فوائد

قائمة أهم فوائد تناول الزبيب الأسود للشعر و الجسم

فوائد تناول الزبيب الأسود للشعر و البشرة و الصحة

أهم فوائد تناول الزبيب الأسود

هل أنت مغرم بتناول الزبيب الأسود؟ هل تحب تناوله دائماً منفرداً أو بإضافته إلي طعامك؟

حسناً, ستتفاجأ حتماً عندما تعلم فوائد الزبيب الأسود المدهشة و أثاره الإيجابية على صحة جسمك.

يعد الزبيب الأسود أكثر أنواع العنب المجفف المفضلة و الشائع إستخدامها في صناعة الحلويات الراقية و الخلابة المذاق، يرجع ذلك إلي مذاقه السكري و المميز. لكن الحقيقة أن هذه الفاكهه الصغيرة تحتوي على المزيد و المزيد من الخواص لتقدمها لنا. حيث أن لها خصائص طبية تسهم في الحفاظ على الصحة و في نفس الوقت تحتوي على مركبات طبيعية تسهم في تقوية و دعم نمو الشعر و تحسين صحة الجلد و البشرة.

فوائد الزبيب الأسود

تجدر الإشارة هنا إلي أنها مقسمة بشكل منظم إلي فوائد رئيسية و فرعية صحية من أجل إدراك أفضل لها.

فوائد الزبيب الأسود للبشرة:

إذا أردت أن تتجنب أثار التقدم في العمر و الشيخوخة على البشرة و الجلد بعد تجاوزك للثلاثينات من العمر، يجب عليك أن تتناول الزبيب الأسود بشكل منتظم حيث يكون الخيار الطبيعي و الأمثل بالنسبة للبشرة:

1. الحفاظ على دماء نقية و خالية من الشوائب

البشرة المثالية و الخالية من العيوب هي حلم لكل فتاة. لكن من الصعب الحفاظ علينا الحفاظ على دمائنا من السموم و العناصر الملوثة و الشوائب التي تؤدي إلي حدوث الإصابة بالجفاف أو حب الشباب مما يؤثر على شكل الجلد و يؤدي إلي الحصول على بشرة غير جذابة. هنا تتجلى أهمية الزبيب الأسود. حيث يكون مصدر ممتاز للمواد المضادة للأكسدة، التي تؤدي إلي زيادة نشاط الكبد و الكلى. بجانب، أنه يقضي على التجمعات الضارة في الجسم و يزيل تأثيرها السام بشكل كامل. كل هذا يساعد في الحصول على بشرة نظيفة و نقية.

2. تجنب الشيخوخة المبكرة

الزبيب الأسود غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية. حيث هذان المركبان قادران على حماية خلايا الجلد من الأضرار المحتملة من التعرض لفترة طويلة إلي ضوء الشمس، التلوث الزائد عن المعدل الطبيعي. بجانب أنهما يسهمان في منع تفكك الحمض النووي بسبب نقص الأوكسجين داخل خلايا البشرة من خلال القضاء على التجمعات الضارة، حيث يزداد أداء و أنشطة المناعة في الجسم بشكل كبير و تزداد أيضاً مرونة ألياف العظام بشكل ملحوظ. بناءً على ذلك، نستطيع تجنب أثار الشيخوخة  على نحو فعال.

فوائد الزبيب الأسود للشعر:

من منا لن يشعر بالقلق عندما يلاحظ تساقط شعره بوتيره مستمرة لا تتوقف أو عندما يراقب تحوله للون الأبيض بمعدل ثابت؟ لا أحد، صحيح؟ الزبيب الأسود يستطيع حل تلك المشاكل و بشكل رئيسي. تعرف على كيف يتم ذلك:

3. القضاء على تساقط الشعر

يمكنك أن تقول “لا” لخسارة الشعر مع الزبيب الأسود و بكل ثقة. حيث أن تلك الفاكهه الصغيرة و القوية تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يعد عنصر غذائي أساسي لا غنى عنه لأجسامنا. عندما يأتي الأمر للحفاظ على نظام صحي سليم، لا يمكن تجنب أهمية الحديد. نضيف إلي ذلك، الحفاظ على نظام دورة دموية نظيف شيء ضروري من أجل إمداد فروة الرأس بدماء نقية تحفز بصيلات الشعر على النمو و تمنع سقوطه.

