التربة و التسميد

أفضل أنواع الأسمدة الزراعية

أفضل أنواع الأسمدة

صورة لإحدى الأشخاص يقوم بعملية التسميد في إندونسيا

نستعرض عليكم أفضل أنواع الأسمدة الزراعية سواء كانت عضوية أم كيميائية، حيث أصبحت الأسمدة في الفترة الأخيرة لا غنى عنها بالنسبة للمحصول الزراعي وخاصة بعد المشاكل التي تمر بها الأراضي والمساحات الزراعية من التصحر ونقص المساحات وغيرها من المشاكل التي تؤرق العالم. الأسمدة هامة وضرورية لعملية نمو النبات وصارت لا بديل لها في إنتاج المزروعات. في هذه المقالة سنناقش أفضل أنواعها سواء من الأسمدة الطبيعية أو العضوية أو الكيماوية.

الأسمدة هي في الأصل مواد عضوية وغير عضوية وتُستخدم بهدف تغذية النباتات وتحسين خصائص التربة الحيوية والفيزياوية والكيماوية. واستخدام تلك الأسمدة يؤثر تأثيرًا كبيرًا على إنتاجية النباتات وجودتها.

أولا: الأسمدة العضوية وأفضل أنواعها

الأسمدة العضوية هي التي تحتوي بشكل جزئي أو كلي على المواد المغذية للتربة بصورة ارتباطات عضوية نباتية أو حيوانية المصدر، والمادة العضوية تعتبر المكون الرئيسي الواجب توافره في التربة لضمان استمرار عطاءها وازدهارها. وتشمل الأسمدة الحيوانية والنباتية والكمبوست والأسمدة الخضراء وغيرها وهي تحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية للنباتات مثل (النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والعناصر النادرة). وبالطبع توجد فوارق بين الأسمدة العضوية وبعضها؛ فمنها ما هو سماد حيواني اعتيادي، وما هو سماد حيواني متميع وبراز طيور وكمبوست (سماد ناضج متحلل ميكروبيًا بعد مروره بعمليتي التخمير والمعالجة الحرارية) وسماد أخضر والمخلفات الصلبة ومخلفات عمليات صيانة المشاتل والحدائق والمشاجر الغابيه الحيوية.

أفضل أنواع السماد العضوي:

الأسمدة الحيوانية: هي الأسمدة العضوية الأساسية التي تعتبر من أفضل أنواع الأسمدة الزراعية نتيجة لكونها من مصدر طبيعي وهي عبارة عن خليط لإفرازات حيوانات المزرعة (الصلبة والسائلة) أي روث وبول الماشية والحيوانات الأخرى بالإضافة إلى الفرشة أو التربة التي تحتها وهي إما من التبن أو الفحم النباتي أو نشارة الخشب. ويسمى أيضًا بالسماد البلدي. وقد اعتمد الفلاح على هذا السماد بصفة عامة لتعويض الأرض عن العناصر التى استُنفذت أثناء نمو النباتات المختلفة ويختلف تركيبة هذا السماد نظرًا نوع الحيوان وكمية ونوع الأعلاف التي يتغذى عليها.

الكمبوست: هو السماد المحضّر من ناتج تحلل المواد العضوية بفعل تأثير نشاط الأحياء الدقيقة في محيط رطب وبفعل هذه العملية يزداد محتوى النتروجين والفسفور وغيرها من العناصر المغذية. وهذا السماد قابل للامتصاص بشكل سهل من قِبل النبات، حيث تقل كمية المواد السيليلوزية والهميسيليلوزية والبكتينية (المسئولة عن تحويل صورة النتروجين والفسفور في التربة من سهل الامتصاص من قِبل النبات إلى صورة أقل في قابلية امتصاصها).

أنواع الكمبوست:

  1. فحم نباتي + سماد حيواني ( 4 : 1) مع إضافة 20- 30 كغم من الفسفور المطحون ونفس الكمية من الكلس لخليط واحد طن.

  2. فحم نباتي + مخلفات صلبة ( 15 : 1 ) ، أما في حالة الفحم النباتي الجاف فيستخدم بكمية لحدود 2 طن

  3. فحم نباتي + معادن ( 1 طن فحم نباتي +15 كغم سوبر فوسفات + 5 كغم نترات الأمونيوم أو 15- 20 ليتر من الأمونيا +6 كغم كلوريد البوتاسيوم )

  4. فحم نباتي + تربة مفعمة بالنباتات والجذور ( 1 طن فحم نباتي + 100 كغم تربة مفعمة بالنباتات والجذور + 160كغم – رمل وسماد معدني كما في سماد الكمبوست المحضر من الفحم النباتي + المعدن)

  5. سماد حيواني + فسفور ( 1 طن سماد حيواني + 15- 20 كغم فسفور مطحون ناعم )

  6. سماد حيواني + سوبر فوسفات ( 1طن سماد حيواني + 20 كغم سوبر فوسفات )

أفضل أنواع الأسمدة العضوية

أفضل أنواع الأسمدة الزراعية العضوية – صورة أرشيفية

التسميد الأخضر أو الأسمدة الخضراء (Green manure): وهي النباتات الخضراء التي تزرع في الحقول والمشاتل ومشاجر الفاكهة والغابات وخاصةً في المناطق ذات التربة الرملية الفقيرة بالمواد العضوية، ويعتمد هذا النظام على زراعة بعض المحاصيل، حيث يتم حرثها بعد فترة محددة من النمو بالأرض؛ فقبل تمام نضج المحصول الأخضر ينبغي أن يحرث و يقلب في التربة جيدًا، وذلك لتسريع عملية تحلله في التربة ولكي تكون درجة تسميده عالية. وغالبية هذه النباتات من الأنواع البقولية المثبتة للنيتروجين الهواء في التربة مثل البرسيم والفول والترمس والفول السوداني واللوبيا والفاصوليا ومن المحاصيل الشتوية غير البقولية القمح والشعير. وهذه النباتات تحتوي على نسبة متوازية من الكربوهيدرات والنيتروجين التي تشجع انحلال  البقايا النباتية وتيسر النيتروجين بصورة صالحة للامتصاص. تُزرع هذه النباتات لهذا الغرض ولأجل تحسين نوعية التربة وجعل التربة أكثر نفاذًا للجذور، كما أنها تساهم في القضاء على الأعشاب الضارة، إضافةً لإثرائها بالمواد العضوية بعد حراثتها وخلط المحصول جيدًا مع جزيئات التربة.

ثانيًا: أفضل أنواع السماد الكيماوي

هو مركب غير عضوي مُصنع ويضاف للتربة بقصد تغذية النباتات وتحسين ظروف نموها وزيادة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية. تتعد أنواع الأسمدة الكيميائية ولكن أهمها وأفضلها هي:

الأسمدة النيتروجية: تشتمل على النتروجين كعنصر أساسي ومنها: كبريتات الأمونيوم واليوريا.

الأسمدة الفوسفاتية: تشتمل على الفسفور كعنصر أساسي ومنها: سوبر ثلاثى الفوسفات وسوبر فوسفات الآحادي و فوسفات الأمونيا الثنائي و فوسفات الأمونيا الثلاثي و نترات فوسفات الأمونيا و كبريتات فوسفات الأمونيا و محلول بولى فوسفات الأمونيوم.

لا تنس مشاركة أفضل أنواع الأسمدة الزراعية مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي!

التعليق الأول

أترك تعليق