فوائد

قائمة فوائد الليمون الصحية

فوائد الليمون

شجرة الليمون, فوائد الليمون

تشمل فوائد الليمون الصحية علاج التهابات الحلق، وعسر الهضم والإمساك ومشاكل الأسنان والحمى والنزيف الداخلي والروماتيزم والحروق والسمنة المفرطة وإضطرابات الجهاز التنفسي والكوليرا وارتفاع ضغط الدم في حين أنه يفيد أيضًا فى العناية بالشعر و بالبشرة. كما أنه معروف بخاصيته العلاجية منذ قرون فإنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتطهير المعدة كما يعتبر منقى للدم. يتميز  عصير الليمون بالعديد من الفوائد الصحية كما انه مفيد جدًا لعلاج الحصوات والحد من السكتات الدماغية وانخفاض درجة حرارة الجسم. يساعدك عصير الليمون كشراب منعش في فصل الصيف فى البقاء هادئ وبارد.

فوائد الليمون الصحية:

تعزى فوائد الليمون الصحية إلى وجود العديد من العناصر المغذية بداخله مثل فيتامين ج و ب و  (A) و (E) و حمض الفوليك و الثيامين والنياسين والريبوفلافين و حمض البانتوثينيك والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين. يصنف الليمون على انه من الفاكهة ويحتوي على الفلافونويدات وتعتبر من إحدى المركبات التي تحتوي على خصائص مقاومة مضادة للأكسدة ومضادة لنشاط الخلايا السرطانية.

نسرد عليكم الآن فوائد الليمون الصحية في نقاط:

1. جسم الإنسان

يساعد على مقاومة مرض السكري و حالات الإمساك وارتفاع ضغط الدم والحمى وعسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى فضلًا عن تحسين البشرة والشعر والأسنان. وقد أجريت بعض الدراسات في “الجمعية الأمريكية للمسالك البولية” على فوائد الليمون و التى تسلط الضوء على حقيقة أن الليمون أو عصير الليمون يمكنه القضاء على تكون حصوات الكلي عن طريق تشكيل سترات بولية مما يمنع من تشكيل بلورات على الكلى.

2. علاج عسر الهضم والإمساك

يساعد عصير الليمون على علاج المشاكل المرتبطة بعسر الهضم والإمساك و ذلك بإضافة بضع قطرات من الليمون على وجبتك (كن حذرًا فإنه يفسد الحليب) فأنها سوف تساعد في الهضم. كما انه يعمل على تنقية وتطهير الدم لذلك يعد صودا الليمون الطازج مشروبًا جيدًا لتناوله بعد الغداء أو العشاء. وتتكون وصفة الليمون بالصودا من عصير الليمون والمياه الباردة والصودا وأملاح (الملح الناعم أو الملح الصخري) والسكر/العسل للتحلية. يمكنك أيضًا إضافة بعض أوراق النعناع أو مسحوق بذور الشمر لإضافة نكهة له. يمكنك أن تشرب منها كلما تناولت وجبة غداء أو عشاء ثقيلة.

3. علاج الحمى

يمكن لعصير الليمون علاج الشخص الذي يعاني من البرد أو الإنفلونزا أو حمى. كما يساعد على كسر الحمى بزيادة التعرق.

4. العناية بالأسنان

إحدى فوائد الليمون الرئيسية هي العناية بالأسنان حيث يتم استخدامه أيضًا في كثير من الأحيان في العناية بالأسنان. إذا تم وضع عصير الليمون الطازج على منطقة الألم فى الأسنان فانه يساعد على التخلص من الألم. ويمكن تدليك العصير على اللثة لإيقاف نزيف اللثة وأيضًا للتخلص من الروائح السيئة التي يمكن أن تأتي من أمراض اللثة والظروف المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه في التطهير المنتظم للأسنان. احفظ عينيك بعيدًا عن معجون الأسنان الذى يحتوى على الليمون كأحد مكوناته وقم  بإضافة قطره من عصير الليمون على معجون الأسنان العادي الخاص بك. قد يقوم بعض الناس أيضًا بفرك أسنانهم بالقشرة الخارجية لليمون (الجانب الداخلي للأسنان) بعد إزالة العصير منه. ولكن كن حذراً فإن الليمون مادة حمضية جداً فإذا بدأ فمك فى الحرق عليك بشطف اللثة والفم بسرعة بالمياه.

