فوائد

قائمة فوائد الزنجبيل الغذائية و الصحية

فوائد الزنجبيل الصحية

فوائد تناول الزنجيل على الجسم

تتعدد فوائد الزنجبيل حيث يعتبر عنصر مشترك في المأكولات الآسيوية والهندية ومع ذلك فقد استخدم الزنجبيل في العديد من الثقافات لعدة قرون بسبب خصائصه الطبية حيث أنه له تاريخ طويل في الإستخدام للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان وفقدان الشهية ودوار الحركة والألم. يمكن استخدام جذوره طازجة أو كمسحوق أو فى شكل توابل مجففة أو زيت أو عصير. ينتمي الزنجبيل والهيل والكركم إلى نفس العائلة ويعتبر من أهم المحاصيل في الهند وجامايكا و فيجي و إندونيسيا و أستراليا.

إليكم نظرة متعمقة في فوائد الزنجبيل الصحية و لمحة مختصرة عن قيمتها الغذائية وعن كيفية دمج الزنجبيل أكثر في النظام الغذائي الخاص بك وعن أي إحتمالات للمخاطر الصحية المرتبطة بإستهلاكه.

فوائد الزنجبيل الصحية:

ارتبطت الفواكه والخضراوات منذ فترة طويلة بإنخفاض العديد من المخاطر و الظروف الصحية المتعلقة بنمط الحياة. فقد اقترحت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتزايد للأغذية النباتية مثل الزنجبيل يقلل من خطر السمنة ومرض السكري وأمراض القلب ومعدل الوفيات الإجمالى بينما تعزز صحة البشرة والشعر وزيادة الطاقة و إنخفاض الوزن بشكل عام.

1. علاج مشاكل الجهاز الهضمى

تساعد المركبات الفينولية المعروفة في الزنجبيل في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي وتحفيز إنتاج اللعاب والصفراء وقمع تقلصات المعدة وحركة الغذاء والسوائل عن طريق الجهاز الهضمي.

2. الغثيان

يعد مضغ الزنجبيل الخام أو شرب الشاي بالزنجبيل إحدى العلاجات المنزلية الشائعة للغثيان أثناء علاج السرطان. تعانى المرأة الحامل من غثيان الصباح فيمكنها استخدامه لتخفيف الغثيان والقئ وغالبًا ما تكون في شكل حبوب استحلاب أو حلوى كما أن شرب الشاى بالزنجبيل أثناء الطقس البارد يعد وسيلة جيدة للشعور بالدفئ. لذلك نشير إلي أن فوائد الزنجبيل تتركز بشكل كبير على الجهاز الهضمي حيث أيضاً يعمل على رفع درجة حرارة الجسم من الداخل مما يعنى أنه يعمل على التعرق. على هذا النحو فان الشاى بالزنجبيل مفيد جدآ فى الأعقاب الباردة ولعمل هذا النوع من الشاى فى المنزل سنقوم بإحضار شريحة من الزنجبيل الحاد و الطازج ما يعادل  20-40 غ  في كوب من الماء الساخن ثم نقوم بإضافة شريحة من الليمون أو قطره من العسل لتعطى نكهة وفوائد صحية إضافية بسبب ما تحتوى عليه من  فيتامين C وخصائص مضادة للجراثيم.

3. الحد من الألم

اجريت دراسة فى جامعة جورجيا على ما يقرب من 74 متطوعًا وجدت أن تناول مكملات الزنجبيل يوميًا تقوم بتخفيض الآم العضلات الناتجة  عن ممارسة الأنشطة بنسبة 25%. كما تبين  أيضًا أنه يقلل من أعراض الآم الطمث (وهي الآم شديدة أثناء الدورة الشهرية للمرأة). أفادت دراسة واحدة أن 53% من النساء اللاتى يتناولون كبسولات الزنجبيل أنها تقلل من أعراض الألم مقارنة مع 47% من تلك اللاتى لم يتناولنها.

