فوائد

فوائد اللب الأبيض الصحية على جسم الإنسان

اللب الأبيض

اللب الأبيض

إذا كنت في حالة مزاجية تسمح لك بتناول أحد المقبلات و في نفس الوقت تريد الإستفادة من خصائصه الغذائية الغنية بالفيتامينات لجسمك فلا داعي للبحث لتجد ذلك النوع المثالي من المسليات فقد وجدته لتوك ألا و هو اللب الأبيض.

نبذة عن اللب الأبيض

يتم إستهلاك اللب الأبيض بشكل شائع في دول العالم المختلفة و خاصة في المشرق العربي بهف التسلية كالفشار و ما شابه حيث تقضي ساعات طوال اليوم امام التلفاز لتجد أطنان امامك من قشر هذا اللب! حسنا, يتم إستخراج ذلك اللب من ثمرة اليقطين و هي تعرف أيضا بإسم “القرع العسلي”.

فوائد اللب الأبيض:

لا يعد اللب الأبيض من المسليات وذو مذاق شهي للكبار والصغار فقط بل وإنه مفيد في نفس الوقت للأسباب الآتية:

مراحل معالجة اللب الأبيض ليصبح جاهزًا لتناوله

مراحل معالجة اللب الأبيض ليصبح جاهزًا لتناوله

1. تحسين وظائف جهاز المناعة

اللب الأبيض هو مصدر غني بعنصر الزنك حيث ان كل أونصة منه تحتوي على أكثر من 2 ملي جرام زنك و تكمن فوائد ذلك العنصر للجسم في تحسين قدرة الجهاز المناعي في القيام بوظائفة بالإضافة الي تحسين نمو و إنقسام خلايا الجسم, النوم, الحالة المزاجية, حواس التذوق و الشم و الرؤية, و يسهم أيضا في تحسين صحة الجلد و البشرة و إمداد الإنسولين داخل الجسم بجانب الي إسهامه في تحسين القدرة الجنسية للرجال.

 إن العديد من الأشخاص يعانون من تدني مستوى الزنك في أجسامهم، ينتج عن ذلك بزيادة عدد نوبات البرد و الإنفلونزا عن المعدل الطبيعي, الشعور بالإكتئاب, الإصابة بحبوب الشباب. و قد أثبتت دراسات إرتباط إنخفاض نسبة عنصر الزنك بولادة الأطفال ذوي الوزن المنخفض, التسبب بمشاكل في الإستيعاب و الأداء العام بالدراسة مقارنة بالمعدل الطبيعي بين الأطفال.

2. تحسين وظائف القلب 

يحتوي مقدار ربع كوب من اللب الأبيض على تقريبا نصف الكمية التي ينصح بإستهلاكها يوميا من عنصر المغنسيوم الغذائي, حيث انه يساهم و بشكل رئيسي في عمل مجموعة واسعة من خصائص الجسم المختلفة, شامله إنشاء “الأدينوسين ثلاثي الفوسفات, جزيئات الطاقة في جسمك”, بالإضافة لإسهامه في بنية الحمض النووي, عملية ضخ الدم من القلب, يسهم أيضا في تكوين بنية العظام و الأسنان, إسترخاء الأوعية الدموية و تحسين وظيفة الأمعاء و الهضم.

3. مصدر نباتي لعنصر “الأوميجا 3”

تعتبر المكسرات بشكل عام مصدر هام و رئيسي للحصول على عنصر الأوميجا 3 و يعد اللب الأبيض بشكل خاص مصدر رئيسي لذلك العنصر مقارنة بالمصادر النباتية الأخرى. جميعنا بدون إستثناء نحتاج الي “حمض الألفا-لينوليك” حيث يتم إنتاجه بواسطة أجسامنا و تحويله الي دهون شامله الأوميجا 3 بإضافة إنزيم خاص مرتبط بدرجة إنتاج الإنسولين بالجسم. لذلك, بينما يعد اللب الأبيض مصدر رئيسي نظرًا لوجود العنصر الذي تمت الإشارة إليه نعتقد أنه من المفترض أيضا الحصول على تلك العناصر من مصادر حيوانية مثل زيت الكريل.

