فوائد

أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر و الصحة

فوائد إستخدام زيت جوز الهند

قائمة أهم فوائد زيت جوز الهند

بين العديد من النباتات ذات الخواص العلاجية لا يوجد مثيل إلي فوائد زيت جوز الهند و إستخداماته الفريدة. يتم إستخدام كل جزء من النبتة يشمل ذلك الثمرة في العديد من الأغراض المتنوعة. الثمرة، لبها و عصيرها، يستخدم على نطاق واسع من قبل الأفراد حول العالم. بينما و بالنسبة لزيت جوز الهند، يتم إستخراجه من جوز الهند الناضج، حيث يعتبر أكثر المواد التي يتم إستخراجها بشكل شائع من الأشجار.

كيف يسهم زيت جوز الهند في علاج تساقط الشعر؟ هل يساعد زيت جوز الهند في التخسيس و فقدان الوزن؟ ما هي أثاره على البشرة؟

نجيبك عن هذه الأسئلة و أكثر بشكل مفصل في نقاط كما يلي:

الإختيار بين أنواع زيت جوز الهند المتنوعة:

يمكنك أن تجد العديد من أنواع زيت جوز الهند في المتاجر، مثل البكر و زيت جوز الهند المصفى. يعد الزيت غني بالعناصر الغذائي حيث يتم إستخدامه في العديد من أغراض التداوي و العلاج الطبيعي.

الإختلافات بين أنواع زيت جوز الهند:

مع مرور الزمن، ينتشر إستخدام زيت جوز الهند و يزداد شيوعاً بين الأشخاص في العديد من دول العالم. حيث يعد زيت جوز الهند الخام صحي لا يحتوي على شوائب. لكن، نتيجة لأنه في حالته الخام يكون في حالة من السماكة و الكثافة العالية نسبياً مما يجعله غير مناسب للإستخدام في أغراض بعينها، هنا يأتي دور جوز الهند المصنع و المصفى من الشوائب.

يتم تصنيعه من خلال معالجة زيت جوز الهند البكر، حيث يتم إزالة  السلاسل الثلاثية الطويلة. يكون هذا النوع أكثر غنى بحمض الكابريليك و حمض الكابريك مقارنة بزيت جوز الهند الإعتيادي. في البداية يتم تنقية زيت جوز الهند من خلال التقطير. بعد ذلك، يتم تقطيره بإستخدام البخار ليصبح مصفى.

بإزالة السلاسل الثلاثية الطويلة من زيت جوز الهند يؤدي ذلك إلي جعله أكثر ملائمة للإستخدام و يطيل من تاريخ صلاحيته. يصبح أيضاً أقل عرضه للتعفن. زيت جوز الهند المصفى مرطب على مستوى عال من الجودة، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، توفر العديد من الفوائد. بينما و على عكس زيت جوز الهند الخام، لا يحتفظ بثباته في درجة حرارة الغرفة. جدير بالذكر أنه على الرغم من أن المصفى منه أكثر تكلفة من النوع الخام، إلا أنه يستحق ذلك عن جدارة!

فوائد زيت جوز الهند

نشير إلي أنها مقسمة إلي فوائد رئيسية و فرعية صحية من أجل تنظيم و إيصال المعلومة بشكل أفضل.

فوائد زيت جوز الهند الصحية:

نستعرض عليكم قائمة تشمل فوائد و إستخدامات زيت جوز الهند المصفى الرئيسية:

1. الطبخ:

يمكنك، إستخدام زيت جوز الهند المصفى من أجل أغراض الطبخ و إعداد الطعام. حيث أنه لا يفسد بسهوله، لذلك يمكنك حفظه لفترات طويلة دون أن تشعر بالقلق. على الرغم أن هذا الزيت لا يتحمل درجات الحرارة العالية، إلا أنه يمكن أن يستخدم في إعداد الطعام بشكل أمن. يخلو أيضاً من الدهون حيث ينصح بإستخدامه في إعداد الطعام من أجل صحة أفضل.

2. صحة الجلد:

يستخدم زيت جوز الهند المصفى على نطاق واسع في صناعة منتجات العناية بالبشرة. حيث يستخدم لإنتاج زيت الشعر، الكريمات المختلفة، زبدة الشفاة بجانب العديد من المنتجات المختلفة. يمكن أيضاً أن يتم إستخدامه في صناعة الصابون الفاخر.

3. العلاج بالروائح:

الملايين حول العالم يلجئون إلي العلاج بالروائح من أجل الإسترخاء  و التخلص من الإجهاد، ألام العظام بجانب عدد من المشاكل الصحية. لذلك، يتم إستخدام أنواع مختلفة من المستخرجات النباتية و الزيوت الأساسية. نشير إلي أن إستخدام الزيوت في حالتها الخام، يؤدي إلي نتائج قوية على الجلد و البشرة قد تزيد عن الحد في بعض الأحيان مؤدية إلي حدوث حروق و طفح على الجلد. بملاحظة هذا الأثر السلبي تجد أنك بحاجه إلي الحصول على النتائج الجيدة فقط من إستخدام الزيوت بعيداً عن حدوث أي أضرار محتملة. هنا يتم اللجوء إلي زيت جوز الهند المصفى حيث يؤدي الغرض بشكل جيد. يمكن مزج عدد من الزيوت الأساسية معه من أجل العلاج بالروائح.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

يعد من أشهر الزيوت المستخدمة في الحد من الأثار الغير محببة على الجلد و البشرة و علاجها بجانب ذلك يستخدم في الترطيب بشكل فعال كما يلي:

4. الحد من بقع الجلد:

عندما تقوم بعمل مساج بإستخدام الزيوت، يمكنك إستخدام زيت جوز الهند من أجل إزالة البقع المتواجدة على الجلد. حيث يعد فعال على نحو خاص في إزالة علامات تمدد الجلد. بجانب أنه يمكن إستخدامه أيضاً بشكل رئيسي في علاج حب الشباب و أثار الندبات.

