فوائد

أهم فوائد الشاي الأخضر لجسم رشيق و صحة أفضل

أهم فوائد الشاي الأخضر

أثار الشاي الأخضر – فوائد الشاي الأخضر الصحية

مقال مفصل عن فوائد الشاي الأخضر الصحية على جسم الإنسان و كيفية معرفة المقدار المناسب الذي ينصح بتناوله للحصول على أكبر فوائد ممكنه مع تلافي الأثار الجانبية نجيبك عن هذه الأسئلة في هذا المقال بالإضافة إلي أسئلة أخرى تشمل :

ما هي فوائد الشاي الأخضر أو بمعنى أدق ما هو تأثير هذا الشاي على وظائف الجسم؟ ما هي فوائد الشاي الأخضر في التخسيس؟ كيف أقوم بتناوله بشكل مناسب لحرق الدهون؟ ما هي أثاره الجانبية؟ مقدار الكافيين الذي يحتويه أكثر من ما يحتوي عليه كوب من القهوة أم أقل؟

إستخدامات الشاي الأخضر كثيرة و متعددة تختلف شعوب العالم فيها, فقد يستخدمه إحدى الشعوب كعلاج مناسب لزيادة الوزن و التخسيس، بينما يستخدمة شعوب أخرى كبديل مناسب للقهوة حيث يمد الجسم بالطاقة و يزيد من كفاءة أداء أنشطة الدماغ، نستعرض مجموعة كبيرة من فوائد و إستخدامات الشاي الأخضر في هذا التقرير المفصل.

أمور هامة عن إستخدامات الشاي الأخضر

هناك عدة نقاط يجب الإنتباة إليها عند الإهتمام بالحصول على فوائد الشاي الأخضر الصحية، أهمها :

  1. الشاي الأخضر هو أكثر مشروب صحي على الإطلاق و بدون وجه للمنافسه أو المقارنة مع أي مشروب أخر.
  2. يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة بجانب عناصر غذائية أخرى تضيف طاقة هائلة تؤثر على الجسم إيجاباً.
  3. تشمل أهم إيجابيات الشاي أنه عامل قوي في حرق الدهون و التخسيس لذلك ينصح بإضافته دائماً إلي نظام الرجيم الخاص بكم، بجانب أنه يعمل على مقاومة مرض السرطان و العديد من الفوائد الأخرى.
  4. السبب وراء الفوائد العديدة التي يحتويها الشاي الأخضر مقارنة عن الشاي الأحمر أنه يتم إستخدامه قبل تعريضه لأي عوامل معالجة مما يجعله محتفظاً بأكبر كمية من العناصر المضادة للأكسدة بجانب عناصر أخرى تكسبه تلك الفوائد المميزة.

1. الشاي الأخضر يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً تعزز صحة الجسم

الشاي الأخضر ليس مجرد مشروب إعتيادي.

العديد من العناصر النشطة بيولوجياً المتواجدة في أوراق نبات الشاي تظل متواجده عند إستعماله كمنتج نهائي حيث يظل يحتوي كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة. توجد العديد من العناصر القوية المضادة للأكسدة التي تسهم في حماية الخلايا من حدوث أضرار بها بجانب وقاية الجسم من العديد من الأمراض الشائعة حيث تلعب دوراً كبيراً في الحد من الشيخوخة و التقدم في العمر.

إحدى هذه المركبات المضادة للأكسدة مركب قوي يدعى “EGCG” حيث قام العلماء بدراسته بشكل مستفيض للتوصل إلي خواصة المباشرة في علاج عدد من الأمراض، و قد توصلوا إلي أنه يلعب دور رئيسي في إكساب الشاي الأخضر خصائصه العلاجية الشهيرة حيث يحتوي الشاي الأخضر على كميات صغيرة من المعادن الهامه لصحة الجسم.

من أجل أختيار نوع مناسب من الشاي، يجب أن تحرص على إختيار نوع على قدر من الجودة العالية حيث و أن الأنواع التي تعتبر على جودة منخفضة تحتوي على كميات مرتفعة من الفلورايد لكن على الرغم من ذلك، إذا قمت بإختيار نوع من الشاي الأخضر منخفض الجودة سيظل يحتوي على فوائد مرتفعه مقارنة بالجوانب السلبية المتواجده به.

الإستنتاج: الشاي الأخضر يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً تسهم فوائدها بشكل مباشر في تعزيز صحة الجسم.

2. مركبات في الشاي الأخضر تعزز قدرة الدماغ على العمل و تجعلك أكثر ذكاءً

الشاي الأخضر يفعل أكثر من أن يبقيك متيقظاً، حيث يستطيع أن يجعلك أيضاً أكثر ذكاءً.

