فوائد

أهم فوائد عين الجمل الصحية

فوائد عين الجمل

فوائد تناول عين الجمل

نسرد لكم تقرير مفصل عن فوائد عين الجمل حيث تعد أشجار عين الجمل واحدة من أقدم أشجار الأطعمة التى تم زراعتها، و بتسليط الضوء عليها تظهر أهميتها. تعود زراعتها الى ما يقرب من 7000 عام  قبل الميلاد. اليوم وبسبب القيود المفروضة على النظام الغذائي فإن العديد من الناس تتجنب تناولها و ذلك لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون الكثيفة في الطبيعة. ومع ذلك لا يمكن إغفال حقيقة فوائد عين الجمل الغذائية الهائلة بدءاً من الأيض إلى صحة القلب والجمال. وفيما يلى أهم الأسباب التى تدفعك إلى إلى جعل عين الجمل جزء من النظام الغذائي الصحي لديك.

فوائد عين الجمل الصحية:

في نقاط مفصلة تعرف على آثار عين الجمل الإيجابية على صحة جسم الإنسان كما يلي:

1. فقدان الوزن

على عكس ما يعتقده الناس يمكن له أن يشكل جزءًا من النظام الغذائي ولياقة الجسم. وقد اقترحت العديد من الدراسات أن الإستهلاك المنتظم يستبعد التتسبب في زيادة الوزن أو السمنة. وفي الواقع تحتوى أوقية منه على 2.5 غرام دهون او ما يعادل أوميغا 3 أو 4 غرام من البروتين و 2 غرام من الألياف التي تعمل على الشعور بالشبع. ويجب أن تشمل أي خطة ناجحة للسيطرة على الوزن على عامل الشبع. مما لا شك فيه أنه يعد من أهم الأغذية المناسبة اللازمة للسيطرة على الوزن و هي إحدى فوائد عين الجمل الرئيسية. وعلى الرغم من احتوائه على السعرات الحرارية العالية فإن عين الجمل يعد من أهم الأدوات التى تساعدك على إنقاص الوزن.

2. الحث على النوم

يحتوي على مركب يسمى الميلاتونين المسؤول عن نقل الرسائل التى تتعلق بالضوء والظلام  فى الجسم. وبالفعل فإن استهلاك عين الجمل يزيد من خلق مادة الميلاتونين فى الجسم مما يحفز من زياة مادة الميلاتونين فى مستويات الدم مما يحفز الشخص على النوم. ولهذا السبب فإن تناول عين الجمل يعد طريقة رائعة لتحسين النوم.

3. نمو الشعر

يعد عين الجمل من أهم الأغذية المفيدة جدًا للشعر وذلك بسبب احتوائه  على البيوتين (فيتامين B7) الذي يساعد على تقوية الشعر والحد من سقوط الشعر وتحسين نمو الشعر إلى حد معين.

4. يمنع أمراض القلب

بين جميع النباتات الغذائية والمكسرات يحتوي عين الجمل على أكبر قدر من المواد المضادة للأكسدة أي أن 100 جرام منه يحتوى على  أكثر من 20 مل من المواد المضادة للأكسدة مما يجعلها فعالة للغاية في مكافحة أمراض القلب من خلال قدرته العالية على تدمير الجذور الحرة كما أنها محملة بالأحماض الدهنية التى تعادل أوميغا 3  والتى تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول السيئ ويزيد من إنتاج الكولسترول الجيد مما  يجعلها وجبة خفيفة عظيمة للمحافظة الكبيرة على صحة قلبك.

فوائد تناول عين الجمل

فوائد تناول عين الجمل للصحة

5. مرض السكري

ترتبط جميع أنواع المكسرات بخفض خطر مرض السكري و بوجه خاص عين الجمل. وفقًا لدراسة أجريت كانت النساء اللاتي تستهلك 82 غرامًا منه مرتين في أسبوع أقل عرضه للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تعادل 24 فى المائة. وعلى الرغم من أن الدراسة التى نشرت في “مجلة التغذية” أجريت على النساء إلا ان الخبراء يعتقدون أن فوائده ستكون مماثلة للرجال أيضًا.

6. يعزز جودة الحيوانات المنوية

من فوائد عين الجمل أيضاً أن تناول ما يعادل 2.5 أوقية من عين الجمل يوميًا يحسن من جودة السائل المنوي لدى الرجال الشباب الأصحاء كما يقول الباحثون. ووفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا فإن تناول 75 غرامًا منه يوميًا يحسن حيوية وحركة الحيوان المنوى ومورفولوجية الحيوانات المنوية في الرجال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 35 عامًا.