زيت جوز الهند الخالي من الشوائب

كوب يحتوي على زيت جوز الهند

5. ترطيب البشرة:

على الرغم من عدم تواجد حمض اللوريك بعد عملية التصفية، يعد زيت جوز الهند عامل مرطب على قدر كبير من الأهمية. يمكنك وضعه على الجلد قبل الذهاب إلي الشاطيء أو الحصول على حمام شمس. حيث يحافظ على نعومة البشرة و نضارتها و يمنعها من الإصابة بالجفاف. يمتصه الجلد بسهوله ولا يسد المسام على نحو كبير. مما يجعله مناسباً لمختلف انواع البشرة. حتى للأشخاص ذوي البشرة الحساسة يمكنهم تجربته دون قلق.إذا كنت تريد أن تقوم بعمل مساج على جلدك بإستخدام الزيت لكن تريد أن تتجنب مشاكل الجفاف، أضف هذا الزيت مع سائل الإستحمام. قبل الإستحمام، أضف بضع قطرات من هذا الزيت إلي سائل الإستحمام ثم إستخدمه كما أنت معتاد. بعد ذلك أغسل جسدك بالماء لتحظى بجلد لامع و ناعم على قدر كبير من الجاذبية.

فوائد زيت جوز الهند للشعر:

يسهم في تحسين نمو الشعر و ترطيب فروة الرأس إلي حد كبير و ملحوظ بجانب علاج مرض تساقط الشعر بسبب إحتوائه على عناصر مرطبة و أساسية:

6. العناية بالشعر:

يمكنك إستخدام زيت جوز الهند المصفى من أجل تغذية حزم الشعر و أنت في منزلك، حيث لا يجعل من فروة رأسك على درجة عالية من اللزوجة، بينما يضفي أيضاً رائحة خفيفة رائعة، مقارنة مع الرائحة القوية لزيت جوز الهند الخام. يمكنك مزجه مع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا من أجل الحصول على مساج ساخن لفروة رأسك. حيث يساعد على علاج حالات الجفاف و تساقط الشعر و إضفاء الرطوبة مرة أخرى على فروة الرأس. يمكنك أيضاً إضافة زيت جوز الهند إلي مكيف الشعر الخاص بك. بعد الإنتهاء من غسيل شعرك، قم مزج بضع قطرات من هذا الزيت مع مكيف الشعر. ثم إستخدمه على فروة رأسك و شعرك، بعد ذلك أتركه لعدة دقائق. قم بغسله بالماء ليصبح ناعماً و لامعاً.

[إقرأ أيضاً : فوائد جوز الهند]

7. أغراض الحلاقة:

يمكنك إعداد بشرتك للحلاقة من خلال إضافة القليل من زيت جوز الهند المصفى. حيث يجعلها ناعمة و رطبة، ما يؤدي إلي تجنب الإلتهابات و الجروح الناتجه عن الحلاقة. يمكنك أيضاً إضافة قطرات قليلة إلي كريم الحلاقة الخاص بك من أجل الحصول على تنعيم ذقنك بشكل أفضل.

إستخراج زيت جوز الهند

نخيل جوز الهند

8. مضاد للبكتيريا:

يحتوي زيت جوز الهند المصفى على خصائص مضادة للبكتيريا، حيث يمكنك مزجه مع بعض الزيوت الأخرى المضادة للفطريات من أجل إستخدامه في علاج جروح الجلد. على سبيل المثال، يمكنك مجز هذا الزيت مع زيت شجرة الشاي من أجل تكوين زيت قوي مضاد للبكتيريا. إستخدام هذا المزيج على الإلتهابات و الجروح يؤدي إلي تجنب الإصابة بالعدوى أو التعفن.

هل يمكنك إستخدام زيت جوز الهند في أغراض الطهي و إعداد الطعام؟

توجد بعض التحفظات حول مدى أمان إستخدام زيت جوز الهند في الطهي و إعداد الطعام. بينما أنه و من غير الأمن أن يتم إستهلاكه مع الطعام أو إعداد الوجبات، يجب عليك ملاحظه أنه لا يحتوي على حمض اللوريك. زيت جوز الهند الخام يحتوي على العديد من الفوائد بسبب تواجد هذا الحمض فيه. بجانب أنه، يوجد القليل من أنواع الغذاء التي تحتوي على هذا العنصر. لذلك، من المنطقي إستخدام زيت جوز الهند الخام من أجل إعداد الطعام بدلاً من زيت جوز الهند المصفى.

مع تلك الفوائد العديد التي يقدمها هذا الزيت، فهو جدير بأن تقوم بتجربته! أحضر إلي المنزل زجاجة من زيت جوز الهند و قم بإستخدامه!

المصادر: 1،2،3،4