فوائد الزنجبيل

فوائد تناول الزنجبيل الصحية

4. علاج الإلتهابات

قد استخدم الزنجبيل لعدة قرون لتقليل الإلتهاب وعلاج حالاته. وجدت الدراسة التى  نشرت في مجلة “أبحاث الوقاية من السرطان “أن المكملات الغذائية فى جذور الزنجبيل تعطى الدواء اللازم فى تقليل التهات القولون خلال شهر للمتطوعين المشاركين”. وأوضح الباحثون في هذه الدراسة أنه من خلال خفض الإلتهاب يمكننا خفض خطر الإصابة بسرطان القولون. وقد أظهرت بعض التجارب انه أيضًا يعمل على علاج الإلتهاب الذى يصاحب التهاب المفاصل.

[إقرأ أيضاً : فوائد الحلبة]

5. تخفيض نسبة الكولسترول فى الدم

من فوائد الزنجبيل أنه أظهرت دراسات إرتباط زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بارتفاع مستويات البروتينات الدهنية LDL (الكولسترول) ويمكن ان يكون لأكل هذه الأطعمة الدهنية تأثير قوي على مستويات الكولسترول. أجريت دراسة مدتها 45 يومًا على 85 من الأفراد الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أثبتت أن 3 غرام من مسحوق الزنجبيل تسبب إنخفاض كبير في معدل الكولسترول ما يعادل (15) علامة. وأجريت هذه الدراسة على الفئران الدرقية، حيث خفضت الزنجبيل نسبة الكولسترول بدرجة مماثلة من اتورفاستاتين المخدرات الكولسترولية بما يعادل (16) علامة. وأظهرت كلتا الدراستين أيضًا تخفيضات في مجموع نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية في الدم.

فوائد الزنجبيل الغذائية:

يستخدم الزنجبيل الطازج طريقة سهلة لإضافة نكهة للأطعمة والمشروبات دون إضافة الصوديوم عديم الفائدة. غالباً ما يستهلك الزنجبيل بكميات ضئيلة وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين أو الألياف. يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد المضادة للإلتهابات ومضادات للأكسدة ومركبات أخرى مفيدة للصحة مثل جينجيرولس وبيتا كاروتين التى تستخدم كبخاخات بالإضافة إلى حمض كافيك والكركمين وساليسيلات.

فوائد الزنجبيل الغذائية

فوائد تناول الزنجبيل الغذائية

كيفية إضافته بعدة طرق الى نظامك الغذائي؟

يمكن اضافة جذور الزنجبيل مع العديد من أنواع مختلفة من المأكولات البحرية والبرتقال والبطيخ والقرع والتفاح. عند شراء الزنجبيل الطازج قم بالبحث عن الجذور الملساء المشدودة ونكهة التوابل. يخزن الزنجبيل الطازج في كيس من البلاستيك محكم الغلق او ملفوفة في الثلاجة أو المجمد وينبغي تقشيره أو بشره قبل الاستخدام للحرص على الحصول على فوائد الزنجبيل بالشكل الأمثل. في معظم الوصفات ثُمن ملعقة صغيرة من الزنجبيل يمكن أن تكون بديلاً عن ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور.

المخاطر الصحية المحتملة:

الزنجبيل مادة طبيعية  آمنة بالنسبة لكثير من الناس ويسبب القليل من الآثار الجانبية المعروفة بالإضافة إلي أنه قد يؤدي إلى تفاقم أعراض القئ مع بعض الناس. تتنوع الفعالية والآثار الجانبية من مكملات الزنجبيل على حسب العلامة التجارية وصياغته فمن مجموع النظام الغذائي أو مجمل الأكل النمط الأكثر أهمية في الوقاية من الأمراض وتحقيق الصحة الجيدة من الأفضل اتباع نظام غذائي مع مجموعة متنوعة من التركيز على الأطعمة الفردية كمفتاح للصحة الجيدة

أترك تعليق