التربة و التسميد

رعاية المسطحات الخضراء

تعرف على كيفية رعاية المسطحات الخضراء المتنوعة و المختلفة التي تشمل الملاعب و النوادي و غيرها حيث من الطبيعي بعد القيام بزراعتها التفكير في وسيلة للحفاظ على مستوى جودتها و بقائها في حال جيدة محتفظة بلونها الأخضر الطبيعي ولا يبعد عن خاطرنا أيضاً التساؤل عن كيفية القيام برعايتها بالشكل المناسب حتى تصمد أمام عوامل التعرية المختلفة و مرور الأشخاص عليها، نستوضح ذلك من خلال التطرق إلي العناصر الرئيسية اللازم إدراكها عند الرغبة في رعاية المسطحات الخضراء.

رعاية المسطحات الخضراء

صورة مسطح أخضر واسع

التسميد

من أجل رعاية المسطحات الخضراء بالشكل الأمثل يجب أخذ عامل التسميد بالحسبان حيث و من اللازم توفير الأسمدة العضوية و الكيماوية بحسب الحاجة و من ثم إضافتها إلي كافة عناصر المسطح من أعشاب و أشجار و شجيرات و ورود و نباتات.

الري

يتم القيام بري المسطحات الخضراء بشكل دوري و منتظم في الشهر الأول بعد زراعتها على أساس نوعها و مدى حاجتها إلي الماء، يتم أخذ عوامل درجة الحرارة و العوامل الجوية في الحسبان على سبيل المثال في حالة ما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة يجب زيادة معدل الري بشكل طردي. في حالة ما إذا كانت التربة خفيفة يكفي الري مرتين يومياً بالمتوسط أما بالنسبة للتربة الثقيلة فيكفي مرة واحدة يومياً، بعد الشهر الأول من الري يتم تخفيض معدل الري حتى يصل إلي مرة واحدة لكل يومين ذلك في حالة ما إذا كان الطقس حاراً أما عندما يكون معتدلاً فينخفض المعدل ليصل إلي مرة واحدة لكل ثلاثة أيام.

رعاية و ري المسطحات الخضراء

ري المسطحات الخضراء

ري النباتات و عناصر المسطحات الخضراء

يجب التأكد من إيصال مياة الري إلي النباتات المتواجدة على المسطحات الخضراء بالشكل المناسب و الكافي و في حالة ما إذا حدث عطل في المضخات أو اي عنصر من عناصر شبكة الري يجب إصلاحها سريعاً و صيانتها.

يتم توفير المياة إلي الأعشاب و النباتات و الأشجار و غيرها من خلال شبكة الري أما بالنسبة للمسطحات التي لا يتواجد بها شبكة ري يتم سقايتها من خلال ما يسمى بصهاريج المياة مع الإلتزام بفحصها دورياً عادة ما يكون ذلك شهرياً من أجل ضمان أداء النظام و سلامة المسطحات الخضراء.

يجب أن يتم ري النباتات و العناصر المتواجدة على المسطح بشكل دوري يومياً على حسب الحاجة سواء كان ذلك في الصباح الباكر أو في المساء، بالنسبة في خلال فصل الصيف يتم ذلك طوال أيام الأسبوع بدون تخطي يوم للحرص على سلامة النباتات مع تجنب الري المباشر في ساعات إشتداد درجة الحرارة.

متوسط معدلات الري للمرة الواحدة

  • 20 لتر للشجرة الواحدة أو إلي متر طولي من السياج الأخضر أو متر الزهور المربع و ذلك للرية الواحدة
  • 15 لتر للشجيرة لكل رية
  • 30 لتر للنخلة للرية لكل رية
  • 7 لتر إلي كل متر مربع من المسطحات الخضراء

الوقاية من الأمراض و مكافحة الأفات

يجب دائماً الحرص على الوقاية ضد الأمراض و الأفات الحشرية و ذلك من خلال تفقد المسطحات و النباتات بشكل دوري و بشكل خاص أثناء مواسم الإصابة المعتادة على حسب دورات حياة الحشرات أو تغيرات المناخ و درجة الحرارة مع القيام بالرش الوقائي

في حالة ما إذا لاحظت ظهور إصابة حشرية أو مرضية يجب القيام على الفور بأعمال مكافحة اللازمة على حسب نوع الإصابة بإستخدام المبيدات و الوسائل المناسبة

ملحوظة

عند القيام بالرش لا تنس أن تلتزم بمعايير الأمان و السلامة من إستخدام الكمامات و القفازات مع تجنب بدأ العمل أثناء هبوب الرياح أو في حالة إرتفاع درجة الحرارة.