فوائد

فوائد الجرجير لعلاج الأمراض و الصحة

فوائد الجرجير

مجموعة من الجرجير, فوائد الجرجير

تتعدد فوائد الجرجير على جسم الأنسان حيث يعتبر هو زهرة عشبية معمرة شبه مائية تنتمي إلى العائلة من فصيلة “الكرنب” الذي كان معروفًا منذ أقدم العصور بخصائصه المنكهة والعلاجية والمثيرة للشهوة الجنسية. عادة ما ينمو الجرجير على طول ضفاف الأنهار بطيئة الإندفاع في أوروبا وآسيا وأمريكا وتتميز أوراقها بصغرها واستدارتها مع نكهتها الفلفلية النفاذة كما تظهر الزهور البيضاء الصغيرة فى مجموعات مسطحة تسمى “كوريمبس”. يجب ان يكون حصاد أوراق الجرجير الطازجة والرقيقة قبل نضوج الأزهار نظراً لأنه بعد نضوجها تصبح مُرَّة ولم تعد جيدة لتناولها كطعام و بالتالي ننصح إذا كنت تهدف للحصول على فوائد الجرجير الغذائية بتناوله طازجاً. الجرجير لديه مجموعة متنوعة من الإستخدامات إما عشب توابل أو أعشاب طبية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة عصير الجرجير لعصائر الخضروات الأخرى لإعطائها النكهة والفوائد الصحية.

فوائد الجرجير الغذائية:

إن الجرجير غنى بالألياف و المواد المضادة للأكسدة و بعض المواد الأخري مثل (فيتامين ج – بيتا كاروتين – حمض الفوليك – البوتاسيوم – الكالسيوم – الفوسفور – الحديد) وكذلك هو مصدر جيد لمادة اليود. في الواقع يحتوى الجرجير على الكالسيوم أكثر من الحليب و على الحديد أكثر من السبانخ!!

يحتوي علي مواد رئيسية نشطة مثل ثيوجليكوسيديس (جليكوسيدات المحتوية على الكبريت)وهو مضاد لتجلط الدم كما يحتوي الجرجير على كميات متوسطة من الفيتامينات ب1 و ب2 والزنك والنحاس والمنجنيز.

الجرجير له الكثير من الخصائص العلاجية والصحية وبسبب طعمه القوي والنفاذ والمر لا يتم إستخدامه أبدًا وحده إلا أن الأمر يتم دوماً بإضافته إلى العصائر والسلطات أو غيرها من الأطباق كعنصر نكهة أو كمقبل.

فوائد الجرجير الصحية:

نسرد عليكم فوائد الجرجير الصحية بالتفصيل كما يلي:

1. مضاد لفقر الدم

الجرجير مفيد بشكل خاص في علاج أنواع مختلفة من فقر الدم بسبب محتواه العالي من الحديد حيث أن الحديد ضروري لتركيب خضاب الدم وحمض الفوليك الذي يلعب دوراً رئيسيا في نضوج الخلايا الحمراء في نخاع العظام كما يحتوى الجرجير على كمية مناسبة من فيتامين C مما يجعل امتصاص الحديد أفضل.

[إقرأ أيضاً : فوائد عين الجمل]

2. مضاد للالتهابات

الجرجير غنى بفيتامين سي الذي لديه خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد على منع أو تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا وأنواع أخرى من الإلتهابات.

3. مضاد للأكسدة والسرطان

تمامًا كما العديد من الأعشاب الأخرى فإن الجرجير غنى بمضادات الأكسدة. إن المواد المضادة للأكسدة تساعد على منع أو مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة لأنسجة الجسم مما يسهم في منع الشيخوخة المبكرة فضلًا عن خفض خطر الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض التنكسية المزمنة و غيرها.

4. تأثيره المثير للشهوة الجنسية

أظهرت عدة مصادر تاريخية أن الجرجير قد استخدم كمثير للشهوة الجنسية منذ عصر الرومان القدماء والفرس وهذا يمكن أن يكون بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والزنك.

4. جلوكوز الدم

على الرغم من أنه لم يثبت بالتأكيد إلا أن الجرجير يبدو أن بامكانه أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ومنع أو علاج السكر في الدم بنسبة عالية ومن المحتمل أن تأثير الجرجير على نسبة السكر فى الدم جزئيًا بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، وأنه يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء وهذا التأثير مفيد بشكل خاص للأفراد المصابين بمرض السكري.

5. صحة العظام

الحق أن نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز وفيتامينات A و C في الجرجير كافية لتساعد على تعزيز والحفاظ على عظامك سليمة وقوية.

6. علاج السعال

أكد وجود مادة جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تعديل إفرازات الشعب الهوائية وممارسة تأثيره طارد للبلغم، التي يمكن أن تستخدم لعلاج العديد من أشكال التهاب الشعب الهوائية المزمنة.

7. تعزيز الجهاز الهضمي

يحسن الجرجير  وظيفة الجهاز الهضمي و هي إحدى فوائد الجرجير الرئيسية بسبب محتواه العالى على فيتامين (C) والألياف، مما يحفز الإفرازات اللعابية والحركية فى المعدة الأمعاء على التوالي.

فوائد تناول الجرجير

فوائد تناول الجرجير الصحية

8. الحفاظ على صحة الحمض النووي

في دراسة بمختبر وجد أن زيادة الإستهلاك اليومي للجرجير قد يضر بقدرة الخلايا على مقاومة الحمض النووي للخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء).

9. صحة العين

تناوله يؤدي إلى ارتفاع محتوى المغذيات النباتية ومادة زياكسانثين التي تعتبر مضادة قوية للأكسدة؛ جنبا إلى جنب مع فيتامين (A) والزنك جميعا في هذه العشبة تساعد إلى حد كبير في تحسين صحة العين.

10. صحة الشعر

يمكن استخدام الجرجير موضعياً لعلاج قشرة الرأس ومنع تساقط الشعر بسبب احتوائه على الكبريت والحديد والزنك وفيتامين (A). يتم الحصول على أفضل النتائج بفرك فروة الرأس والشعر بصبغة الجرجير.

11. مكافحة الآثار البغيضة التى يخلفها الكحول

تحدث هذه المخلفات عندما يصبح  الكبد مثقل بالكحول السام. يتركز فى عصير الجرجير الكثير من التطهير الذى ينشط إنزيمات ازالة السموم في الكبد لإزالة السموم والمخلفات.

12. تنقية و إزالة السموم

وقد استخدم الجرجير منذ قرون لإثارة التنقية حيث أنه يعزز في إدرار البول ويساعد على إعطاء القولون “تنقية عالية” وجيدة وبالتالي له فعالية فى إزالة السموم من الجسم.

13. الحفاظ على بشرة صحية

من فوائد الجرجير أيضاً عندما يستخدم موضعياً فإنه يمكنه أن يكون مفيد في تخفيف اكزيما البشرة فضلًا عن الأمراض الجلدية الأخرى. ومحتواه العالي من فيتامين c وA  جعله من أفضل العصائر للحصول أيضًا على صحة جيدة للبشرة.

14. صحة الأسنان

مضغ الجرجير يجعل الأسنان أقوى كما أنها تشفي من نزيف أو التهاب اللثة.

أترك تعليق