المكون الرئيسي وراء هذا هو الكافيين حيث يعرف كمحفز لا يحتوي على نفس الكمية مقارنة بالقهوة، لكن ما يكفي لتكوين رده فعل محفزة من الدماغ كما يحدث عندما تتناول كمية كبيرة من القهوة. الذي يفعله الكافيين بالدماغ أنه يجعله يمنع تدفق إنتاج الأدينوسين. حيث و بهذه الطريقة، يسهم في زيادة إفراز الهرمونات الأخرى المحفزة التي تساعد على التركيز و زيادة نشاط الدماغ بصوره جيدة تشمل هذه الهرمونات الدوبامين.

تمت دراسة تأثير الكافيين على صحة الإنسان عن كثب حيث توصلت الدراسات إلي أنه يسهم في تعزيز ألية عمل الدماغ، تحسين الحالة المزاجية، رد الفعل و الذاكرة. على أي حال الشاي الأخضر يحتوي على عناصر أخرى بجانب الكافيين منها أحماض الثيانين الأمينية القادرة على عبور حاجز الدم في الدماغ و من ثم المساهمه في زيادة قدرة المثبطات العصبية و يعني ذلك أنه يعزز إفراز الدوبامين بالدماغ و الوصول بالدماغ إلي مستويات أكثر إسترخاءاً.

أثبتت دراسة قام بها عدد من العلماء على تأثير عنصر الثيانين على جسم الإنسان انه يسهم في تحسين أنشطة الدماغ، بحساب ذلك نجد أن الجمع بين تأثير هذا العنصر و تأثير الكافيين نجد أن الشاي الأخضر يسهم في تحفيز عمل الدماغ بصورة أفضل من القهوة حيث تمت ملاحظة العديد من الأشخاص على مستوى مرتفع بشكل كبير من الأداء العقلي و الجسماني بعد تناولهم للشاي مقارنة بالقهوة.

الإستنتاج : الشاي الأخضر يحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة، لكن كافية لتحفيز نشاط الدماغ. يحتوي أيضاً على حمض الثيانين الأميني الذي بجانب الكافيين يؤدي إلي تحفيز عمل الدماغ بشكل كبير.

أوراق نبات الشاي الأخضر

فوائد أوراق الشاي الأخضر

3. الشاي الأخضر يزيد من معدل حرق الدهون و يحسن أداء الجسم

إذا نظرت إلي قائمة المكونات لأي من منتجات حرق الدهون ستجد أن معظمها يحتوي على الشاي الأخضر، و ذلك لأنه من فوائد الشاي الأخضر أنه يسهم في زيادة معدل الأيض و من ثم حرق الدهون حيث في إحدى الدراسات التي أجريت على عدد 10 أفراد وجد أنه يسهم في زيادة إستهلاك الطاقة بنسبة 4% بينما في دراسة أخرى وجد أن معدل حرق الدهون قد أرتفع إلي مستويات قياسية قدرت ب 17%، تم إثبات أيضاً على عدة حالات عدم وجود أي تأثير على معدل الحرق على الأطلاق لذلك يرجع السبب في إختلاف إستجابه أجسام الأفراد المختلفة.

الكافيين بحد ذاته يعرف بزيادة الأداء الجسدي و ذلك بحرق الدهون من خلال إستخدامها في توليد طاقة حيث و في عدة دراسات تم التوصل أنه يزيد من معدل نشاط الجسم بمتوسط يقدر ما بين 11% إلي 12% و بالربط بين التأثير على معدلات الأيض بجانب تأثير الكافيين نجد أن أغلب الأشخاص يربطون بين فوائد الشاي الأخضر و التخسيس حيث يستخدمه العديد من الرجال و السيدات كوسيلة للتخسيس و فقدان الوزن أثناء قيامهم بالرجيم.

الإستنتاج: الشاي الأخضر أظهر خواص قوية في زيادة معدلات الأيض و حرق الدهون على المدى القصير، بينما و في نفس الوقت أظهرت دراسات أخرى عدم وجود أي تأثيرات على مستوى الأيض و يرجع ذلك إلي إختلاف ردة فعل جسم الفرد.

