فوائد

قائمة فوائد زيت الزيتون الصحية

زيت الزيتون

زيت الزيتون, إناء

إن زيت الزيتون له فوائد عديدة بالإضافة إلى أن له مذاق طيب عند إضافته للغذاء. إذا كنت من المشاهدين بإنتظام لبرامج الطبخ فانك ستعلم أن زيت الزيتون هو العنصر الرئيسي في إبداعات معظم كبار الطهاة. يتمتع خبراء الطهي باستخدام هذا الزيت بسبب نكهته الفريدة من نوعها.

فوائد زيت الزيتون:

يتم إستخلاص زيت الزيتون من أشجار الزيتون، والتي تزرع فى منطقة البحر الأبيض المتوسط. يتميز الناس أيضًا في هذه المنطقة بطول الشعر والبشرة الفاتنة وطول العمر . قد يرجع السبب في ذلك إلى تأثير زيت الزيتون وحيث يكون العنصر الرئيسي في وجباتهم. كما أن معظم الناس قد بدأوا فى ادراك الفوائد الصحية العامة لزيت الزيتون فيما بعد مما أدى إلى إنتشاره.

نسبة الكولسترول وصحة القلب

على الرغم من حالة الحرص الشديد المتعلقة باستخدام الزيوت والدهون في الطعام، حيث أن هذه الأشياء تشكل خطرًا على صحة القلب وزيادة الوزن فيكون من الأفضل تجنبها. لذلك يكون المفتاح هو اختيار زيت الزيتون فهو واحد من أصح أنواع الدهون ممن حولك. لقد أثبتت الدهون الأحادية الموجودة في زيت الزيتون أنها تتحكم فى نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد. وهذا يمكنك من تخفيض الإصابة بأمراض القلب. إن الجذور الحرة التي تنتج من الجسم بشكل طبيعى يمكن ان تؤدى الى تدمير الخلايا. لا تساعد الجذور الحرة من العوامل البيئية مثل الغبار، والضباب الدخاني، ودخان السجائر والمبيدات. فى مثل هذه الحالة، يمكن أن تساعد المواد المضادة للأكسدة التى يحتوى عليها زيت الزيتون فى محاربة وإصلاح بعض الأضرار التي يمكن أن تسببها تلك الجذور الحرة.
للحصول على أفضل النتائج الصحية للقلب من زيت الزيتون، توصى “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” بتناول ملعقتين يوميًا منه. يمكنك بسهولة الحصول على هذه الكمية في النظام الغذائي الخاص بك باتباع كبار الطهاة واستخدامه في الأطعمة المفضلة لديك.

إنخفاض الوزن

إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن

إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن

يستخدم كل فرد عشرين لتر من زيت الزيتون البكر كل سنة، ومع ذلك مازال معظم أناس منطقة البحر الأبيض المتوسط لا يمتازون بالسمنة. وفقا ل “ليناردو رافيتي” المسؤل الأول عن الزيت و الحائز على جائزة “كوبرام العقارات الإضافية” لزيوت الزيتون البكر واتباع نظام غذائي غنى بزيت الزيتون البكر يحقق نتائج فى فقدان الوزن تدوم أطول من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

 الجلد

يمكنك أن تستفيد اكثر من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون لقلبك. لأن هذه المادة تمنع تدمير الخلايا، فيمكنها أن تحارب علامات الشيخوخة وتمنحك مظهر أكثر شباباً. وعندما يدهن موضعياً يرطب زيت الزيتون يلطف البشرة الجافة. بالنظر للمنتج على أنه طبيعى، فإن ردود الآثار الجانبية ليست شائعة. ولكن المشكلة مع الكثير من منتجات العناية بالبشرة التجارية أن مكونات الترطيب بداخله لا تخترق الجلد. تتجلى هنا إحدى فوائد زيت الزيتون الرئيسية حيث يتألف زيت الزيتون البكر الممتاز من حمض الأوليك أكثر من 80 %. هذه المادة تخترق الجلد بسهولة، وتسمح للزيت بمعالجة الضرر، والحد من التجاعيد وتحسين الملمس.

الشعر

 إذا كنت تعانى من هشيان الشعر الجاف، سوف تحافظ عليه باستخدام زجاجة من زيت الزيتون . ويمكنك عمل حمام زيت أسبوعيًا بإستخدام زيت الزيتون بدلاً من المنتجات التي تحتوي على مكونات السيليكون لجعل الشعر أكثر ليونة. سوف يجلب الشامبو  المحتوي على الكبريتات الرطوبة لشعرك ويجعله يبدو باهتًا وأقل حيوية. يمكن استخدام زيت الزيتون بدلآ من المرطبات التجارية العادية ليجعل شعرك صحى وأكثر رطوبة ويعطيه لمعان.

الغذاء

إستخدام زيت الزيتون في الطعام

إستخدام زيت الزيتون في الطعام

يعمل الزيتون على جعل الأطباق شهية لأكثر من ذلك. تم إثبات أنه عندما نتبع النظام الغذائى إلى جانب إستخدام الزيتون، فان الخصائص المضادة للأكسدة فى هذا الزيت يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم، وصحة القلب. وبالإضافة إلى ذلك، عند إضافتها كجزء من نظام الجمال، فإنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر. قد يقلل زيت الزيتون من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي حيث وجد فريق من علماء جامعة “اوتونوما” في برشلونة في إسبانيا آليه رئيسية فى زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يحمي الجسم من سرطان الثدي، على عكس غيرها من الزيوت النباتية.

السرطان

قد فك الباحثون رموز سلسلة كاملة من الإشارات داخل خلايا أورام الثدي التي يتم تنشيطها بزيت الزيتون البكر. وقد إستنتجوا أن الزيت يقلل من نشاط بعض الخلايا السرطاني وتمنع تلف الحمض النووي و هي إحدى فوائد زيت الزيتون كونه يشجع موت الخلايا السرطانية، ويحدث تغييرات في بروتين مسارات هذه الإشارات. وجد الفريق أنه بينما زاد إستخدام زيت الذرة الغني بالأحماض الدهنية المشبعة n-6-العدوانية الأورام، ولكن زيت الزيتون البكر له تأثير عكسي. أثبت العلماء ان زيت الزيتون البكر يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بأورام الثدي الحميدة (غير سرطانية).

أترك تعليق