نباتات و أعشاب

نباتات الزينة

هل بدأت بالشعور بالملل من نمط حياتك؟ أو ربما تشعر بالإعتياد على ديكور غرفتك. أمامك الحل بسيط و سهل ألا و هو الإتجاه لإستخدام نباتات الزينة في تهيئة ديكور المكان حولك سواء كان ذلك في غرف منزلك أو مكتبك أو حتى داخل متجرك. تضفي نباتات الزينة لمسة خاصة على المكان و بدون تكلفة تذكر، فقط تحتاج إلي العناية بشكل مستمر لا يستغرق دقائق معدودة، إستناداً إلي نوعية نبات الزينة الذي قمت بإختياره. فعلى سبيل المثال إذا قمت بإختيار الصبار كإحدى نباتات الزينة لديك فلن تحتاج إلي العناية به بشكل كبير فهو لا يحتاج إلي الري بشكل دوري أو حتى للتسميد في أغلب الأحيان. و هكذا يعد هذا الأمر نسبي فمن ناحية أخرى إذا قمت بإحضار نبتة على سبيل المثال الجهنمية، فستحتاج إلي توفير عوامل عديدة من أجل نموها بالشكل الأمثل يشمل ذلك على سبيل المثال و ليس الحصر تسميدها بنوع خاص من السماد و الحرص على وصول ضوء الشمس إليها بالقدر الكافي و تهذيبها و ريها و غيره من العوامل الأخرى الأساسية و الضرورية لها.

لذلك قد يكون قرار إختيارك لإحدى نباتات الزينة يعتمد على نمط حياتك من جهه، حيث إذا كنت من الأشخاص المنشغلين دوماً، مثل الإطباء فيجب عليك في تلك الحالة إختيار إحدى النباتات التي لا تتطلب جهداً كبيراً في الرعاية و تستطيع الصمود لعدة أيام متواصلة. أما في حالة إذا كنت إحدى أولئك الأشخاص الذين يتميزون بنمط حياة متنقل يعتمد على السفر كل عدة أسابيع و العمل في عدة دول، إذن في تلك الحالة ننصحك بالحصول على نباتات الزينة التي تتميز بقدرة عالية على الصمود أمام الظروف الصعبة و بدون رعاية لفترات طويلة، حيث يعد الخيار الأمثل في تلك الحالة و بلا شك “الصبار” لإشتهاره بقدرته على الصمود بدرجة فريدة. توجد العديد من أنواع الصبار الرائعة الجمال و التي تتميز بقدرتها على إضفاء لمسة خاصة على المكان.

لماذا يجب عليك إختيار نباتات الزينة عن النباتات البلاستيكية و الصناعية؟ حسناً، تلك النباتات البلاستيكية التي تخلوا من الملامح و التي يبدو عليها صناعية لا تضفي طابعاً على المكان مثل نباتات الزينة، فهي و بالنهاية مجرد قطعة من الجماد، أما نباتات الزينة الطبيعية فهي إحدى أنواع الحياة العضوية التي تقوم بإستهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون و غيره من الجو حولها و من ثم تقوم بإنتاج غاز الأوكسجين لتبث في نفوس من حولها الإنتعاش و الشعور بالراحة و البهجة. دون الإشارة إلي الرائحة العطرية التي تصدر من بعض نباتات الزينة طبيعياً دون رشها بالعطور أو ما شابه، خالية من الكحول بالطبع! و جيدة على الصحة و الجهاز التنفسي.