4. المواد المضادة للأكسدة و دورها في مقاومة خطر الإصابة بمرض السرطان

تعد إحدى فوائد الشاي الأخضر الهامة أنه يسهم في مقاومة إنتشار و تزايد أعداد الخلايا السرطانية بالجسم حيث و يعد السرطان إحدى أكثر أنواع الأمراض المنتشرة حول العالم، أظهرت عدة دراسات فوائد العناصر المضادة للأكسدة و دورها الهام في الحد من إنتشار السرطان حيث يكون له تأثير وقائي. يرجع ذلك إلي الكمية الفريدة من المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في الشاي الأخضر التي تجعله من المنطقي إحدى أقوى المصادر الطبيعية التي تسهم في الوقاية من خطر السرطان و يشمل ذلك عدة أنواع:

  • سرطان الثدي: أظهرت إحدى الإحصائيات التي أجريت على عدد من النساء اللواتي تناولن الشاي الأخضر أنهم على إحتمال أقل بمقدار 22% من الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء الذين لا يتناولونه و يعد هذا النوع من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء.
  • سرطان البروستاتا: أثبتت دراسة أن الرجال الذين يتناولون الشاي الأخضر على إحتمال إصابة بسرطان البروستاتا أقل ب 48% عن الرجال الذين يتناولونه و يعد هذا أكثر نوعاً من السرطان منتشر بين الرجال.
  • سرطان القولون و المستقيم: أظهرت دراسة أخرى أجريت على ما يقدر بالسبعون ألفاً من النساء في الصين أن الذين يتناولون الشاي الأخضر على إحتمال أقل 57% بالإصابة بسرطان القولون و المستقيم.

من الهام أن تدرك أن إضافة الحليب يحد بشكل كبير من فوائد الشاي الأخضر من خلال تخفيض قيمة العناصر المضادة للأكسدة المتواجدة.

الإستنتاج: الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر المضادة للأكسدة التي قد تفيد في الوقاية من السرطان، حيث أثبتت العديد من الإصابات إنخفاض معدل الإصابة بالأشخاص الذين يتناولونه بإنتظام مقارنة بغيرهم.

5. الشاي الأخضر قد يسهم في حماية دماغك عند تقدمك بالسن، من خلال إنخفاض معدل الإصابة بمرض الزهايمر و باركنسون

ليس فقط أن الشاي الأخضر يسهم في تعزيز عمل الدماغ على المدى القصير لكن قد يكون له تأثير على المدى البعيد، يعد الزهايمر أكثر الأمراض شيوعاً لدى كبار السن الذي قد يتطور في نهاية الأمر إلي حدوث فقدان كلي للذاكرة، بينما يعد مرض باركنسون هو ثاني أكثر الأمراض شيوعاً بعد الزهايمر لدى كبار السن حيث يتسبب في ضمور إفراز الدوبامين بالدماغ حيث أثبتت عدة دراسات أجريت على الحيوانات أن هذا الشاي يسهم في تخفيض إحتمالية الإصابة بهذه الأمراض.

الإستنتاج: المركبات العضوية النشطة في الشاي الأخضر قد يكون لها أثر وقائي يسهم في تخفيض خطر الإصابة بمرض الزهايمر و باركنسون، أكثر الأمراض شيوعاً لدى كبار السن.

محصول الشاي الأخضر

محصول نبات الشاي الأخضر

6. القضاء على البكتيريا و تعزيز صحة الفم و الأسنان

يلعب دوراً كبيراً في القضاء على البكتيريا و الفيروسات مثل الإنفلوانزا مما يؤدي إلي تخفيض خطر الإصابة بالعدوى، بجانب أنه يسهم في القضاء على نوع رئيسي من البكتيريا المتواجدة بالفم و التي تسهم في تأكل الإسنان و تدهور صحتها. حيث أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يقوم بتخفيض معدل الإصابة و هو ما يرتبط رأساً بزيادة صحة الفم و الأسنان.

إحدى فوائد الشاي الأخضر المثيرة أنه يسهم في القضاء على رائحة الفم السيئة لذلك إذا كنت تعاني من تلك المشكلة التي قد تصيبك بالحرج في العديد من المواقف ها هو أمامك طريقك للقضاء على تلك الرائحة.

[إقرأ أيضاً : فوائد النعناع الصحية]

الإستنتاج: يلعب الشاي الأخضر دوراً هاماً في القضاء على البكتيريا المتواجدة بالفم و تخفيض خطر الإصابة بالعدوى بجانب زيادة صحة الفم و الإسنان و القضاء على رائحة الفم السيئة.

7. فوائد الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

النوع الثاني من مرض السكري يعد وباءً عالمياً حيث إنتشر على نطاق واسع في العقود الماضية حتى أصيب به ما يقرب من 300 مليون شخص حول العالم، المرض متعلق بزيادة معدل السكر في الدم و ذلك يرجع إلي مقاومة الإنسولين أو عدم مقدرة الجسم على إنتاج الإنسولين للحفاظ على معدل متوازن منه في الدم.

تم إجراء دراسة على أفراد من اليابان توصل منها إلي أن الشاي الأخضر أسهم في زيادة إنتاج الإنسولين و إنخفاض مستوى السكر في الدم بجانب أنه وجد بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونه بإنتظام إنخفاض معدل الإصابة 42% عن الأشخاص الذين لا يتناولونه بمرض السكري من النوع الثاني بينما و بشكل عام يؤدي أيضاً إلي تخفيض خطر الإصابة بأنواع مرض السكري الأخرى.

