فوائد

أهم فوائد زيت الورد للبشرة و الصحة

فوائد زيت الورد

زيت الورد

نستعرض لكم فوائد زيت الورد بشكل شامل و مبسط حيث أن زيت الورد الطبيعى هو أحد أنواع الزيوت التي يشيع استخدامها في الروائح العطرية ومنبعه من دمشق ومن فصيلة “روزا” و يحتوي على مركبات الزهور العطرية. نظراً لأن تلك المركبات يعتقد أنها تمتلك الخصائص العلاجية لذلك يتم استخدام الزيوت العطرية الأساسية لعدد من الأغراض الطيبة.

كيف يعمل زيت الورد العطرى؟ 

وفقًا لمستخدمى الروائح فإن استنشاق جزيئات الزيت أو امتصاص الزيوت العطرية عن طريق البشرة، ينقل الرسائل إلى “الحوفى” منطقة بالدماغ مسؤولة عن التحكم في المشاعر وتأثر على الجهاز العصبي. ويعتقد أن هذه الرسائل تؤثر على العوامل البيولوجية مثل معدل ضربات القلب ومستويات الإجهاد وضغط الدم والتنفس ووظيفة الجهاز المناعي.

الإستخدامات

عادة ما تُوصف الزيوت العطرية في “الطب البديل” بأنه وسيلة علاج الروائح للمشاكل الصحية التالية: السعال – القلق – الاكتئاب – الصداع – أعراض سن اليأس – تقلصات الطمث – الصداع النصفى وبالإضافة إلى ذلك تعزز الزيوت العطرية الغريزة الجنسية حيث تعتبر إحدى فوائد زيت الورد الرئيسية وتقوم بتقليل التوتر وتنشيط الدورة الدموية وتقاوم ضعف الذاكرة وتعزيز المزاج.

يزعم أن عند دهنها مباشرة على الجلد في مكونات مستحضرات التجميل تعمل على تقليل التجاعيد وتحسين الرطوبة وعكس علامات الشيخوخة.

فوائد زيت الورد الصحية:

تعرف على الأثار الإيجابية لإستخدام زيت الورد على صحة الإنسان بالتفصيل كما يلي:

1. علاج الإجهاد و ضغط الدم

قد يساعد الزيت على تخفيف الضغط وذلك وفقًا لدراسة نُشِرت فى 2009. وقد تضمن البحث 40 متطوعًا من الأصحاء أما عن طريق إستخدام زيت الورد العطرى أو علاج بديل له من خلال الجلد. وكشفت النتائج أن أولئك الذين تلقوا التجربة بالزيت لديهم زيادة أكبر في الشعور بالهدوء والإسترخاء وكذلك معدل أكبر في انخفاض التنفس وضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوها.

2. علاج القلق

تشير العديد من الدراسات الأولية إلى أنه قد تساعد في التخفيف من حدة القلق. على سبيل المثال نشرت دراسة في علم الأدوية و الكيمياء الحيوية والسلوك في عام 2004 وجدت أن استنشاق رائحته له تأثير فى الحد من القلق لدى الفئران.

 

3. علاج الاكتئاب

تشير البحوث الأولية إلى أنه قد تساعد في علاج الاكتئاب وفي دراسة نشرت في “مجلة الأدوية الطبيعية” على سبيل المثال وجد العلماء أن تجار علاج الفئران بأبخرة زيت الورد اظهرت حماية أدمغة الحيوانات من التفاعل مع المواد المأكسدة التي تؤدي إلى بالاكتئاب.

فوائد زيت الورد الصحية

فوائد إستخدام زيت الورد

 

4. مقاومة أعراض سن اليأس

قد تكون ذات فائدة للمرأة تمر بانقطاع الطمث والتى أقترحت فى دراسة 2008 في البديل والتكميلي للطب المبنى على البراهين. فى البحث, نقل الباحثون 25 امرأة بعد انقطاع الطمث للتدليك الأسبوعى بالعديد من الزيوت العطرية بما في ذلك اللافندر والياسمين بالإضافة إلى زيت الورد  والمسك . بعد ثمانية أسابيع، وأبلغ أفراد الدراسة الذين تلقوا التدليك تحسن أكبر بكثير في أعراض سن إلياس (مثل الهبات الحرارية) مقارنة بالمشاركين 27  الذين لم يتلقوا . ولكن واضعي الدراسة لم يتمكنوا من السمة للآثار الإيجابية للعطور والتدليك أو المزيج من أساليب العلاج للاثنين.

[إقرأ أيضاً : فوائد زيت جوز الهند]

 

5. علاج تقلصات الطمث

من فوائد زيت الورد أيضاً أنه عند مزج كلاً من زيت الكلاري والافندر ودهنهما معًا على الجلد مع زيت الورد يصبح فعالاً في خفض حدة الألم عن الطمث وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والطب التكميلي في عام 2006 وجد الباحثون أن مزج الروائح التي تحتوي على قطره واحدة من الزيت العطرى مع نقطتين من اللافندر العطرى مع قطره واحدة من زيت الكلاري و 5 سم من زيت اللوز ساعدت فى التخفيف من التقلصات عند دهنها في شكل تدليك للبطن. وتضمنت الدراسة المعنية ما يقرب من 67 من طالبات الجامعات الإناث.

نصائح حول الإستخدام:

يمكن مزج كلًا من الزيوت العطرية الأتية معًا (مثل الجوجوبا و اللوز الحلو و اﻷفوكادو) ودهنها مباشرة على الجلد أو إضافة إلى الحمامات. كما يمكن استنشاقه بعد رش بضع قطرات من الزيت على القماش أو الأنسجة باستخدام ناشر العطور أو المبخر.

التحذيرات

تستخدم الزيوت العطرية فى الإستعمال الخارجى فقط حتى لا يكون لها آثار سامة إذا استخدمت داخليًا بدون إشراف طبى. من المهم أيضًا أن نلاحظ أن علاج حالة مزمنة (مثل الاكتئاب) بالزيت العطرى فقط وتجنب أو تأخير المعالجة  الذاتية المعتادة قد يؤدي إلى عواقب خطيرة. ومعروف أيضًا ان لماء الورد فوائد صحية جمالية حيث يمكنك استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب أو إضافته إلي الشاي لتهدئة التهاب الحلق ومن أجل ذلك بطبيعة الحال يمكن استخدامه في الحمام للعناية الفاخرة.

أترك تعليق