نباتات و أعشاب

حبة البركة السوداء

نبات حبة البركة

نبات حبة البركة

يرجع تاريخ هذه الحبة إلى أكثر من ألفي سنة، وهو أحد نباتات عائلة (الحوذان)، وقد استخدمت شعبيا من قبل مختلف الثقافات في جميع أنحاء العالم كعلاج طبيعي لعدة أمراض وعلل، ومن أجل الوقاية من الأمراض ولتحسين الصحة بشكل عام. عرف المصريون القدماء الحبة السوداء واستخدموها كثيرًأ حتى انهم وصفوها بأنها الدواء الشافي (علاج للمشاكل والأمراض). حتى أن الملك توت عنخ آمون احتفظ بزجاجة من زيت حبة البركة في قبره اكتشفت مع مقتنيات قبره مؤخرًا! تعرف الرومان أيضا على هذه البذور وأطلقوا عليها الكزبرة اليونانية بل واستخدموها كمكمل غذائي. في القرن الأول الميلادي، قام  طبيب يوناني يُدعى “ديسكوردس” أن الحبة السوداء قد استخدمت لعلاج الصداع واحتقان الأنف وآلام الأسنان والديدان المعوية.

و قد تم ذكر الحبة السوداء أيضا في الكتاب المقدس وموضع ذكرها (28: 25-27) بإسم “فيتش”. كتب العالم المعروف ابن سينا مقالة طبية كبيرة بعنوان ‘القانون في الطب’، أشار فيها أن الحبة السوداء مثل كثير من البذور والحبوب تقوم بتحفيز الطاقة في الجسم وتقوم بساعد الجسد على الشفاء من التعب في اسرع وقت.

ما هي حبة البركة؟

بذور حبة البركة

بذور حبة البركة

إن منشأ الحبة السوداء في الأصل من غرب آسيا وهي عشب يمتد حين ينمو إلى 16-24 بوصة في الارتفاع، و أزهارها بيضاء تصبح ذات منظر بديع عندما تتفتح. أما الآن فإن هذا النبات يزرع في مختلف دول العالم من الشرق الأدنى وحتى الهند. تتصف هذه البذور بانها مستطيلة حادة الزوايا العميقة (لا تزيد عن 3 مم) وهي جزء من النبات ذاته الذي يستخدم لأغراض أخرى.

زراعتها

تزرع حبة البركة في روسيا وتركيا ومصر والسعودية وسلطنة عمان، وإثيوبيا، والشرق الأوسط والشرق الأقصى والهند وبنغلاديش وفرنسا وألمانيا وبلاد البحر الأبيض المتوسط. انها تنمو أيضا في البرية في مصر وسوريا و تركيا. تدعي الحبة السوداء او كما تعرف في اللغة العربية باسم حبة البركة او البذور المباركة.

بحث

منذ عام 1959، قد أجريت أكثر من 200 من دراسة وبحث في الجامعات العالمية وتم نشر وكتابة عشرات المقالات في مجلات مختلفة أظهرت نتائج ملحوظة لتأثير حبة البركة مما يعزز استخداماتها التقليدية المعروفة.

محتواها

تحتوي بذور الحبة السوداء نفسها على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة وهو ما يجعلها غير معتادة من الناحية الهيكلية والتركيب الكيميائي كنظيراتها. بالإضافة إلى أنها غنية جدا ومتنوعة بالمواد الغذائية المفيدة. وبصرف النظر عن العنصر النشط بها وهو “بلورة النيجيلون” إنه يحتوي على 15 من الأحماض الأمينية المختلفة (بما في ذلك ثمانية من أصل تسعة منها أحماض أساسية يحتاجها الجسم)، علاوة على إحتوائها على الكربوهيدرات والأحماض الدهنية بما في ذلك اللينولينيك وحمض الاوليك، والزيوت المتطايرة القلوية والألياف الغذائية، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم.

إستخدامتها

وقد أظهرت البحوث التي أجريت مؤخرا على الحبة السوداء بأنها تعمل كمضاد للورم، والالتهابات والبكتيريا، ومكافحة لأمراض الشعب الهوائية. تستخدم هذه الحبة الإستخدامات التقليدية لها في جميع أنحاء العالم حيث تم استخدام بذور وزيت حبة البركة لعدة قرون من قبل العديد من الناس في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط والشرق الأقصى لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض. وقد استخدمت تقليديا لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف المتعلقة بصحة الجهاز التنفسي والمعدة وشكاوى الأمعاء والكلى والكبد، تقوم حبة البركة بدعم الدورة الدموية وجهاز المناعة وتحسين الصحة بشكل عام.

فوائد حبة البركة السوداء:

تجدون هنا بعض العلاجات التقليدية التي يستخدم فيها بذور وزيت حبة البركة في جميع أنحاء العالم:

plants-286633_960_720

علاج الربو القصبي ومشاكل التنفس (في الشرق الأقصى والشرق الأوسط وشبه جزيرة الملايو)

يقومون بخلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في القهوة وتؤخذ مرتين يوميا. كما يقوموا بفرك الحبوب على الصدر مع بعضا من زيتها في كل ليلة وتفيد ظريقة أخري بان يستنشق المريض بخار زيت الحبة السوداء في الماء الساخن.

ضبط مرض السكري (الهند)

خلط كوب من بذور حبة البركة الكاملة مع كوب من الجرجير أو الخردل، ونصف كوب من قشر الرمان. نطحن الخليط جيدًا حتى مسحوق. ثم نأخذ نصف ملعقة صغيرة من الخليط مع ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يوميا قبل الإفطار لمدة شهر واحد.

علاج الإسهال (الهند والشرق الأوسط)

خلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء مع كوب من اللبن او الزبادي. شرب الخليط مرتين في اليوم حتى تختفي الأعراض.

علاج السعال الجاف (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)

ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يجب أن تكون مختلطة في القهوة وتؤخذ مرتين في اليوم. فرك الصدر والظهر بزيت الحبة السوداء.

علاج الإنفلونزا وإحتقان الأنف (عامة)

يمكن وضع 3-4 قطرات من زيت الحبة السوداء في كل منخر من أجل تخفيف احتقان الأنف والرأس.

حيوية الشعر (عامة)

تدليك الشعر مع زيت الحبة السوداء بانتظام قد يمنع شيب الشعر الذي يظهر قبل أوانه.

الحصول على بشرة صحية

خلط ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. فرك الوجه مع هذا الخليط وتترك لمدة ساعة واحدة على الأقل. يغسل بالماء والصابون.

علاج إرتفاع ضغط الدم (الهند)

خلط أي شراب مع ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، وكذلك اتخاذ فصين من الثوم كل صباح مع وجبة الإفطار. وفرك جميع الجسم بزيت الحبة السوداء وتعريض الجسم لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة مرة واحدة كل ثلاثة أيام. كرر لمدة شهر واحد.

زيادة النشاط و الوقاية من الكسل والتعب (تركيا)

ملعقة واحدة من زيت الحبة السوداء مع كوب من عصير البرتقال النقي كل صباح لمدة 10 يوما على الأقل.