فوائد

فوائد الخروب على صحة الإنسان

فوائد الخروب

فوائد الخروب, قرون الخروب

يتفوق نبات الخروب -إن تمت مقارنته- علي جميع الأغذية والنباتات الطبيعية المتوفرة في معظم محلات الأغذية الصحية ولذلك لفوائده وإستخداماته العديد ولكن دعونا نأخذ لمحة عن هذا النبات أولًا.

مذاقه

للخروب نكهة حلوة وغنية بالكالسيوم وله تأثير مسكن خفيف حقاً. وبطبيعة الحال يتم إعطائه للأطفال الصغار علي طبيعته كمهدئًا. كما يبدو أحيانًا وكأنه بديلاً جيدًا للتسنين حيث أن بعض الأطفال يشتهوا مذاقه، ولما لا؟! وكيف لنا ان ننكر أن طعمه جيد ومن مضغه في الفم يتم الإفراج عن جميع النكهات الرائعة به.

تاريخه

black-88477_960_720

شجرة الخروب

إن موطن الخروب الأصلي هو شرق البحر المتوسط حيث بدأت زراعته هناك من 4000 سنة على الأقل. يعرف بإزدهاره أيضًا في البرية. وكان هذا النبات معروف لدى الإغريق حيث تمت زراعة بذوره في اليونان وإيطاليا. تحتوي قرون الخروب على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين (أ) كما أنه يحتوي على فيتامينات المغنيسيوم، البوتاسيوم، وبعض المعادن كالحديد، والمنغنيز، والكروم، والنحاس، والنيكل.  هذا النبات أيضًا يسمى ب”خبز القس جون” أو “فول الجراد” حيث كان يُعتقد أنه هو ذاته “الجراد” التي كانت تؤكل من قبل جون المُعَمَّد في البرية.

فوائد الخروب الصحية:

إن فوائد الخروب متعددة لصحة الأنسان. يحتوي الخروب على نسبة عالية من البروتين بجانب نسبة من الكافيين, ينعكس تأثير هذه الفوائد على عدة جوانب تشمل صحة عمل الجهاز الهضمي و تحسين أدائه و خفض نسبة الكولسترول بالجسم وغير ذلك.

1- القضاء على البكتيريا

قد تم نشر إحدى المقالات عن فوائد الخروب بمجلة شهيرة تزعم أن: “محتوى الخروب من التانين يمنع البكتيريا، ويمكنها من وقف عمل بعض السموم وهي في مساراتها وإلغاء تنشيط البكتيريا والميكروبات وإعطاء الجسم أوامر لتجاهلها. وأظهرت دراسة بحثية، استخدام مسحوق الخروب مع الأطفال لوقف الإسهال البكتيري أو الفيروسي، ولإستعادة العافية والصحة خلال يومين. يختلف تفاعل الأطفال مع الأدوية، فهناك من يستجيب جسمه للعلاج وآخر لا يستجيب له ولكن الخروب العادي له تأثير رائع ولا يتوقف تأثيره على درجة حرارة الجسم أو وزن الجسم. يعتبر محتوى الألياف بداخل الخروب عالي جدا بالإضافة إلي البكتين، مما يجعل محتويات المعدة أكثر لزوجة ويسهل عملية الهضم.

2- يحتوي على البروتين

من فوائد الخروب أيضاً إحتوائه على نسبة عالية من البروتين، حيث يستخدم المستخرج منه في العديد من الصناعات المتعلقة بإنتاج مسحوق البروتين، وبه نسبة ضئيلة من الكافيين للإثارة والتحفيز، والنسبة العالية من البروتين به تجعله من الأغذية المفيدة بشكل لا غبار عليه. نعم يبدو وكأنه الغذاء المثالي لتغذية الصغار ممن يرفضون تناول الطعام الذي يحتوي على بروتين أو بعض السكريات لذلك هو الخيار الامثل لهم.

3- خفض الكوليسترول

يساعد هذا النبات في خفض الكولسترول. قد تأتي بعض الفوائد الطبية من الخروب من محتواه من مضادات الأكسدة لإنه يحتوي -مثل الكاكاو- علي مواد البوليفينول المضادة للأكسدة المعروفة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وتبين البحوث أن إضافة الخروب إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد على الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

4- صحة الجهاز الهضمي

فوائد تناول الخروب بشكل منتظم

فوائد تناول الخروب بشكل منتظم

يمكنها أن تخفف من مشاكل البطن مثل كثير من النباتات، ومن المرجح أنه يوجد بها مواد مسؤول عن فعالية الخروب لعلاج الإسهال وغيرها من مشاكل المعدة. حيث أنه و من فوائد الخروب منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، بينما السكريات الطبيعية فيه تساعد علي إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة. وجدت دراسة أن عصير الخروب يعتبر وسيلة آمنة وفعالة لعلاج الإسهال لدى الأطفال الصغار والبالغين.

5- للأطفال

هل تبحثين عن بديلاً لأداة التسنين الخاص بطفلك ويكون 100 ٪ من الطبيعية و غير مجهز أو مُعد كيميائيا علي الإطلاق؟ هل حدث وجربت متعة تذوق الخروب في حالته الخام حقاً، غير المجهزة\؟نعم، يمكنك إعطاء قرون الخروب الخام، مباشرة من الشجرة لطفلك بعمر التسنين ليلتهي به ويكون ذلك آمنا له تمامًا.

يدخل في صناعة مواد أخرى مثل:

الشيكولاتة

تعد هذه النقطة من فوائد الخروب الرئيسية لدى العديد من محبي الشيكولاتة! حيث يدخل الخروب في صنع الشوكولاتة الخام فيضفي سحره و نكهته الخاصة بداخل المكونات بشكل لا يمكن تجاهله أثناء تذوق الشيكولاتة. أنها مثل الشوكولاته، ولكن صحية! حيث يكون بديلاً جيدا لمسحوق الكاكاو لإحتواءه علي نسبة عالية من الألياف ولكن منخفضة في الدهون، يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، وليس الكافيين، وهو بطبيعة الحال مذاقه حلو. أنه يحتويه علي ما يكفي في الطعم من جعله بديلا عن الشوكولاته عند تقديم بعض الحلوى كذلك.

الأدوية

نبات الخروب مصرح به من وزارة الصحة ومن قبل جميع الاطباء على أنه غذاء ودواء آمن كما أنه يصلح للطبخ والأكل. تم إثبات أن صمغ الخروب يستخدم كمادة مضافة في الأغذية والمستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل. ومع ذلك يعمل أيضًا كمكمل غذائي.

التحذيرات و دواعي الإستعمال

بالنهاية إستخدام كميات كبيرة من الخروب قد يكون غير آمن خاصة بالنسبة للنساء الحوامل لذلك استشر طبيبك إذا كنت تخطط لإدخال الخروب في نظامك الغذائي.

أترك تعليق