نباتات و أعشاب

نبات الصبار

نبات الصبار

صورة لنبات الصبار بالصحراء

نبات الصبار من النبات المدهشة حيث إنه يمتلك قدرة رهيبة على تحمل ظروف المعيشة الصعبة في الصحاري لإنه يستطيع البقاء حياً لسنين عديدة في وجود الشمس الحارقة ودون الماء وذلك لقدرته على تحمل الجفاف لذلك تعتبر البيئة الصحراوية هي بيئة ملائمة للغاية لنمو هذا النوع من النباتات الطبيعية ويتميز نبات الصبار ايضاً بعدة مزايا أخرى حيث أن الصبار أما أن لا يمتلك أوارق أو أن أوراقه تكون ضامرة حتى يقلل من نسبة تخبر الماء ويستفيض عن كل ذلك بإجراء عملية التمثيل الضوئي في جذوعه, ونبات الصبار من النباتات التي يغطيها الشوك وذلك لأسباب عديدة لعل أهمها حمايته قليلاً من الشمس الحارقة التي يتعرض إليها ولحمايته من الحيوانات التي تعيش في البيئة الصحراوية بإستثناء الجمل لإنه حيوان صحراوي بطعبه متكيف بيئياً على إلتهام النباتات الشوكية مثل الصبار وجذوع نبات الصبار تخزن المياة لأستعمالها في أوقات الجفاف الطويلة فتقوم تلك الجذوع في حالة وجود مياة وفيرة بتخزين بعض منها من أجل استخدامها في الضرورة.

الخصائص

يندرج نبات الصبار الي مصنف النباتات التي تنتمي للفصيلة الصبارية ويطلق عليها علمياً أسم Cactus وأغلب أنواع نبات الصبار تعيش في الظروف الصحراوية وذلك لتحملها العطش والجفاف لسنوات طويلة وبعض منها ينتج ثماراً من التين الشوكي وتحتوى بعض انواع نباتات الصبار على أزهار وليس جميعها, وهناك بعض أنواع الطيور تتواجد اينما ينمو تلك النوع من النباتات ويطلق عليه الطيور الصحراوية حيث تعتبر تلك الطيور نبات الصبار ملجأ أمن لها وحماية من أعدائها ويتميز نبات الصبار بطول أرتفاعه على الأرض وإنه نبات شوكي له فوائد عديدة للشعر والبشرة ويستخدم في صناعة أنواع عديدة من كريمات وزيوت التجميل في الوقت الحالي وتزين الطرق.

ومن خصائص نبات الصبار أن جسم النبات مغطي بالكامل بطبقة من الشمع وذلك للتقليل من تبخر الماء منه وفي حال سقوط الأمطار تنزلق تلك المياة على الطقبقة الشمعية للنبات إلى ألارض فلا تتبخر بل تقوم بإمتصاصها عن طريق الجذور ويأخذ معظم نباتات الصبار الشكل الأسطواني أو الدائري وذلك يقلل بشكل كبير من حجم السطح إلى الحجم الكلي مما يساعد على تقليل نسب التبخر ولبعض نباتات الصبار جذور عمية قد تصل إلى المياه الجوفية في أعماق الأراضي الصحراوية, لكن البعض الأخر تكون جذوره أفقية وتنمو بسرعة وتمتد لمسافات طويلة ويوجد هناك نوع من أنواع الصبار قادر على أمتصاص أكثر من ثلاثة ألاف لتر من الماء خلال عشرة أيام فقط وتكون نسبة الأملاح داخل جذور تلك النبات الصحراوي عالية للغاية وذلك يساعد على أمتصاص كمية كبيرة من المياة وتخزينها حيث يستطيع نبات الصبار أمتصاص الرطوبة من خلال سيقانه.
وتوجد فتحات على سطح أوراق نبات الصبار وتلك الفتحات فائدتها إنها تسمح بتبادل الهواء وتكون تلك الفتحات قليلة جداً لتقليل تبخر المياه وهي لا تفتح إلا في المساء فقط لأمتصاص ثاني أكسيد الكربون حيث تكون درجة الحرارة منخفضة والرطوبة عالية وبذلك يكون معدل التبخر أيضاً منخفض فالصبار لديه قدره كبيرة على تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون المتوفر في الهواء على هيئة مركبات كيمائية وذلك من أجل استخدامه في عملية التمثيل الضوئي عند ظهور الشمس في اليوم التالي.

ثمار نبات الصبار

ثمار نبات الصبار, التين الشوكي

ويعد التين الشوكي هو أحد أنواع الصبار المنتشرة وموطنه الأصلي يعود إلى الارجنتين ودول امريكا اللاتينية وتتفتح ازهار تلك النبات في فصل الصيف ويكون نموه بطئ جداً لذلك هو من النباتات المهددة بالإنقراض والنباتات الصغيرة من التين الشوكي لا تتحمل أشعة الشمس الساقطة العمودية لفترة طويلة ولكن بعد مرور سنة أو أكثر على نموه تتكاثر وتزهر ولكنها تحتاج إلى تربة جيدة التهوية لكي ينمو بشكل جيد.

إستخدامات نبات الصبار

1_يستعمل نبات الصبار في صناعة منتجات العناية بالأسانان حيث يستخدم في منتجات مكافحة بعض مساكل الأسنان والتهاب اللثة وأوجاعه.
2_يعمل نبات الصبار على تقوية المناعة للفرد حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن نبات الصبار له فائدة كبيرة في تقوية مناعة الانسان وجعله متحدياً لأشد الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز السرطان وغيرها فالصبار يعتبر من النباتات المعروفة في وقف نمو الخلايا المسرطنة.
3_ نبات الصبار يشفي الجروح فهو يستخدم كنبات مطهر ويستخدم في علاج الجروح في الأنسان والحيوانات على حد سواء.
4_ يساعد بشكل كبير في أزالة السموم حيث أن العديد تلك تناول عصير نبات الصبر بشكل دوري يعمل على تخليص الجسم من السموم التي قد تلحق به نتيجة تناول بعض الأطعمة اليومية فهو يستخدم كعامل وقاية وعلاج في ذات التوقيت.
5- لنبات الصبار فوائد عديدة في الطبخ وذلك بجانب خصائصه الطبية والعلاجية والوقائية فهو يساعد في تقديم وجبات لذيذة عند دمجه مع الفواكه والخضراوات المختلفة.
6- يعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي حيث يفيد في الوقاية من بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الاسهال واعراض القولون والأمساك وألتهابات المعدة.
7- يستخدم الصبار كمرطب حيث يدخل في صناعة أغلب مستحضرات البشرة وعلاجات الوجه حيث يساعد الجلد في الحفاظ علي نفسه من التورم ويستخدم في الكريمات المضادة للشيخوخة.
8- يقوم بمحاربة مرض السكري والمشاكل الناتجة عن ضغط الدم وامراض السرطان ويمنع الخلايا من التلف ويحافظ على مستويات السكر داخل جسم الأنسان.
الصبار مرطب ممتاز ويستخدم في العديد من الكريمات مستحضرات تنظيف الوجه وعلاجات للوجه وما إلى ذلك مما يساعد الجلد في الحفاظ على البشرة من التورم. كما انه يستخدم في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة!
8_تحارب مرض السكري ومشاكل ضغط الدم وما شابه.
9- يستخدم نبات الصبار في تركيب بعض كريمات ومستحضرات العناية بالشعر.

أترك تعليق