الإستنتاج: أثبتت دراسات أن الشاي الأخضر يؤدي إلي تخفيض مستويات السكر في الدم و خطر الإصابة بمرض السكري خاصة النوع الثاني منه على المدى الطويل.

8. الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية

نتيجة للأثار المترتبة على تناوله ينخفض معدل الكوليسترول بالدم و من ثم يساعد على إستقراره و الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية المرتبط أغلبها بالكوليسترول، حيث يسهم الشاي الأخضر في زيادة معدلات القضاء على الأكسدة في الدم مما يعمل على الوقاية من تأكسد الكوليسترول الذي يؤدي بالنهاية إلي الإصابة بمرض القلب.

إستناداً للفوائد المترتبة و علاقتها بإحتمالية الإًصابة بمرض القلب نجد أنها تنخفض بما يصل إلي 31% ذلك إستناداً إلي عدة أبحاث قام بها علماء الأغذية على عينة إحصائية من الأفراد.

الإستنتاج: أظهرت الدراسات أن فوائد الشاي الأخضر تسهم بشكل رئيسي في الوقاية من الإصابة بمرض القلب و ذلك بالحد من معدلات الكوليسترول بالدم بجانب أمراض الأوعية الدموية المتعلقة الأخرى.

9. فوائد الشاي الأخضر و التخسيس و خسارة الوزن

بأخذ زيادة معدل الأيض في الدم الناتج عن تناول الشاي في الحسبان نجد أنه من المنطقي أن يؤدي إلي خسارة الوزن حيث أظهرت عدة دراسات أخرى أن الشاي الأخضر يؤدي إلي تخفيض دهون الجسم خاصة في مناطق البطن، حيث أظهرت إحداها إستناداً إلي تجربة أجريت على عينة عشوائية تألفت من 240 رجلاً و أمرأة أستمرت لفترة 12 أسبوعاً أن المجموعة التي تناولت الشاي الأخضر قد إنخفضت معدلات الدهون لديهم بشكل كبير بجانب وزن الجسم العام و الدهون المتواجدة بمنطقة البطن.

الإستنتاج: أظهرت دراسات أن الشاي الأخضر يؤدي إلي خسارة الوزن و تخفيض معدلات الدهون في الجسم.

10 مقاومة الشيخوخة و الحياة لفترة أطول

حيث و نتيجة طبيعية لفوائد الشاي الأخضر و مقاومته للعديد من الأمراض التي تشمل أمراض القلب و السرطان من المنطقي أنه يسهم و بشكل كبير في زيادة الصحة الجسمانية بشكل عام و مقاومة الشيخوخة، و يلاحظ ذلك خاصة باليابان حيث إعتاد العديد من الأفراد هناك على تناول الشاي بشكل منتظم و دوري على فترات طويلة نتيجة لإعتبارات ثقافية خاصة لديهم.

الأثار و الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول الشاي الأخضر

من الطبيعي و بالنسبة للعديد من الأغذية أن تناولها و بشكل زائد عن المعدل الطبيعي قد يؤدي إلي حدوث أضرار و أثار جانبية غير محبذه لذلك يعتبر إدراك الأعراض الجانبية هام و بشكل كبير ليساعدك على الإنتباة و التفهم في حالة إذا أصابتك بيوم من الأيام و عدم إختلاط الأمر عليك بإعتبار أن هذه الأثار ناتجه عن إصابتك بمرض أخر على أي حال تعد أول هذه الأعراض صعوبة النوم و إرتفاع ضغط الدم و ذلك نتيجة طبيعية لإحتواء الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين.

مثل القهوة ينصح بعدم تناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل و ذلك للحرص على سلامة الجنين، بجانب أن تناول الشاي الأخضر أثناء تناول أدوية علاجية قد يؤدي إلي حدوث تفاعل بينهما خاصة و بالنسبة لمرضى السكري و الأمراض الأخرى المتعلقة بإدرار البول لذلك ينصح بالتأكد من الطبيب على سلامه تناوله.

قد يؤدي تناول كميات منه إلي حدوث أضرار بالغدة الدرقية و زيادة إفرازاتها بجانب أعراض أخرى تشمل الغثيان و إضطرابات المعدة الشديدة.

عدم هضم الطعام بشكل جيد خاصة ينعكس ذلك في إنخفاض معدل إمتصاص الجسم لعنصر الحديد و يعتبر ذلك الأثر الجانبي عامل مشترك بين الشاي الأخضر و الأحمر على حد سواء.

المصادر: 1،2،3،4،5

التعليقات 2

أترك تعليق