نباتات و أعشاب

نبات السعد (حب العزيز)

نبات السعد (حب العزيز)

صورة توضيحية لنبات السعد او ما يطلق عليه حب العزيز

يعد نبات السعد من أهم النباتات العشبية المعمرة، التابعة لفصيلة (cyperus rotundus)، فهو يحتوى على ريزوم رفيع وطويل حرشفي، على شكل درنات ممتلئة بالمواد الكيماوية، ويوجد على امتداد تلك الريزوم اوراق شريطية لها أغمدة مغلقة، وفي أعلى سيقان ذلك النوع من النبات توجد سنابل ذات لون زهري.
ويلقب هذا من النبات بعدة اسماء يعرف عند البعض بها على سبيل المثال “سعدي الحمار”، وسعدة زبل المعيز، والمجصة، والسعيط، ويطلق على الدرنة التي تخرج منه أسم “حب العزيز” ، وتعتبر درنات جذور نبات السعد هي الجزء المستخدم من قبل البشر لدى هذا النوع من النباتات نظراً لرائحتها العطرية.

ويكثر نمو نبات السعد في المملكة العربية السعودية، حيث يقوم المواطنون هناك بتجميعه ثم تجفيفه، قبل أن يطرحوه للبيع في الأسواق، لتستخدمه النساء هناك في تبخير ملابس الأطفال الرضيعة.

ويكون شكل درنات نبات السعد مثل العقد، وكما سبق لنا الأشارة فتلك الدرنات تعرف عند الأغلبية في الوطن العربي بإسم “حب العزيز” وهي تأخذ اللون الأسود أو اللون البني وتكون ذات رائحة جميلة.

ونبات السعد يتواجد في الطبيعة بأكثر من 600 نوع لعل أشهرهم نبات السعد اللذيذ “حب العزيز” أما الأنواع الأخرى فيمكننا إلقاء النظر على بعضها من خلال السطور التالية: 

أنواع نبات السعد (حب العزيز)

  • سعد أمرد (Cyperus glaber): يتواجد في يتواجد في الدول التي تطل علي البحر المتوسط. سعد بني (Cyperus fuscus): يكثر في مناطق بلاد الشام والسودان ومصر وجزر الكناري.
  • الرؤيسي (Cyperus capitatus): يكثر في حوض البحر المتوسط وبلاد الشام والسودان ومصر.
  • الطويل (Cyperus longus): ينبت في دول المغرب  العربي  تونس والجزائر والمغرب وجنوب ووسط أوروبا وبلاد الشام | سوريا، ولبنان وأجزاء من فلسطين  ومصر. المستدير(Cyperus rotundus): يكثر في بلاد الشام ومصر .
  • اللذيذ (Cyperus esculentus): يوجد في بلاد الشام ومصر ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • الميشيلي (Cyperus michelianus): ينمو ويتواجد في المغرب العربي ومعظم مناطق قارة أوروبا.
    والأن نترككم مع التعرف على أهم فوائد هذا النوع من النباتات

فوائد نبات السعد (حب العزيز)

1- تستخدم جذوره وهي “حب العزيز” بعد تجفيفها كنوع من أنواع البخور.
2- يعالج الألام التي تصاحب امراض المعدة
3- يقوم بطرد الغازات 
4- يعالج عسر الهضم والأسهال 
5- يساعد في علاج امراض الرعشة العصبية
6- يساعد في علاج امراض القلب
7- يعتبر منبهاً وفي ذات الوقت يساعد على التعرق
8- يقوم بعلاج الحمي ويقلل من حدو ث الغثيان
9- يحد من عمليات القئ 
10- يستخدم كعلاج لمعالجة التورمات الجلدية
11- يقتل بعض من انواع الديدان في جسم الانسان
والأن بعد ان تعرفنا على فوائد نبات السعد، تعالوا بنا لنتعرف على ما أضرار ذلك النبات. 
اضرار نبات السعد. 
يعد نبات السعد من النباتات الأمنة والتي لا تسبب أي أضرار ، حيث قد يكون غير مناسب للبعض في حالة ازالة الشعر، ولكن علمياً هذا النوع من النبات أثبت إنه يقتل بصيلات الشعر وهو مايجعلها لا تنمو مرة أخرى، ولكن يحدث ذلك في بعض الحالات وليس مجملها.

زيت نبات السعد وعلاقته بالشعر

يعد زيت نبتة السعد من الزيوت التي أشتهرت في العالم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وخصوصاً في الوطن العربي، حيث أشتهر الزيت المستخلص من هذا النوع من النبات بقدرته الكبيرة على التخفيف من ظهور الشعر أو اخفاءه تماماً، ولكن يجب التفرقة بين أنواع نبات السعد، حيث أن هناك انواع تنمو خارج حوض البحر المتوسط تضر بباقي المزروعات مثل السعد المستدير.

وأثبتت دراسة مصرية للدكتورة غادة فاروق أن نبات السعد يؤخر في نمو شعر الأنسان، حيث هذا النوع من النبات لديه قدره على التخلص من الحالة المتوسطة لكثافة شعر الانسان، خاصة منطقة تحت الأبطين، إلا إنه لا يؤثر بتاتاً على التأير على أفراز هرمون التستوستروين. 
وبعض الدراسات الاخرى أثبتت أن فاعلية نبات السعد في إيقاف نمو شعر الابط، تفوقت على الليزر مع التأكيد إنه لا يترك أي أثار جانبية بعكس الليزر والعلاج الضوئي. ويعتبر نبات السعد وسيلة غير مكلفة لإيقاف نمو الشعر في بعض المناطق الغير مرغوب بنموه فيها في جسم الأنسان، مقارنة بالليزر وغيره من الأساليب المستخدمة لهذا الغرض.

أترك تعليق