4. تحسين أداء و صحة غدة البروستاتا

اللب الأبيض أعتبر دائما من انواع الغذاء الطبيعية النباتية الهامة لصحة الرجال. بالطبع ذلك نتيجة لعنصر الزنك كما أشرنا, حيث أن له أهمية خاصة لصحة البروستاتا (حيث يتركز بتلك المنطقة أكثر من أي منطقة أخرى بالجسم) و يشيع إستخدامه في علاج تضخم البروستاتا الحميد من خلال زيت اللب الأبيض.

5. الوقاية من مرض السكري

اللب الأبيض

اللب الأبيض

أثبت العلماء في عدد من الدراسات أعتمدت على إجراء تجارب طبية على حيوانات أن اللب الأبيض يساعد في زيادة مستوى الأنسولين في الجسم إضافه الي تخفيض أعراض مرض السكري من خلال الأكسدة.

6. فوائد للنساء بعد سن اليأس

زيت اللب الأبيض هو مصدر رئيسي لعنصر الفيستروجين الذي تم الأشارة اليه في عدة دراسات أنه يؤدي الي زيادة هائلة في الكوليسترول الجيد بالإَضافة الي إنخفاض ضغط الدم, الصداع و الألم بالإضافة لأعراض سن اليأس الأخرى للنساء.

7. تحسين صحة القلب و الكبد

اللب الأبيض غني بالدهون الصحية و مضادات الأكسدة و الألياف, التي تفيد في صحة القلب و الكبد, خاصة عند تناوله مع بذور الكتان

8. النوم الهاديء

حيث يعتبر ملاذ للراغبين بنوم هاديء و مسترخي ليلا فهي إحدى فوائد اللب الأبيض الرئيسية بسبب غنائه بعنصر “التريبتوفان” نوع من الأحماض الأمينيه (المستخدم في بناء خلايا البروتين) الذي بدوره يتم تحويله الي “سيروتونين” ثم يتحول الي “ميلاتونين” المعروف بهرمون النوم. حيث أن تناول اللب الأبيض قبل النوم بعده ساعات بالإضافة لمصدر كربوهيدرات مثل قطعه صغيرة من الفاكهه قد تكون مفيدة جدا للحصول على نوم هاديء و مريح.

9. مضاد للإلتهابات

وجد أن زيت اللب الأبيض له خصائص مضادة للإلتهابات. حيث إحدى الدراسات على الحيوانات إكتشفت ان ذلك الزيت كان له تأثير أيجابي مضاد للإلتهابات بدون أي أثار جانبية.

10.الإمداد بالطاقة

حيث يعرف اللب الأبيض بأنه غني بعنصر الماغنسيوم و الحديد و البروتين و الزنك. تعتبر ثمار اليقطين مستودع للطاقة لغناها بتلك العناصر، يحتوي أيضا اللب الأبيض على عناصر مضادة للأكسدة قادرة على إعطاء جسدك دفعة من الطاقة. ولأن ذلك النوع من اللب غني أيضا بالألياف فهو يمد جسمك بالألياف التي يحتاجها يوميا حيث أن المقدار المثالي من الألياف 60 جرام لكل 1000 كالوري مستهلكه. الأفضل من كل هذا انه من خصائص اللب الأبيض انه يمكنك ان تحمله معك اينما ذهبت خارج المنزل لتستهلكه متى أتيح الوقت و المكان المناسب حيث لا يحتاج الي ظروف خاصة او حجم كبير من التخزين.

ما هي أفضل طريقة لتناول اللب الأبيض؟

من أجل الحصول على الدهون الصحية من بذور اللب الأبيض يجب أن تؤكل كما هي بدون إنضاجها على النار او بمساعده اي وسيلة أخرى. لذلك في حالة قررت شراء اللب من أحد الباعة تأكد من أن رائحته طازجة ليست تلك الرائحة التي تدل على انه مخزن لفترة او فاسد, حيث تدل تلك الرائحة الغير جيدة على تواجد فطريات عليه. اللب الأبيض الطبيعي يفضل إستخدامه كما هو بدون أي مؤثرات أخرى أو أضافات كيميائية مضرة.

على أي حال معظم أنواع المكسرات و البذور تحتوي على عناصر مضادة للمغذيات مثل “حمض الفيتيك” الذي يجعل معظم العناصر التي تكلمنا عنها أقل فائدة للجسم. لذلك إذا كنت تخطط لتناول المكسرات او البذور على فترات مستمرة و منتظمة, سيكون من الحكمة أن تقوم بنقعها او بتجفيفها من خلال وضعها في الفرن لتجعلها أكثر إستساغة لك.

أترك تعليق