زراعة الورد و النباتات

زراعة ورد الياسمين

 زراعة ورد الياسمين

خطوة بخطوة زراعة ورد الياسمين

ورد الياسمين هي تلك الزهور البديعة التي لها منظر رائع يشبه تلألأ النجوم في احدى الأمسيات الهادئة, يفوح منها تلك الرائحة العطرية الخلابة في أمسيات الصيف الحارة حيث تزدهر في فصل الصيف سواء على الكروم أو الشجيرات على حسب صنف الوردة. يتم تجميع و حصاد براعم تلك الزهور لصنع عطر الياسمين الشهير و ليتم إستخدامها في صناعة الشاي بالياسمين المشهور. و الآن لنأخذكم خطوة بخطوة لنعرفكم بكيفية زراعة ورد الياسمين.

إختيار نوع الياسمين المناسب لإحتياجاتك

إختار صنف الياسمين المناسب الذي تريد إستنباته في حديقتك, حيث يوجد أكثر من 200 نوع من أنواع الياسمين و لكل نوع منها خصائص مختلفة تميزه عن الأخر. تتميز بعض أنواع الياسمين بأنه دائم الخضرة في حين يتصف باقي أنواعه بأنه باهت الإخضرار, بعضها يأخذ شكل الكروم بينما البعض الأخر يأخذ شكل الشجيرات. توجد بعض الأنواع التي يلزم زراعتها في بيئة مغلقة بداخل المنزل -على سبيل المثال- لحمايتها من العوامل الجوية بينما في نفس الوقت توجد أنواع أخرى تلزم زراعتها في بيئة خارجية حيث أن تصميمها مناسب لمقاومة البرد و الصقيع و العوامل الجوية الأخرى. لذلك يجب عند إختيار نوع الياسمين الذي يجب عليك إنباته يجب ان تحدد أولا خصائص البيئة التي ستضعه بها و الإختيار على أساس ذلك.

تحديد المكان المناسب لزراعة ورد الياسمين

زراعة الياسمين في أصيص صغير

زراعة الياسمين في أصيص صغير

حدد المكان المناسب لزراعة وردة الياسمين في منزلك حيث أن كل نوع من أنواع الياسمين له إحتياجات بيئية مختلفة, لذلك خصص بعض الوقت لدراسة البيئة التي يجب عليك توفيرها لوردتك. حتى تزهر الياسمينة يجب عليك توفير المقدار المناسب من ضوء الشمس لها و درجة حرارة مناسبة. و نسرد عليك التغيرات التي يجب عليك وضعها في الحسبان عند زراعة تلك النبتة:

  • ما هو مقدار الضوء الذي تحتاجه؟ معظم أنواع الياسمين تحتاج الي التعرض الي درجة من متوسطة الي كلية من الشمس, على جانب أخر توجد بعض الأنواع التي تحتاج أن تبقى في الظل بشكل كلي دائما.
  • هل الطقس في منطقتك متقلب؟ لتحدد ما إذا كان عليك زراعة الياسمين في داخل منزلك ام في الخارج, -حيث انه بداخل المنزل يمكنك التحكم في مقدار الرطوبة و الحرارة التي توفرها للنبات بينما عندما تقوم بزراعتها بالخارج- ينصح بوضعها في أكثر بقعة دافئة تجدها.
  • المساحة التي يحتاجها ورد الياسمين الذي قمت بإحضاره هو عامل هام لا يسمح بتجنبه أو الإلتفات عنه, حيث ان بعض الأنواع تقوم بالتسلق على الجدران و الأسوار بينما في نفس الوقت توجد أنواع أخرى تنمو على الأرض حيث توفر غطاء نباتي جيد وبالطبع النوع الذي ينمو كالشجيرات وهو أيضًا أفضل نوع يمكن التحكم في مقدار المساحة التي يشغلها. لذلك إختر جيدًا المكان المناسب لزراعة نوع الياسمين الذي تملكه.

إحضر النبتة التي قمت بإختيارها ثم ضعها بحرص في الأصيص الخاص بها. إحرص على الحفاظ على الكرة المكونة من التربة المحيطة بالجذور ولا تقم بتنظيفها من تلك الكتلة. يمكنك إضافة المزيد من التربة بقدر الحاجة للحفاظ على إتزان النبات في الأصيص الخاص به. قم بعد ذلك بإضافة الماء بالقدر المناسب لتساعد ورد الياسمين على التأقلم على التربة الجديدة التي إنتقل اليها.

الرعاية

على الرغم أن معظم ورد الياسمين الذي يعرض في المحلات هو صغير السن, ربما يفضل ان تبدأ زراعتة من البذور. في هذه الحالة عليك أن تعلم ان بذور الياسمين حساسة و يجب معاملتها معاملة خاصة، حيث انه في معظم الحالات يفضل ان تقوم بزراعته داخل المنزل في الأصيص المخصص و عندما تلاحظ ان بذور الياسمين قد بدأت بالنمو يمكنك عند ذلك نقلة الي الخارج.

طريقة أخرى لزراعة الياسمين من خلال العُقَل شبة الناضجة المأخوذة من ورد الياسمين الناضج في خلال فصل الصيف او الخريف. يتم ذلك من خلال أخذ قطعة طولها 6 بوصة على الأقل من النبات ثم بعد ذلك يتم وضعها في إصيص مع خليط من التربة و السماد. حاول أن تضعها بجانب نافذة مشمسة و ان تحافظ على ريها بالماء بشكل منتظم.

أترك تعليق