فوائد تناول الزبيب الأسود بإنتظام

فوائد تناول الزبيب الأسود يومياً

4. منع الشعر الأبيض المبكر

يمكنك منع تحول الشعر إلي اللون الأبيض و ذلك بإضافة العنب الأسود إلي نظامك الصحي اليومي. حيث لا يعد فقط غني بالحديد، لكنه يحتوي أيضاً على نسب عالية من فيتامين سي الذي يسهل من عملية إمتصاص المعادن مما يؤدي إلي تغذية سليمة للشعر. و من ثم، تناول الزبيب الأسود يساعد بشكل كبير على الحفاظ على الصحة و الحفاظ على لون الشعر.

[إقرأ أيضاً : فوائد الزبيب]

فوائد الزبيب الأسود الصحية:

بجانب الإعتناء بالجمال، الزبيب الأسود يوفر العديد من الفوائد لصحة الجسم.

نسرد عليكم بعض أهم المميزات الرئيسية لتلك الفاكهه:

5. القضاء على الكوليسترول الضار

الزبيب الأسود لا يحتوي على كوليسترول. بدلاً من ذلك، يساعد في الحد من الأثار الناتجة من إنخفاض البروتينات الدهنية التي تدعى بالكوليسترول السيء لأجسامنا. أثبت الباحثون أن العنب الأسود يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعد في الأساس مركب مضاد للكوليسترول. حيث ينقل البروتينات الدهنية من أجسامنا إلي الكبد الذي يقوم بتفكيكها و القضاء عليها. بجانب ذلك يحتوي أيضاً على عنصر البوليفينول الذي يعد من فئة مميزة من المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في الزبيب الأسود، يساعد أيضاً في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.

زبيب أسود مجفف

زبيب أسود مجفف مع مجموعة من المكسرات

6. علاج فعال للأنيميا

يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم “الأنيميا” الإستفادة إلي حد كبير من الزبيب الأسود. حيث أن عنصر الحديد المتواجد بتلك الفاكهه يعرف بأنه متواجد بنسبة أعلى من العديد من الفاكهه الأخرى الغنية بالحديد. مما يعني، أنه إذا جعلت من تناول الزبيب الأسود عادة مستمرة، فأنه سيكون من السهل الوصول إلي معدل الحديد الذي يجب عليك الحصول عليه يومياً من أجل علاج فقر الدم و الوقاية من الأنيميا.

7. ينظم من ضغط الدم في الجسم

ضغط الدم العالي يستطيع أن يتسبب بالعديد من المشاكل الجادة. لذلك تأكد من أنك تتناول الزبيب الأسود على الريق صباحاً حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يعد إحدى أكثر المعادن المؤثرة في تخفيض مستوى الصوديوم أو الأملاح في الدم بشكل ملحوظ. نصيحة، أضف الزبيب الأسود إلي أطباقك الغذائية اليومية للبقاء بعيداً عن الإصابة بالأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم.

8. علاج فعال لهشاشة العظام

بجانب البوتاسيوم، يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم. مما يجعله على قدر كبير من الأهمية للعظام، حيث يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي. القصور في هذا العنصر يؤدي إلي حدوث عدد من أمراض العظام مثل هشاشة العظام. على أي حال، فإن الزبيب الأسود يستطيع أن يزيد من مستوى الكالسيوم في الجسم مما يساعد على علاج هذه الأمراض بشكل سليم.

لذلك إذا أردت الحفاظ على صحة جيدة، لا تنس تناول الزبيب الأسود على أساس منتظم. حافظ على صحتك، حافظ على جمالك!

المصادر: 1،2،3،4