فوائد

قائمة فوائد الحلبة العلاجية و الصحية

فوائد الحلبة

فوائد تناول الحلبة العلاجية و الصحية

تشمل فوائد الحلبة الصحية الحد من فقر الدم وفقدان التذوق والحمى والقشرة واضطرابات المعدة واليرقان واضطرابات الجهاز التنفسي وتقرحات الفم والحلق ومرض السكري والالتهابات والجروح والأرق. يعد مشروبًا مفيدًا أثناء الحمل والرضاعة ويساعد في تحسين عملية الهضم وكذلك في مختلف تطبيقات العناية بالشعر. واتضح أيضا أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وحماية صحة القلب وفى الوقت ذاته يعزز نظام جهاز المناعة كما يعمل على حمايتك من الإنفلونزا والإلتهابات المختلفة.

تعد الحلبة نبات سنوي وقد يتعلق بالفصول في أماكن كثيرة من العالم. ويرجع أصلها الى الشرق الأدنى والأوسط  كما يستخدم على نطاق واسع في شبه القارة الهندية. ويتميز بأن له أوراق صغيرة والتي يمكن أن تجفف فضلًا عن البذور وهناك ما يدل على استخدام المصريين القدماء للحلبة حتى أنه وجدت بذورها في مقابرهم لا سيما مقبرة توت عنخ آمون و ذلك بسبب فوائد الحلبة العديدة.  ويزرع هذا النبات فى مختلف بلدان العالم ولكن معظم زراعتها واستهلاكها يكون في الهند. تعد الحلبة من النباتات المثيرة للإهتمام نظراً لأنه يمكن استخدامها لثلاثة أغراض متميزة. يمكن تجفيف أوراقها واستخدامها فى الأعشاب ويمكن طحن بذورها واستخدامها  كتوابل كما يمكن استخدام موادها النباتية مثل البرعم والميكروجرينس كالخضروات. بسبب أحتواء أجزائها على سمات صحية مختلفة والتى يمكنها أن تعزز من صحتك  هذه السمات تجعل  الحلبة أحد أهم النباتات!

فوائد الحلبة للحوامل:

ترجع أغلبية فوائد الحلبة إلي وجود عنصرين هما الصابونين والألياف بها. كما تستخدم الحلبة لتضميد الجراح العشبية. كما تحتوى بذورها على مادة تسمى جومينج الصمغ وعند مزجه مع الماء يتوسع الصمغ ويصبح مرهم هلامى للأنسجة.

تعد الحلبة جزء من أسرة الفول وإسم الأسرة العلمى هو البقوليات. وترجع الفوائد الصحية القوية التى يحتوى عليها هذا النبات لوجود الفيتامينات والمعادن. تحتوى الحلبة على مجموعة متنوعة من المغذيات المفيدة بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس فضلًا عن فيتامين B6 والبروتين والألياف الغذائية. كما تحتوى أيضًا على عدد من المغذيات النباتية القوية, نستعرض عليكم فوائد الحلبة الصحية في نقاط :

1. مفيدة جدًا للأمهات المرضعات

يصف أطباء أيورفيدا التقليدية بالهند الحلبة للأمهات المرضعات ويرجع هذا الإستحقاق لوجود مادة الديوسجينين في الحلبة مما يمكن أن يساعد في زيادة كمية الحليب التي ينتجها الثدي ومحتوى المغنيسيوم ويساعد فيتامين الحلبة أيضًا نوعية الحليب للحفاظ على صحة الرضيع.

2. تقلل تقلصات الطمث

من فوائد الحلبة أيضا انها تحتوي على مادة فعالة تسهل من عملية الحيض وتخفف من الأعراض المرتبطة فهو يسهل عرقلة الحيض لجعل معظم العمليات الأنثوية تجرى بشكل سلس ومريح.