يوجد عدة طرق لإستخدام نباتات الزينة في الديكور و عدة أنواع من النباتات ذات نفسها، يعد أشهرها النباتات ذات الأوراق الخضراء الكبيرة التي تصلح عادةً للمكاتب و غرف الإستقبال سواءً بالفنادق و الشركات أو حتى في المنازل. لا يسعنا الإشارة أيضاً إلي النباتات المزهرة التي تنتج الورود و التي تعد إختيار رائع لإضفاء مظهر جمالي على المكان، تتعدد أنواع الورود التي يمكن إستخدامها حيث تفوق المائة نوع بإختلاف تصنيفاتها و ألوانها. يجدر الذكر أن كل نوعاً من سواء من الورد أو النباتات يحتاج عوامل معينة من أجل نموه بشكل جيد و منتظم، فعلى سبيل المثال ورد التوليب الذي يجب زراعته في مناطق يصلها ضوء الشمس بشكل جيد و في أغلب ساعات النهار من أجل أن تنمو جيداً و تزهر. و العكس بالنسبة لنباتات الظل، فهي بحاجة إلي مناطق بعيدة عن الشمس يصلها الضوء بشكل جزئي من أجل أن تنمو جيداً، حيث أنه في تلك الحالة إذا ما وصل إليها ضوء الشمس قد يكون له أثراً سلبياً عليها.

لذلك نشير إلي أنه إحدى العوامل التي تحدد إختيارك لنباتات الزينة يشمل مكان الزراعة أو وضع وعاء النبات، حيث يجب عليك محاولة التوفيق بينهما. توجد أنواع كثيرة من أوعية نباتات الزينة بإمكانك الإختيار فيما بينها، فيوجد الأوعية كبيرة الحجم و المتوسطة و الصغيرة. إختيارك لوعاء من الحجم الكبير يعني قيامك بتغطية مساحة أكبر من منظور الديكور بإستخدام النبات، من ناحية أخرى يكون هذا النبات من الأنواع التي تكون كبيرة الحجم نسبياً، و في هذه الحالة ننصحك بشراء قاعدة من العجلات تضعها أسفل الحاوية من أجل نقلها بسهوله مثل قاعدة أو حامل الثلاجة في منزلك. بينما تصلح الأوعية الأصغر حجماً في تزيين الرفوف و غيرها حتى نصل إلي المزهريات، لا يعني ذلك عدم وجود مزهريات كبيرة الحجم، حيث تتواجد أيضاً على نطاق واسع في متاجر الديكور بأنواع و أشكال مختلفة.

أهم نباتات الزينة

تعرف على أهم نباتات الزينة المستخدمة في ديكور المنازل، كما يلي

 نبات الصبار

نبات الصبار - نباتات الزينة

نبات الصبر إحدى نباتات الزينة

هلام نبات الصبار له خصائص علاجية قوية. ليس فقط أنه يعمل على علاج الحروق و الجروح، و إنما يمكنه أيضاً أن يساعد على تحسين جودة الهواء داخل منزلك. النبتة تستطيع القيام بتنظيف الهواء من الملوثات المختلفة التي تجدها خاصة في منتجات المنظفات، عندما يتم بث كمية ضارة من الكيماويات في هواء المنزل أو محيط النبتة، ستعمل على تفكيكها و تنقية الهواء قدر الإمكان. ملاحظة، تنمو تلك النبتة بالشكل الأمثل عندما تتعرض لكمية كبيرة من ضوء الشمس.

نبات اللبلاب

نبات اللبلاب - نباتات الزينة

نبات اللبلاب

أدرج علماء ناسا نبات اللبلاب في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل نباتات تنقي الجو داخل المنزل، حيث تكون أقصى فعالية له في إمتصاص الفورمالدهيد من الجو. ينمو في المناخ المعتدل و يحتاج إلي ضوء شمس معتدل.

نبات سلسلة الؤلؤ

نبات سلسلة اللؤلؤ - نباتات الزينة

نبات سلسلة اللؤلؤ

ينمو بأذرع خضرية رائعة المنظر تغطي الوعاء المزروع فيه، يتميز نبات سلسلة اللؤلؤ بمنظرة الفريد و عادة ما يتم وضعه داخل المكاتب و المطابخ. ينمو في تربة رملية و بحاجه إلي تصريف مناسب.

طالع أيضاً أجمل ورد في العالم، نباتات. إذا إستفدت لا تنس أن تقوم بمشاركة نباتات الزينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي!

أترك تعليق