5. العناية بالشعر

أثبت عصير الليمون نفسه في العناية بالشعر على نطاق واسع. فيمكنك تدليك فروة الرأس به لعلاج المشاكل مثل القشرة و تساقط الشعر وغيرها من المشاكل التي لها علاقة بالشعر وفروة الرأس. إذا قمت بدهان عصير الليمون على الشعر مباشرة فإنه يمكن أن تعطي شعرك لمعة طبيعية.

6. العناية بالبشرة

يعمل كدواء مطهر طبيعى كما يمكنه أيضًا علاج المشاكل المتعلقة بالجلد. يمكن دهنه للحد من ألم حروق الشمس كما أنه يساعد أيضًا على تخفيف الألم من لسعات النحل كما أنه جيد لحب الشباب. يعمل أيضًا بمثابة علاج لمكافحة الشيخوخة ويمكنه إزالة التجاعيد والبثور. عندما نخلط عصير الليمون مع الماء والعسل فانه يجلب توهج صحي للجلد. وإذا تمكنت من البحث بدقة في السوق عن مستحضرات التجميل سوف تجد بعض الصابون الذي يحتوي على عصير الليمون ولكن ليس من السهل جداً العثور عليه!

7. الحروق

يمكن أن يستخدم عصير الليمون على موضع الحروق القديمة والتى تساعد فى ازالة آثار الندوب. كما هو معروف أيضًا عن الليمون أنه أحد عوامل التبريد فهو يقلل من حساسية الجلد الملتهبة عندما يكون لديك حروق مزعجة.

8. النزيف

من فوائد الليمون أن له خصائص مطهرة و يساعد على تجلط الدم حتى أنه يمكنه وقف النزيف الداخلي. يمكنك دهن عصير الليمون فى قطعة صغيرة من القطن ووضعه داخل الآنف لوقف نزيف الآنف.

9. فقدان الوزن

الليمون الساخن

الليمون الساخن

يمكن أن يساعد شرب عصير الليمون مختلطًا بالماء الفاتر و العسل على خفض وزن الجسم.

10. إضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد عصير الليمون في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي كما أن له القدرة على تهدئة الشخص الذي يعاني من نوبة الربو. ولكونه مصدرًا غنيًا بفيتامين (ج) فهو يساعد في التعامل مع مزيد من اضطرابات الجهاز التنفسي على المدى الطويل.

11. علاج الكوليرا

يمكن علاج أمراض مثل الكوليرا والملاريا بعصير الليمون نظراً لأنه بمثابة منقى ومطهر للدم.

12. استرخاء الأقدام

يعد الليمون من العوامل المعطرة والمطهرة والمفيدة في استرخاء الأقدام فعند إضافة بعض عصير الليمون الى الماء الدافئ وغمس قدميك في هذا الخليط يعمل على استرخاء العضلات وتخفيف العبء اليومى.

13. الروماتيزم

يعتبر كمدر للبول كما يمكنه علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ويساعد على طرد البكتيريا والسموم من الجسم.

14. الحصوات

يمكنه أن يحل ويذيب الكتل التى توجد على الجلد و يمكن دهانه في أماكن تصلب الجلد مثل باطن القدمين وراحتي اليدين ويساعد شرب عصيره على تقليل الحصوات المرارية لنفس الأسباب و هي من أشهر فوائد الليمون المتعارف عليها محلياً.

عصير الليمون:

عصير الليمون

عصير الليمون

استخدم بعض الناس الليمون فى عمل العصير عن طريق خلط عصير الليمون مع الماء. واستخدم كثير من الناس أيضًا الليمون كعامل غسيل وذلك بسبب قدرته على إزالة البقع. كما يمكن لرائحة الليمون أيضًا منع البعوض بينما يساعد شرب عصير الليمون مع زيت الزيتون  على التخلص من حصى المرارة. بالإضافة إلى ذلك فإن الليمون معروف بقوته الطبية كما يستخدم في العديد من الطرق المختلفة. وفقًا للنتائج التي أعلن عنها في دراسة قامت بها “دورية الأمراض الروماتيزمية” انه يوفر الحماية ضد التهاب المفاصل ويعالج التهاب المفاصل.

أترك تعليق