زراعة الورد و النباتات

أنواع الصوب الزراعية

ندعوك في جولة لتتعرف على كافة أنواع الصوب الزراعية على أساس هيكلها و تصنيفاتها التكنولوجية. حيث تُعتبر الصوب الزراعية أو ما تُعرف بإسم البيوت الزراعية أمرًا مشهورًا للغاية في الوقت الحالي، لأنه يُعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا للغاية في زراعة النباتات والخضروات والفواكه. ووجودها يعني وجود فواكه وخضروات طوال العام وفي كل الفصول. لذلك و منذ بداية إكتشافها إنتشرت بشكل كثيف في شتى البقاع حول العالم. و هكذا، تُصنف أنواع الصوب الزراعية وفقًا لشكلها الأساسي؛ حيث تتعدد أنواعها ما بين نوع غيبل (Gable) والصوب ذات القنطرة المسطحة والقبة المرفوعة وسكيليون (Skillion) والصوب الأخرى على شكل أنفاق.

أنواع هياكل الصوب الزراعية

تتعدد أنواع هياكل الصوب الزراعية على أساس خصائص هيكلها، نذكرها لكم كما يلي

هياكل متعددة الامتدادات

لدى الصوب الزراعية متعددة الامتدادات مساحة أصغر من مساحة الصوب أُحادية الامتداد ذات القدرة الانتاجية المتساوية. وهذا يُنتج في حالة أقل من فقدان الحرارة ومن الفورات الهامة في الطاقة. وتعد الاقتصاديات الضخمة قابلة للتحقيق أيضًا من خلال استخدام تصاميم الصوب متعددة الامتدادات.

أما من ناحية التصميم؛ فعادةً ما تكون الصوب متعددة الامتدادات أكثر قوة في التصميم. ونتيجة لذلك، تميل تلك الصوب إلى مواجهة الأضرار بصورة أفضل أثناء هبوب العواصف والرياح العاصفة.

الصوب المنعزلة “Shade houses”

تعتبر الصوب المنعزلة هياكل تمت تغطيتها بمواد مُحاكة أو تم بناؤها بموادٍ أخرى خلافًا لذلك، للسماح لضوء الشمس والرطوبة والهواء بالمرور من خلال الثغرات. ويرجع استخدام المواد التي تُغطى بها تلك الصوب لتوفير تغيير بيئي معين مثل تقليل حدة الضوء والحماية من الظروف الجوية القاسية. ويختلف إرتفاع هيكل الصوبة وفقًا لنوع المحاصيل التي سيتم إنتاجهًا، وقد يصل الإرتفاع إلى 8 متر.

يقوم استخدام الصوب المنعزلة على الأنظمة المائية الخارجية، وخاصة في الأماكن الأكثر دفئًا.

أنواع الصوب الزراعية

الصوب الزراعية المنعزلة

الصوب المحمية/ المُغطاة “Screen houses”

الصوب المحمية إحدى أنواع الصوب الزراعية التي يتم تغطيتها بمواد لإبعاد الحشرات سواء على البلاستيك أو الزجاج. ومن الجدير بالذكر، أن الصوب المحمية توفر قدرة جيدة على الصمود والحماية البيئية الداخلية من الظروف الجوية القاسية، بالإضافة إلى عملها على إبعاد الحشرات. فإذا كنت تعاني من وجود الحشرات على المحاصيل، فلا عذر لك ولا حجة فتلك الصوب هي الحل! وغالبًا ما تُستخدم للحصول على بعض فوائد الصوب الزراعية الأخرى في المناطق ذات المناخ الحار أو المداري.

الصوب المحمية/ المُغطاة

الصوب المحمية/ المُغطاة – إحدى أنواع الصوب الزراعية

صوب أهم المحاصيل

الصوب الخاصة بأهم المحاصيل ذات هيكل وتركيب مختلف، حيث أن لديها هيكل بسقف مع عدم وجود الجدران. أما بالنسبة لغطاء السقف، فقد يكون من الأغطية الخاصة بالصوب الزراعية مثل البلاستيك أو الزجاج أو قماش الحماية أو فحص الحشرات. وتجدر الإشارة إلى أن هياكل تلك الصوب الخاصة توفر بعض التعديلات لبيئة نمو المحاصيل، فعلى سبيل المثال لا الحصر: حماية المحصول من المطر أو خفض مستويات الضوء.

