فوائد

فوائد السمسم العلاجية و الصحية

فوائد السمسم

فوائد تناول السمسم الصحية

على الرغم من صِغَر بذور السمسم إلا أن لها فوائد صحية هائلة بل إنها كانت تستحق وزنها ذهبًا خلال العصور الوسطى، وكذلك للعديد من الأسباب الوجيهة حيث نستعرض لكم 20 فائدة من فوائد السمسم مع تفصيل لكل منها. كلما تعلمت أكثر عن هذه البذور الثمينة، كلما زادت رغبت فى أن أتقاسمها مع الآخرين. أنني أشعر بالحماس لآكل كل أنواع البذور ولكن بذور السمسم في شكل زيت السمسم والطحينة تعد من العناصر المفضلة بالنسبة لى.

 20 فائدة صحية لبذور السمسم

1- البروتين المتكامل

بذور السمسم مليئة بالبروتين عالى الجودة حيث تشكل نسبة البروتين فى البذور ما يقرب من 20 في المائة أي ما يعادل 4.7 غرام من البروتين لكل أوقية.

2- منع مرض السكري

يحتوى السمسم على الماغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى و لقد ثبت أن زيت السمسم يعمل على الوقاية من مرض السكري، ويمكنه أيضًا تحسين بلازما الجلوكوز لمرضى السكر شديدى الحساسية.

 3- ضغط الدم

كشفت الدراسة نفسها دور زيت السمسم فى إنخفاض ضغط الدم في مرضى السكر ولإن بذوره غنية بالمغنيسيوم الذي يعتبر أحد المواد الغذائية الرئيسية المعروفة في المساعدة على خفض ضغط الدم. لقد اعتدنا على رؤية بذور السمسم الأبيض المستخدمة في الخبز ولكن بذور السمسم السوداء غنية أكثر فى بعض المواد الغذائية.

 4- إنخفاض نسبة الكولسترول في الدم

زيت السمسم الصحي

زيت السمسم الصحي

يساعد السمسم على انخفاض مستويات الكولسترول لأنه يحتوي على مادة فيتوسترولس التي تمنع إنتاج الكوليسترول في الدم.

5- الهضم

يساعد المحتوى العالى من الألياف فى بذور السمسم الأمعاء على الهضم.

6- بشرة صحية

يساعد ارتفاع محتوى الزنك فى البذور على انتاج الكولاجين وجعل البشرة أكثر ليونة كما يساعد في إصلاح تلف أنسجة الجسم. إن الإستعمال المنتظم لزيت السمسم يمكن أن يقلل من سرطان الجلد.

7- صحة القلب

يمكن أن يساعد زيت السمسم فى تعزيز صحة القلب عن طريق منع آفات تصلب الشرايين مع المواد المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات المتحدة والمعروفة بإسم سيسامول.

8- يمنع السرطان

تحتوى على مركبات مضادة للسرطان بما في ذلك حامض اليتيك والمغنيسيوم و فيتوسيرولس كما أن بها محتوى من فايتوستيرول أعلى من جميع البذور والمكسرات.

9- تخفيف القلق

يحتوى على المعادن التى تخفف من الإجهاد كالمغنيسيوم والكالسيوم. كما يحتوى على فيتامينات الثيامين المهدئة والتربتوفان التي تساعد على إنتاج السيروتوني مما يقلل من الألم ويساعدك على ضبط المزاج ويساعدك على النوم العميق.

10- معالجة فقر الدم

إن بذور السمسم السوداء الغنية بالحديد من المواد الموصى بها للمصابين بفقر الدم والضعف.

11- يحمي من “أضرار الإشعاع” وتلف “الحمض النووي”

قد ثبت أن مادة السيسامول فى بذور السمسم تحمي الحمض النووي من الضرر الذي يسببه الإشعاع.

12- معالجة إلتهاب المفاصل

يمنع ويخفف محتوى النحاس العالى فى بذور السمسم من التهاب المفاصل ويقوي العظام والمفاصل والأوعية الدموية.

13- حماىة الكبد من الكحول

زيت السمسم

زيت السمسم

يساعد فى حماية الكبد من تأثير الكحول عليه مما يساعد على الحفاظ على وظائف الكبد سليمة

14- يمنع التجاعيد

يمنع زيت السمسم أشعة الشمس الفوق بنفسيجية الضارة من إتلاف بشرتك كما يمنع ظهور التجاعيد والتصبغ.

15- سلامة العظام ومنع ترققها

تحتوى حفنة من بذور السمسم على كالسيوم أكثر مما يوجد في كوب من الحليب كما يعزز محتوى الزنك العالي فيه كثافة المعادن فى العظام.

16-يساعد في التدليك

يساعد التدليك بهذا الزيت على سلامة وصحة طفلك فيحسن النمو ويحسن النوم. يمكن حماية بشرة طفلك من الطفح والإلتهابات الجلدية – خاصة الناتجة عن الحفاضات – عن طريق فرك زيت بذور السمسم على بشرته.علاوة على ذلك، يساعد أيضًا على الوقاية من البشرة الجافة.

17- صحة العين

وهذا في الطب الصيني التقليدي وهناك علاقة بين الكبد والعيون حيث أن الكبد يرسل الدم إلى العيون لدعم عملها فتقوم بذور السمسم السوداء بعمل ذلك على أكمل وجه.

18-  صحة الفم والأسنان

لقد استخدم الزيت المسحوب منه فى صحة الفم والأسنان لآلآف السنين في الإيورفيدا لتقليل بروش الأسنان وتبييض الأسنان وتعزيز الصحة العامة.

19- صحة الجهاز التنفسي

يساعد المغنيسيوم في بذور السمسم على منع ضطرابات الجهاز التنفسي عن طريق منع تشنج مجرى الهواء والربو.

20- فوائد السمسم للشعر

زيت بذور السمسم مليء بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة فروة الرأس والشعر.

بذور السمسم تستحق أن تكون مكرمة للغاية لكونة من الأغذية المتناولة والذى يغذي الجسم بعمق على مستويات عديدة. مع العديد من الفوائد الصحية السمسم وأرى أنه غذاء ذو طاقة جنبا إلى جنب مع الشاي الأخضر والليمون والثوم، العسل والكركم.

أترك تعليق