فوائد

أهم فوائد بذور الكتان للتخسيس و الصحة

فوائد بذور الكتان

أهم فوائد بذور الكتان الصحية

تتعدد فوائد بذور الكتان حيث تعتبر إحدى أكثر المصادر غناءً بالعناصر الغذائية شاملة الألياف الغذائية, عنصر المنجنيز, فيتامين B1 بالإضافة إلي الحمض الشهير الذي يعرف بأسم الأوميجا 3 أو ALA. تعتبر زراعة محاصيل بذور الكتان من أقدم الزراعات في العالم حيث أشتهرت زراعتها في مصر القديمة و الصين. بذور الكتان مصدر للدهون الصحية و مضادات الأكسدة و الألياف حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة دلائل تشير إلي أن فوائد بذور الكتان تشمل أيضاً تخفيض إحتمالات الإصابة بمرض السكري و السرطان و الوقاية من الأمراض القلبية.

تاريخياً في القرن الثامن الميلادي أعتقد ملك إحدى الدول يدعى بأسم الملك شارلمان في فوائد بذور الكتان الصحية بشكل كبير حيث أمر المقربين له بتناول تلك البذور للأستفادة منها حتى أنه أصدر قوانين تضمن تناولهم لها.

فوائد بذور الكتان الصحية:

لجني فوائد بذور الكتان بالشكل الأمثل يجب عليك الحصول عليها و شراؤها طازجة فور إقتلاعها من التربة و على حالتها الأساسية بدون أي معالجات إضافية, حتى الأن لم يتم تحديد تلك الفوائد و فهمها بشكل كامل علمياً نتيجة لعدم وجود دراسات معمقة حتى هذه اللحظة. على أي حال توجد دراسات نامية في وقتنا الحالي تشير إلي أن بذور الكتان قد تكون بالفعل من الأغذية الغنية بالفيتامينات و العناصر الأساسية كما يتداول معرفته بين الأشخاص من جيل إلي جيل.

1. الوقاية من السرطان

حيث أن تناول بذور الكتان قد يساعد على حماية البروستاتا, القولون, الثدي من الأصابة بمرض السرطان حيث يعتقد أن البذور تحتوي على خصائص تساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية بسبب توافر أحماض الأوميجا 3 الدهنية, بالإضافة إلي ذلك أن قشور تلك البذور تحوي على خصائص “antiangiogenic” تسهم في الحد من تكون الأورام الخبيثة في الأوعية الدموية.

كشفت إحدى الدراسات الأمريكية التي قدمت في الإجتماع السنوي ال43 للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) أن أستهلاك بذور الكتان يمكن أن يوقف أورام سرطان البروستاتا من النمو, حيث أشارت الدكتورة ويندي ديمارك الباحثة الرئيسية في تلك الدراسة أن الفريق كان “سعيداً جداً أن هذه الدراسة أظهرت أنه يمكن إستخدام بذور الكتان بشكل أمن حيث ترتبط بتأثير وقائي من سرطان البروستاتا”.

2. خفض الكولسترول

وجد الباحثون في مركز أبحاث الفوائد الغذائية التابعة لجامعة ولاية أيوا الأمريكية أن مستويات الكولسترول كانت منخفضة بين الأشخاص الذين كان يحتوي برنامجهم الغذائي على بذور الكتان مقارنة من الأشخاص الذين لم يقوموا بتناوله. حيث قالت الدكتورة سوزان هينرش الباحثة الرئيسية بالدراسة أن “الأشخاص الذين لا يستطيعون أخذ شيئاً مثل “ليبيتور” يمكن أن تكون تلك البذور بديلاً بشكل جزئي على الأقل لها لتقدم لك نفس الأستفادة بتخفيض نسبة الكولسترول بالدم”.

نبات الكتان الطبيعي

مصدر بذور الكتان, نبات الكتان

3. منع البقع الحمراء

حيث أظهرت دراسة عن مجلة الجمعية التكاملية للأورام أن الأستهلاك الغذائي لبذور الكتان يمكن أن يخفض من خطر الأصابة بالبقع الحمراء لدى النساء بعد سن اليأس حيث بجانب ذلك قد تجلت العديد من الفوائد الأخرى على صحة و نفسية متناوليها.

4. تحسين نسبة السكر في الدم

يوجد دليل قوي رجح أن إستهلاك بذور الكتان يومياً يحسن من السيطرة على نسبة سكر الدم سواء بالنسبة للنساء أو الرجال المصابين بداء ما قبل السكري من الدرجة الرابعة.

[إقرأ أيضاً : فوائد الزعتر]

5. الحماية من الأشعاع

حيث أن الأعتماد على حمية من تلك البذور قد تسهم و بشكل كبير في حماية الجلد من أضرار الأشعاع, حيث تحوي على خصائص مضادة للأكسدة و مقاومة للألتهابات تعملان بشكل فعال في الوقاية من الأشعاع المعرض للجلد.

جدير بالذكر أنه يوجد نوعين رئيسيين من بذور الكتان على أن أختلافهما طفيفاً في العناصر التي يحتويان عليها حيث أن كليهما يحوي نفس النسبة من عنصر الأوميجا 3 الدهني.

بذور الكتان ليست وسيلة سحرية

من الجذاب التفكير في أن بذور الكتان سحرية و ذات فوائد خارقة عن العادة لتعدد فوائدها, لكن يجب عليك أن تعلم دائماً أنه ليس هناك أي غذاء سحري يضمن تحسن الصحة. الفارق هنا هو عمل خطة غذائية صحية عامة تضم عدد من مختلف أنواع الغذاء.

من يمتنع عن أستخدام بذور الكتان؟

حتى يتم معرفة المزيد عن تلك البذور ينصح عدم تناوله من قبل النساء الحوامل بجانب النساء المرضعات بعد الولادة حيث أظهرت دراسات على الحيوانات بهذا الجانب أن تناولها أثناء الحمل أو الرضاعة قد يؤدي إلي الوقاية من أحتمالات الأصابة بسرطان الثدي بينما و في نفس الوقت أظهرت دراسات أخرى العكس.

نصائح للأستخدام الأمثل:

يعتقد العديد من الخبراء أنه يفضل تناول بذور الكتان مقارنة بالزيت المستخرج منها حيث أنه يحتوي فقط على جزء من العناصر الغذائية بينما تحوي البذور بحد ذاتها عناصر أكثر. ما القدر الذي تحتاج الحصول عليه من تلك البذور يومياً؟ تعتبر الكمية المثالية تتراوح بين ملعقة إلي ملعقتين يومياً.

أترك تعليق