7. البشرة

يحتوى عين الجمل على نسبة عالية من  فيتامينات ب والمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على البشرة من الضرر ويمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة لذلك إذا كنت تريد الحصول على بشرة لامعة لفترة طويلة في منتصف عمرك فإننا ننصحك بتناول عين الجمل.

8. أعراض الشيخوخة

تناول عين الجمل يوميًا يساعد على درء الخرف كما يقول العلماء. وجد الدكتور “أبها شوهان” وفريقه فى معهد الدولة بنيويورك في هذه الدراسة أن الفئران المحرومين من عين الجمل تعانى من خسارة هائلة في التعلم والذاكرة والسيطرة المادية والعاطفية. ووفقًا للنتائج فإن أحتواء عين الجمل على فيتامين E والفلافونويد تساعد في تدمير المواد الكيميائية الضارة التي تسبب الخرف كما انه يساعد فى حمايتك من الزهايمر.

[إقرأ أيضاً : فوائد حبة البركة]

9. يمنع سرطان البنكرياس

كشفت دراسة جديدة أن استهلاك المكسرات بما في ذلك عين الجمل يرتبط ارتباطاً عكسيًا بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس حيث درس الباحثون العلاقة بين استهلاك عين الجمل وخطر الإصابة بسرطان البنكرياس بين 75,680 امرأه واللاتى ليس لهن تاريخ سابق مع السرطان، ولوحظ أن النساء اللاتى تناولون وجبة واحدة تحتوى على أونصة من المكسرات مرتين أو أكثر  في الأسبوع أن ذلك يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس مقارنة مع أولئك اللاتى امتنعوا عن تناول المكسرات بحد كبير.

10. يساعد على العيش لحياة أطول

وجدت الدراسة أن تناول حفنة من عين الجمل ثلاث مرات فقط في أسبوع هو المفتاح لحياة أطول. كما اكتشف العلماء أن هذه البذور الصالحة للأكل تخفض خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة تعادل 40 في المائة ومن أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 55 في المائة على الأقل. وبشكل عام عند البحث فإن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أقل عرضة لمخاطر الموت المفاجئ بنسبة تعادل 39 في المائة وأن متناولى عين الجمل خاصة أقل عرضة للتهديد بخطر الموت بنسبة تعادل 45 في المائة.

ثمار عين الجمل

عين الجمل كغذاء

11. مفيد بالنسبة للمرأة الحامل

يقول الباحثون أن تناول وجبة غنية بالأحماض الدهنية مثل التى توجد فى عين الجمل من قبل الحوامل يمكن أن تقلل من فرص تطوير الحساسية الغذائية بالنسبة للأطفال. تبين البحوث أن القناة الهضمية للطفل تتطور بشكل مختلف إذا كان النظام الغذائي للأم يحتوي على مجموعة معينة من الأحماض الدهنية المشبعة (PUFAs). ويعتقد أن من فوائد عين الجمل أنه يتضمن هذه المادة التي تحسن استجابة الخلايا المناعية للقناة الهضمية للبكتيريا والمؤثرات الخارجية مما يجعل الطفل أقل عرضه للمعاناة من الحساسية.

12. يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي

وجد الباحثون في جامعة مارشال أن تناول جرعة يومية من عين الجمل يقلل من نمو أورام سرطان الثدي في الفئران. درس الباحث  الرئيسى الين هاردمان حاصل على دكتوراه من كلية مارشال جوان C إدواردز للطب وزملاؤه حياة الفئران الأم من خلال الحمل وطول العمر ثم قارنوا الفئران اللاتى تناولن عين الجمل مع اللاتى يتغذين على النظام الغذائي العادي ثم وجدوا أن المجموعة التى احتوت وجبتها الغذائية على عين الجمل أقل عرضة للأصابة بكل مراحل سرطان الثدي بما يعادل أقل من نصف معدل المجموعة مع النظام الغذائي العادى. بالإضافة إلى ذلك كان عدد الأورام وحجمها أصغر بكثير.

13. مكافحة الإجهاد

إذا كان الأجهاد يؤثر سلبًا على صحتك فلقد حان الوقت لتناول عين الجمل فأنها تساعدك على مكافحة الأجهاد ووفقًا للدراسة فقد وجد الباحثون أن احتواء وجبتك الغذائية على جوز عين جمل وزيته يعمل على خفض ضغط الدم على الإجهاد و هي إحدى فوائد عين الجمل الرئيسية حيث يعد مصدرًا غنيًا بالألياف و المواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة ولا سيما ألفا حمض اللينولينيك وهو من الأحماض الدهنية المحتوية على أوميغا 3.

أترك تعليق