زراعة الورد و النباتات

الزراعة بدون تربة

أسلوب الزراعة بدون تربة

صورة توضيحية عن الزراعة بدون تربة

مؤخراً تزايد الإهتمام بأسلوب الزراعة بدون تربة لما له من مميزات و خصائص تميزه عن الزراعة الإعتيادية على التربة سواء كان الغرض الزراعة من أجل الحصول على الغذاء أو لأجل مراقبتها أثناء نموها و دراستها أو حتى من أجل التجارة بها على نطاق واسع، سنوضح لك الأسلوب بشكل مبسط وواضح حتى تستطيع إستخدامه بسهوله سواء لزراعة البذور داخل حجرتك الدراسية أو بداخل منزلك فأنت بالطبع ليس عليك الإكتراث بشأن الحصول على التربة و إعدادها. حيث أنه و في الأساس تتم الزراعة بدون تربة بطريقة الزراعة المائية و هنا نستوضح أنه بإستخدام تلك الطريقة ستكون قادراً على زراعة البذور التي تريدها في خلال وقت قصير و بدون الحاجه إلي تجهيزات عديدة، هذه المعلومات لا غنى عنها بشكل خاص للمزارعين الشباب المقبلين على الزراعة بدون تربة لأول مرة. لنبدأ بالزراعة!

سوف تحتاج إلي تحضير

  • إحضار عدد من البذور المراد زرعها ووضعها في وعاء صغير
  • الإستعداد أن عملية الزراعة ستكون على مدار عدة أسابيع

العناصر:

  • البذور (حيث إستخدمنا في هذا المثال بذور الفول، لكن كلما كانت البذور أصغر تكون أفضل أيضاً)
  • ورق مناديل
  • زجاجة مع غطاء (أو إناء ذو غطاء على حسب الحاجة)

نمو النبات بدون تربة

الخطوة 1: أضف الماء إلي ورق المناديل

ضع ورق المناديل الذي بحوذتك في المياة بشكل مناسب و طفيف قبل أن تتأثر بنيته و تكون هشة.

الخطوة 2: وضع البذور

قم بفرد المناديل التي أحضرتها على منضدة أو سطح مستقيم ثم ضع البذور عليها بالترتيب مع مراعاة وجود فراغ مناسب بينها، في حالة إذا كنت تقوم بزراعة بذور أصغر حجماً بإمكانك وضعهم أقرب إلي بعض بتقليص المسافة بينهم.

الخطوة 3: أضفها إلي الزجاجة

أحضر ورق المناديل الذي قمت بضمه على البذور ثم ضعه برفق داخل الزجاجة أو الإناء و قم بإغلاق الغطاء عليها، حيث أن ذلك سيؤدي إلي بقاء الرطوبة بالداخل و بالتالي نمو النبات من داخل البذرة بشكل أفضل. بعد ذلك أتركها في مكان دافيء داخل منزلك ملحوظ لك حتى لا تنساها!

الخطوة 4: أخرج البذور للعالم

خروج الجذور من البذرة

ببساطة يمكنك أن تلاحظ حدوث تقدم في تلك العملية بعد مرور عدة أيام فقط من بداية الزراعة بدون تربة حيث أن المياة تبدأ بالدخول إلي البذرة و من ثم توصل الغذاء داخلها إلي النبات حتى يبدأ بالنمو، ستلاحظ خروج جذر أبيض صغير متجه إلي أسفل سيكون هذا هو الجذر الرئيسي مطلقاً و الذي سيتبعه عدد من الجذور الصغيرة الأخرى لاحقاً لدعم إحتياجات النبات المطرده من الماء و الغذاء للنمو.

يمكنك الأن نقلها إلي إحدى الأماكن الأخرى الأكثر إتساعاً لتواصل نموها و ترى إنبثاق الأوراق من النبات بشكل تدريجي، حيث كان هذا أول زراعة بدون تربة تقوم بها على الإطلاق تهانينا! نود قراءة تعليقك عن البذور التي قمت بإستخدامها و ملاحظاتك بفارغ الصبر. لا تنس مشاركة المقالة مع أصدقائك على وسائل التواصل الإجتماعي أيضاً!

إحظى بوقت سعيد و إستمر بالإكتشاف!