فوائد

فوائد البصل الأخضر

تعرف معنا على فوائد البصل الأخضر الصحية في تقرير ممتع و شيق حيث و كلما تناولت المزيد من الخضروات والفواكه، كانت احتمالات الإصابة بالأمراض الخطيرة أقل. فتناول الخضروات أمرًا مهمًا للغاية وذلك لإن الفواكه والخضروات الطازجة تحتوي على كمية هائلة من المواد الغذائية الأساسية الحيوية لأداء كل نظام من الأنظمة الفسيولوجية. ويُعرف البصل الأخضر أيضًا بالكرات وبصل الربيع، ويحتوي على مجموعة واسعة ومتنوعة من المركبات المعززة للصحة مثل الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية. كما أنه من فوائد البصل الأخضر أهميته في عمل السلطة و طهيه مع الخضروات الأخرى لزيادة نسبة التغذية. يحتوي البصل الأخضر على بصيلات بيضاء وأطراف خضراء صالحة للأكل وتضيف نكهات مختلفة للعديد من الوصفات. ويتميز البصل الأخضر بنكهته المعتدلة، ويرجع موطنه الأصلي إلى آسيا. وللبصل فوائد عديدة، سنذكرها في هذا المقال.

أساسيات التغذية:

تتركز فوائد البصل الأخضر في أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتأتي غالبية هذه السعرات من الكربوهيدرات إذ ان كل كوب من البصل الأخضر يحتوي على أربعة جرامات من الكربوهيدرات الكلية، بما في ذلك 1.3 جرام من الألياف الغذائية. وتوفر هذه الكربوهيدرات الطاقة التي تحتاجها الأنسجة للعمل، كما تعزز الألياف الغذائية عملية الهضم السليم. بالإضافة إلى احتوائه على كميات صغيرة فقط من البروتين والدهون.

 

فوائد البصل الأخضر

مدى فوائد البصل الأخضر على صحة الإنسان و أهميته

فوائد البصل الأخضر الصحية

تعرف على فوائد البصل الأخضر على صحة جسم الإنسان و أهميته الكبيرة في نقاط نستعرضها عليكم، كما يلي:

الحد من الالتهابات

تعتبر فائدة الحد من الالتهابات واحدة من أبرز المميزات والفوائد التي يشتهر بها البصل الأخضر، ويحتوي على مادة الكريستين وهي مادة مضادة للأكسدة ومفيدة في مكافحة الالتهابات. كما يحتوي أيضًا على معدن الكروميوم وهو معدن مهم لإدارة الجلوكوز في الجسم وللمحافظة على المغذيات الكلية الرئيسية. ويحتوي البصل الأخضر على فيتمامين سي وهو مفيد لدفاعات الجسم، بالإضافة إلى حمايته من الأمراض المزمنة مثل مرض القلب التاجي والتجاعيد.

مفيد لصحة القلب

يساعد وجود المواد المضادة للاكسدة في البصل الأخضر على منع تلف الحمض النووي والأنسجة الخلوية عن طريق تثبيط عمل الجذور الحرة. ويساعد فيتامين C على خفض ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم في الجسم والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تساعد مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

أعواد من البصل الأخضر

أعواد من البصل الأخضر الشهي و المفيد

يحسن كثافة العظام

ضمن فوائد البصل الأخضر أنه يعتبر من النباتات الغنية بفيتامين C وفيتامين K، وكلاهما ضروري للأداء الوظيفي السليم للعظام. ويساعد فيتامين C في تركيب الكولاجين الذي يجعل العظام قوية، في حين يلعب فيتامين K دورا رئيسيًا في الحفاظ على كثافة العظام.

[إقرأ أيضاً: فوائد البصل]

يساعد في أداء وظيفة الجهاز التنفسي

يشتهر البصل الأخضر بفوائده المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات، ويمثل واحدًا من أكثر العلاجات الطبيعية استخدامًا لعلاج الالتهابات الفيروسية والأنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض. كما يحفز نشاط الجهاز التنفسي ويساعد على طرد البلغم.

يحافظ على الرؤية العادية ويحافظ على صحة العين

يحتاج الجسم إلى فيتامين (أ) لإنتاج الرودوبسين، وهو بروتين في العين والذي يسمح لمستقبلات الشبكية على امتصاص الضوء. ويجب الانتباه للأشخاص الذين لا تشتمل وجباتهم الغذائية على فيتامين A لإن الوضع قد يتطور ليصل إلى العمى الليلي وغيرها من اضطرابات الرؤية بما في ذلك قرحة القرنية. كما يحتوي ساق البصل الأخضر على 24 ميكروجرام من فيتامين (أ) في شكل مركبات كروتين بروفيتامين A والتي يحولها الجسم إلى فيتامين E وهو أنشط أشكال الفيتامين. وتحقق كمية فيتامين A الموجودة نسبة 2.6% من السعرات التي يحتاجها الرجل يوميًا، ونسبة و 3.4% من السعرات التي تحتاجها المرأة.

مدى فوائد البصل الأخضر

أهمية البصل الأخضر

يحافظ على صحة النظام المناعي

وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ومعهد بولينغ لينوس، فإن البصل الأخضر يعد مصدر غني للمركبات الكيميائية النباتية وخاصة مركبات الفلافونويد والكيرسيتين والأنثوسيانين. وتلك المركبات هي مركبات نباتية تحدث طبيعيًا ويمكن أن تدعم وظيفة الجهاز المناعي. وأفادت دراسة نُشرت في عام 2001 في “المجلة الأميركية للتغذية الاكلينيكية” أن مركبات الفلافونويد يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من السرطان عن طريق منع إنتاج أوكسيديز الزانثين، وهو الإنزيم الذي ينتج الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الحمض النووي والأنسجة الخلوية.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

يعد البصل الأخضر مصدر غني بالمركبات القوية التي تحتوي على الكبريت والتي تُسمى كبريتيد الأليل والتي تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون. كما يساعد الفلافونويدات أيضا في الوقاية من السرطان من خلال منع إنتاج إنزيم أوكسيديز الزانثين، والذي يسبب تلف الحمض النووي والأنسجة الخلوية عن طريق إنتاج الجذور الحرة. وبالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تكافح السرطان؛ فإن تغيير العادات الغذائية يساعد أيضا على الوقاية من السرطان.

يعمل على خفض مستويات السكر في الدم

لقد أظهرت الدراسات أن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. ويتحقق ذلك من خلال زيادة مستويات الأنسولين والذي يعد أمرًا ضروريًا لنقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم.

يمنع مضاعفات المعدة

من فوائد البصل الأخضر المميزة قدرته في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، كما يعمل بمثابة علاج طبيعي قوي لمنع الإسهال وغيره من المضاعفات المعدِيّة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على تحسين شهيتك. وبما إنه يحتوي على كميات عالية من الألياف، فهو يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ما سبق؛ فإن البصل الأخضر يساعد على علاج تورم القدمين. خذ عيدان البصل وأطهها على البخار لبضعة دقائق، ثم اسحقها حتى تصبح عجينة وضعها على الجزء المتورم من القدم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة البسيطة قد تم استخدامها منذ قرون عدّة.

أترك تعليق