قد قسمنا الصوب على أساس شكلها الأساسي، أما هنا سندرج تقسيم آخر وهو الصوب الزراعية البلاستيكية والزجاجية.

الصوب الزجاجية

أشهر أنواع الصوب الزراعية على الإطلاق حيث أن الزجاج المستخدم في الصوب المحلية عادة ما يكون 3mm و(أو ⅛ “)، وهو درجة الزجاج البساتيني حيث يعد زجاج ذات نوعية جيدة ولا تحتوي على فقاعات الهواء (والتي يمكن أن تكون مُحرقة للأوراق حيث يعمل الزجاج هنا بمثابة العدسات).

الصوب الزراعية الزجاجية - أنواع الصوب الزراعية

الصوب الزراعية الزجاجية

الصوب البلاستيكية

أما بالنسبة للمواد المستخدمة في الصوب البلاستيكية، فهي غالبًا ما تكون من البولي اثيلين الرقيق، والأوراق المتعددة الطبقات من مادة البولي أو زجاج الاكريليك.

غالبًا ما تكون الصوب البلاسيتيكية التجارية مرافق إنتاج ذات تقنية عالية للخضروات أو الزهور. وتمتلئ الصوب البلاستيكية بعدة معدات مثل معدات الفرز والتدفئة والتبريد والإضاءة لتوفير بيئة مناسبة لنمو المحاصيل، ويمكن التحكم في تلك المعدات آليًا بواسطة جهاز كمبيوتر.

الصوب الزراعية البلاسيتيكية - أنواع الصوب الزراعية

الصوب الزراعية البلاسيتيكية

تصنيفات الصوب الزراعية

تعتبر الصوب الزراعية استثمارًا قائماً على التكنولوجيا، فكلما ارتفع مستوى التكنولوجيا المستخدمة، ارتفعت الإمكانيات لتحقيق ظروف نمو محكمة السيطرة. وترتبط هذه القدرة على التحكم في الظروف التي تنمو فيها المحاصيل ارتباطًا إلى حد كبير بصحة المحاصيل وإنتاجيتها. وقد تم تحديد التصنيفات الثلاثة التالية من الصوب الزراعية لتقديم المساعدة للناس في اختيار الاستثمار الأنسب لاحتياجاتهم وميزانيتهم.

صوب التكنولوجيا المنخفضة

تحتل الصناعة في أستراليا نسبة كبيرة في الوقت الحالي من الصوب ذات التكنولوجيا المنخفضة. وبالنسبة لارتفاعها، فهي أقل بثلاثة أمتار من الاتفاع الكلي مقارنةً بالصوب الأخرى، وتتعدد أنواع تلك الصوب، فهناك الصوب التي تأخذ شكل نفق أو الصوب القبانيةهي النوع الأكثر شيوعًا. أما من حيث المواصفات: لا توجد جدران رأسية، ولديهم سوء تهوية، ولكن ذلك النوع من الصوب غير ملكف نسبيًا ويتميز بسهولة إقامته. وتستخدم تلك الصوب التشغيل الآلي بشكل ضئيل وأحيانًا لا يُستخدم.

صوب التكنولوجيا المتوسطة

تتميز الصوب ذات التكنولوجيا المتوسطة بشكل خاص بالجدران الرأسية حيث يصل ارتفاع الجدار إلى أكثر من مترين ولكن أقل من أربعة أمتار، وعادة ما يكون الارتفاع الكلي أقل من 5.5 مترًا. وقد يوجد في هذا النوع سقف أو جدار جانبي للتهوئة أو كليهما.

صوب التكنولوجيا العالية

لدى الصوب ذات التكنولوجيا العالية جدار يصل ارتفاعه إلى ما لا يقل عن أربعة أمتار، مع سقف تصل قمته إلى ثماني أمتار فوق سطح الأرض. وتوفر هذه الصوب محاصيل بحودة أفضل وأداء بيئي عالي. وسيكون في تلك الصوب سقف للتهوئة وربما قد يوجد أيضًا جدار جانبي للفتحات.

ننصحك أيضاً بالإطلاع على الزراعة المائية في اليابان من أجل الإستزادة في معلوماتك عن طرق الزراعة الحديثة، كالعادة إذا إستفدت من المعلومات الواردة تذكر مشاركة أنواع الصوب الزراعية مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي!

أترك تعليق