التربة و التسميد

مكونات المادة العضوية بالتربة

مكونات المادة العضوية بالتربة

مكونات المادة العضوية بالتربة

تحتوي مكونات المادة العضوية بالتربة على عدد كبير من المكونات المختلفة في درجة تحللها و تركيبها الكيميائي على حد سواء. حيث يشكل عنصر الكربون ما يقارب النصف من تكوين المادة العضوية بالتربة بجانب كميات أقل من الأكسجين و الهيدروجين, و كميات أصغر من النيتروجين و الفسفور و الكبريت و العديد من العناصر الأخرى بنسب ضئيلة.

ترتبط ذرات عنصر الكربون مع بعضها مكونة سلاسل كربونية بأطوال و روابط مختلفة حيث تكون الأسس الهيكلية للمركبات  العضوية, و يجدر الذكر هنا أنه توجد مكونات أخرى لتلك المكونات مثل البروتينات و اللجنينات و الكربوهيدرات و الزيوت و الدهون بجانب العديد من المركبات العضوية الأخرى بنسب بسيطة و متفاوته.

تنقسم المادة العضوية بالتربة إلي جزئين رئيسيين على أساس درجة تحللها حيث تنقسم إلي مواد عضوية مازالت في طور التحلل و لا تزال عمليات التحلل بها نشطة و مستمرة, أما الجزء الثاني هو مواد عضوية في درجة متقدمة بإطار التحلل أو في مراحلة النهائية متجه إلي مرحلة الثبات (الدبال).

الدبال هو ذلك الناتج المتبقي بعد حدوث عمليات التحلل بالتربة سواء كان بيولوجياً أم كيميائياً حيث تشكل البقايا النباتية و الحيوانية ما يقدر ب70% من الكربون العضوي بالتربة. و نتيجة لطبيعة الدبال المعقدة فإنه لا يحتوي فقط على مركبات حامضية مثل الفلفيك بل توجد مركبات أخرى ضمن مكوناته مثل الأمينات السكرية و الأحماض النووية و الفيتامينات بجانب المواد السكرية مثل النشا و السليلوز, تجدر الإشارة هنا أن كل هذه المركبات ذات طبيعة معقدة و أصل مكوناتها صعب الجزم فيه. حيث تتعدد إحتمالات المصدر الحقيقي لها فقد تكون ناتجه عن بقايا نباتية أو ناتجه عن ميكروبات تقوم بأداء أنشطة التحلل , أو حتى ناتجه عن تحلل أجسام تلك الميكروبات بعد فنائها.

و يمكن معرفة مكونات المادة العضوية بالتربة من خلال التعرف على تاريخ الزراعة أو التسميد عليها حيث يمكن ببساطة تحديد ما إذا كانت تتكون في الغالب من مواد نباتية أو حيوانية لكن إذا أردت الوصول لنتائج أكثر دقة عن بنية المادة العضوية في التربة الماثلة أمامك بإمكانك التوجه إلي مختص بتحليل التربة ليقوم بإبلاغك و بشكل دقيق عن مكوناتها و عناصرها, بإمكانك أيضاً إستعمال بعض المعدات الخاصة بتحليل التربة و التي قد تجدها بمتاجر الزراعة المتخصصة.

أترك تعليق