نباتات و أعشاب

أكبر شجرة في العالم

شجرة جنرال شيرمان هي أكبر شجرة في العالم، وتنتمي إلى نوع سكويا العملاق، ويقع موطنها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. ومن حيث الحجم؛ فهي أكبر الأشجار المعروفة على وجه الأرض. ويعتقد منذ فترة طويلة، أن تلك الشجرة قد بلغ عمرها ما بين 2000 إلى 3000 عامًا. بينما أدلى آخرون أن عمرها قد بلغ ما بين 6000-11000 عامًا. في الوقت ذاته، أظهر بحثًا أُجري في عام 20002 أن عمرها يبلغ فقط 2000 عام. أيّا كان عمرها، فمن الواضح أنها شجرة عتيّة ومن أقدم وأكبر الأشجار الموجودة في العالم، وهذا ما أجمع عليه الناس.

أكبر شجرة في العالم

أكبر شجرة في العالم “جنرال شيرمان”

تاريخ الشجرة

تعد حديقة سكويا الوطنية الحديقة الثانية في كاليفورنيا، بعد حديقة يلوستون. وكان مشرفين الحديقة الأوائل عسكريين اتحاديين يعملوا تحت إشراف وزارة الحرب. وأطلق النقباء في الحديقة أسماء بعض الجنرالات والرؤساء السابقين للولايات المتحدة على العديد من الأشجار الموجودة في الحديقة. وحينها أطلق اسم جنرال شيرمان على هذه الشجرة بعد الحرب الأهلية الامريكية، ويرجع هذا الاسم إلى الجنرال ويليام شيرمان. ولكن في عام في عام 1879، أطلق عالم الطبيعة “جيمس ولفرتون” عليها اسمها وكان يعمل كملازم أول في سلاح الفرسان التاسع في إنديانا تحت سلطة شيرمان. وفي عام 1931، أجريت عدة مقارانات بين هذه الشجرة وشجرة جنرال غرانت العملاقة المجاورة لها، وحينها تم تصنيف شجرة جنرال شيرمان كأكبر شجرة في العالم. وكان من ضمن النتائج التي نشأت بعد هذه المقارنة، أن خشب تلك الشجرة أصبح مقبولا على نطاق واسع كمعيار لتحديد ومقارنة حجم الأشجار الأخرى المختلفة.

وفي أوائل عام 1990، تم إنشاء عربات الطرق لتمر على شجرة جنرال شيرمان، لتُريها للسياح المارين لأول مرة. وقد تم إدخال بعض التحسينات على الطريق على مدى السنوات التالية لتحسين غابة “جاينت فورست” التي تقع فيها شجرة جنرال شيرمان. وفي عام عام 2005، تم هدم ساحة لانتظار السيارات على مساحة 2.5 فدان بالقرب من شجرة جنرال شيرمان وتم استعادة تلك المساحة لأراضي الغابات من أجل تحسين المشهد والأجواء الطبيعية.

وصف الشجرة

شجرة جنرال شيرمان هي شجرة سكويا عملاقة، تتكاثر فقط عن طريق البذور، وتم زرعها منذ 2000 سنة. وتعد أكثر صلابة من الأشجار الأخرى من أبناء عمومتها، بالإضافة إلى كثافة أوراقها. كما أن أوراقها الخضراء الرمادية شائكة، ولها نظم جذور ممتدة وضحلة والتي تتطلب رطوبة التربة. أما في ظروف البرد القارس؛ تتساقط الفروع؛ إذ سقط فرع في شتاء عام 2006 مما أدى إلى هدم جزء من السياج وتلف الممشى في الحديق. وبالنسبة لأشجار سكويا العملاقة الناضجة، فتحظى بجذور عارية طويلة.

على الطبيعة - أكبر شجرة في العالم

أكبر شجرة في العالم في الطبيعة

الحجم

كما ذكرنا آنفًا، فإن شجرة جنرال شيرمان هي أكبر شجرة في العالم من حيث الحجم. وكان آخر مرة قد تم قياس حجمها في عام 1975، إذ وصلت إلى 52500 قدم مكعب، وقد تم تحديد هذا الرقم من خلال قياس جذع الشجرة فقط وفقًا للمعايير المقبولة. مما يعني أنه عندما تسقط فروع كبيرة من الشجرة، فإنه لا تُحدث أدنى تأثير على حجم الشجرة الرسمي. وفي شهر فبراير لعام 1978،وقع فرع من الشجرة ووصل قطره إلى أربعة أقدام أي (1.2 متر)، وبلغ طوله إلى 140 قدم، ووصل وزنه إلى عشرين طن أي (20.000كجم). وكشف سقوط هذا الفرع عن حجمه وأُعزيَ ذلك لحجم الشجرة الضخم. ومن الغريب أن بعد سقوط هذا الفرع، لم يُحدث أدنى تغيير و لو بشكل نسبي على الشجرة.
ووفقًا لقسم الحديق الوطنية؛ فإن طول الشجرة يصل إلى 274.9 قدم، مع محيط أرضي يبلغ 102.6 قدم. كما يبلغ قطر أكبر فروع الشجرة 6.8 قدم. وتجدر ملاحظة أن أول فرع كبير ينمو في الشجرة يكون فوق قاعدتها مباشرة ويصل إلى 130 قدم، مع متوسط انتشار من ناحية العرض يصل إلى 106.5 قدم. ومع هذا زُعِم أن شجرة جنرال شيرمان ليست أطول الأشجار!

منظر أكبر شجرة في العالم من الأعلى

منظر شجرة جرمان شيرمان من الأعلى

معدل نمو الشجرة

ما زالت شجرة جنرال شيرمان تنمو حتى الآن، وأضاف موقع حديقة كاليفورنيا “لقد أضافت الشجرة ما يكفي من الخشب سنويًا لبناء منزل يتكون من خمس أو ست غُرف”. ومع معدل النمو هذا، ستستمر هذه الشجرة لتكون أكبر شجرة معروفة في العالم.

الموقع والوصول

تقع شجرة جنرال شيرمان في حديقة سكويا والملك كانيون الوطنية، في ولاية كاليفورنيا. وتقع على وجه التحديد في الطرف الشمالي من جاينت فورست- وهي واحدة من مناطق الحديقة الفرعية الخمسة. ومن الجدير بالذكر، أن منطقة جاينت فورست مقسمة على نحوٍ جيد لإرشاد الزوار والسائحين على مكان الشجرة بسهولة فائقة.

حقائق عن شجرة جنرال شيرمان

يمكن أن تمتد جذع شجرة جنرال شيرمان نظريًا إلى ما يقرب من 120 ميل من الحجم القياسي للأشجار. وتلك الشجرة ليست الشجرة العملاقة الوحيدة الموجودة في حديقة سكويا الوطنية؛ حيث توجد في الواقع أكبر خمس أشجار في الحديقة، بالإضافة إلى ثلاثة أشجار أخرى في منطقة جاينت فورست.

أترك تعليق