. إذًا ما هي الشبكة الغذائية للتربة؟ بكل بساطة هي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش حياتها في التربة مع الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات بجانب بعض الحيوانات مثل الخنافس وديدان الأرض. كل هذه الكائنات الحية ضرورية للتربة السليمة وسيؤدي ذلك إلى تحسين غلة المحاصيل. بالإضافة إلى هذا تقدم المادة العضوية في به المواد الغذائية الحيوية اللازمة للتربة الخاصة بك كما أنه يحتوي علي بعض العناصر اللازمة مثل النيتروجين، والفوسفور والبوتاسيوم والمغذيات الدقيقة مثل المنغنيز والنحاس والحديد والزنك.

3. استخدام كميات أقل من المياه

إن تحسين بنية التربة وزيادة محتوى المغذيات تعمل علي إنتاج محاصيل أكثر صحية وأما تخصيب التربة يعمل علي الإحتفاظ برطوبة التربة مما يسمح لك باستخدام كميات أقل في حديقتك. مع الأخذ في الإعتبار بأمر الأسمدة العضوية فهي أفضل تجهيز للتربة الثقيلة لعقد المياه ومقاومة الضغط والحد من التعرية والجريان السطحي. وتشير البحوث الأخيرة أيضا إلي أن إضافة السماد العضوي إلى التربة الرملية يمكن أن يزيد من تشتت الرطوبة وذلك بالسماح للمياه بالتحرك أفقيًا بإتجاه النبات. علي وجهٍ عام  تظهر بيانات وكالة حماية البيئة أن التربة يمكنها الإحتفاظ بكميات هائلة من المياه في مقابل كل 1 في المئة من المواد العضوية!

 4. الوقاية من الأمراض النباتية

تشير بعض الأبحاث إلي أن تعامل التربة مع السماد العضوي يميل إلى إنتاج نباتات بأقل قدر ممكن من مشاكل الآفات كما ورد ايضًا أن السماد يساعد على مكافحة الأمراض والحشرات التي قد تتوغل وتجد من التربة الفقيرة ملاذًا لها. إن المخلوقات المجهرية (التي تدعو الشبكة الغذائية للتربة المنزلية إلي تحلل المركبات العضوية بها مثل السماد وبقايا النباتات ومبيدات الآفات) تقوم بحجب دخول الماء إلي النبات وتصبح التربة بذلك ملوثة مما يعني أن إضافة السماد العضوي مفيد لكلًا من حديقتك والبيئة المحيطة بها.

لتلخيص ما سبق ذكره يمكننا القول أن السماد العضوي يحتوي على مجموعة كاملة من المغذيات النباتية الأساسية اللازمة للتربة. يمكنك اختبار مستويات المغذيات تلك به لمعرفة ما هي المكملات الأخرى التي قد تحتاج إليها بكميات محدودة فيما بعد حيث أن الأسمدة العضوية تغنيك عن الكثير من المكملات ومن أهم فوائده أنه يحتوي على الكائنات المجهرية والمغذيات الدقيقة التي لا تتواجد في أغلب الأسمدة الإصطناعية كما أن مدة إحتفاظ التربة بالأسمدة العضوية تطول كثيرًا عن نظيرتها في حال وضع أسمدة صناعية بالتربة.

أترك تعليق