[إقرأ أيضاً : فوائد حب الرشاد]

3. تقلل من أعراض سن إلياس

تحتوي الحلبة على المواد الكيميائية ديوسجينين ويسوفلافونيس إستروجين التى هى مماثلة لهرمون الجنس الإنثوى الإستروجين. يسبب فقدان الإستروجين أعراض سن إلياس. لذا فإن تناول الحلبة يساعد على الحد من أعراض انقطاع الطمث مثل تقلب المزاج والاكتئاب والتقلصات وآلام الجوع الغير طبيعي. تساعد الحلبة على رصد عدد من الهرمونات الأخرى و أيضًا إبقاء العديد من العمليات الجسدية الأخرى تجرى بشكل صحيح.

فوائد الحلبة للتخسيس:

تحتوي الحلبة على عناصر رئيسية تسهم في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم بجانب إحتوائها على ألياف بنسبة عالية نتطرق بالتفاصيل كما يلي:

4. تقلل من نسبة الكولسترول في الدم

أظهرت الدراسات و الأبحاث  أن استهلاك الحلبة يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم كما تساعد أيضًا على تقليل مستوى البروتين الدهنى منخفض الكثافة (LDL) إلى حد كبير والتي يمكن أن تمنع ظروف مختلفة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتعد الحلبة مصدرًا غنيًا بالألياف والتى تتخلص من فائض الكوليسترول فى الشرايين والأوعية الدموية في الجسم، و بتقليل محتوى الكولسترول في مجرى الدم يمكنك تقليل فرص تكوين الجلطات أو أن تصبح عالقة في الأوعية الدموية.

الحلبة

نبات الحلبة في الطبيعة

5. تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية

تحتوي بذور الحلبة على جالاكتومانان بنسبة تعادل 25%. وهذا هو نوع من الألياف القابلة للذوبان الطبيعية التي ترتبط على وجه التحديد بالتقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الحلبة العلاجية:

تستخدم الحلبة في علاج عدد من الأمراض الرئيسية كما يلي:

6. علاج مرض السكري

تساعد على التخفيف من النوع الثاني من السكري و هي إحدى فوائد الحلبة الرئيسية ووفقًا لإحدى الدراسات التى أجريت أنها قد تساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول لداء السكري. كشفت الدراسات التى أجراها  الباحثون الهنود أن إضافة الحلبة إلى الوجبات الغذائية لمرضى السكري من النوع الأول يساعد على انخفاض مستوى السكر في البول بنسبة تعادل 54% وذلك بسبب وجود جالاكتومانان الألياف الطبيعية التي تبطئ من معدل أمتصاص  السكر في مجرى الدم. بعض من الأحماض الأمينية (4-هيدروكسييسوليوسيني) في الحلبة تحث البنكرياس على إنتاج الأنسولين لذلك يوصي بتناول 15-20 غرامًا من الحلبة للسيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل يومي.

7. تعالج ÷لتهاب الحلق

يساعد الصمغ الذى تحتوى عليه الحلبة من تلطيف آلام الحلق والسعال.

8. تخفف الإمساك

وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف هذا أيضًا يجعله مفيدًا جدًا في علاج الإمساك والإسهال وفى الوقت ذاته يخفف من عسر الهضم.

فوائد تناول الحلبة الصحية

فوائد تناول الحلبة غذائياً على الصحة

9. مفيدة لمشاكل الكلى

يوصى الطب الصينى التقليدى المرضى الذين يعانون من ظروف الكلي المختلفة بتناول الحلبة.

10. تمنع سرطان القولون

من فوائد الحلبة الإمكانات المضادة للسرطان حيث إرتبط عنصر “ديوسجينين الستيرويد” الذي تحتوي عليه الحلبة بالوقاية من سرطان القولون وعلاوة على ذلك فإن السكريات غير النشا المختلفة مثل الصابونين وهيميسيلولوسي والصمغ والتانين والبكتين تخفض من مستويات الكولسترول وتمنع الأملاح الصفراوية التى يتم أعادة امتصاصها من القولون. ولذلك يمكن الربط بين السموم وحماية الغشاء المخاطي للقولون والتي يمكن أن تقلل من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الحالات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على القولون.

11. فتح الشهية

وجود الألياف الطبيعية القابلة للذوبان بالحلبة يساعد في منع انتفاخ المعدة و بالتالي يحد من شعورك بالشبع.

أترك تعليق