زراعة الورد و النباتات

زراعة نبات الخردل

زراعة الخردل

كيفية زراعة نبات الخردل

يعرف الخردل بإنه ‘ملك التوابل’ بالإضافة إلى بذوره، التي تستخدم في صناعة المسطردة التي توضع إلي جانب الطعام المقلي والوجبات السريعة إلا أنه من فئة الخضروات ذات الأوراق الصالحة للأكل. تتم زراعة الخردل كخضار أو توابل منذ آلاف السنين حيث يحب الكثير من عشاق الزراعة بالحديقة المنزلية هذا النبات لسهوله زراعته و سرعة نموه جدير بالذكر انه من النباتات التي تميل الي النمو بطقس البارد. فكما تعرفون أن أوراقه لها طعم حاد ولاذع. يعرف الخردل الأخضر بإستخدامه بكثرة في السلطات أو إضافته إلى الخضروات المطبوخة. هذا بالإضافة إلى انه مغذي وصحي بالنسبة لك ولعائلتك. يتم حصاد بذور الخردل من أجل صناعة البهار والتوابل التي تستخدمها في المقانق المقلية والسندوتشات و غير ذلك.

الخردل و صحتك

إن أوراقه جيدة صحتك حيث أنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومع ذلك تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات. نسبة عالية من فيتامين ألف وجيم كما تحتوي على الكالسيوم والحديد. بل أن بها مواد مكافحة للسرطان مثل بيتا كاروتين و أنيتوكسيدينتس.

وضع البذور 

عند زراعة الخردل توضع بذوره علي عمق بضعة سنتيمترات لا تزيد عن 5 سم فقط من سطح التربة وبين كل موضع كل بذرة و أخري مسافة 10 سم. أما عن الشتلات فتكون رقيقة والمسافة حوالي من 15-30 سم عن بعضها البعض. قم بوضع البذور في التربة في بداية فصل الربيع والمحصول الآخل في بداية الخريف. يحب هذا النبات الطقس الدافئ المائل للبرودة لذلك اترك منتصف فصل الصيف للنبات ذوات الحرارة المرتفعة.

مرحلة النمو

إن زراعة هذا النبات هي عملية سهله للغاية كما أنها تنمو جيدا في معظم أنواع التربة. تفضل هذه النباتات الشمس الكاملة والطقس المائل للبرودة. يمكن زراعته في الربيع والخريف. إن زراعة المحاصيل الصغيرة المتتالية يتم الفصل بينها بمدة حوالي أسبوع عن بعضها البعض حتى تعطي نتائج جيدة النتائج وتقوم بتزويد الإمدادات المستمرة لأوراقه الخضراء.

مرحلة النضج

تترواح مدة نضج نبات الخردل بين 45-50 يوما.

  • ينبغي أن تتم زراعة نبات الخردل بسرعة ويجب استخدام الكثير من الماء وكميات وافرة من السماد لتشجيع النمو السريع للأوراق الخضراء. يجب ملء محطات المياه خلال فترات الجفاف وأيضا ينبغي إبقاء النباتات منتقاة جيدا حتى تسلب الأعشاب النباتات من المياه والمواد الغذائية فهو يجعل الحصاد أسهل.
  • تؤكل هذه النباتات نيئة أو طازجة. ويترك الحصاد بين فترة الشباب للنبات حينما يكون عمره صغير وبين الشيب وهي أفضل فترة لضمان عطاء النبات. يمكنك إقتطاف بعض الأوراق أو اقتطلاع النبات بالكامل. تكون الأوراق قاسية ولها نكهة قوية خلال الطقس الحار والجاف. وينبغي أن تحصد بذور الخردل عندما تبدأ النباتات بالإتجاه نحو اللون الأصفر. تريد تركها على النباتات لفترة طويلة قدر الإمكان، ولكن قبل أن تتشقق القرون يجب فتحها وسكب البذور من داخلها.

الحشرات والآفات

إن المن وديدان الملفوف هي المشاكل الشائعة التي تواجه زراعة الخردل. نحن نوصي بإستخدام المبيدات العضوية للتخلص من هذه الآفات التي تواجه زراعة هذا النبات وكثير من النباتات الأخري.

المرض

إن مرض مثل ميلديوس يمكن أن يؤثر على النبات بشكل سلبي للغاية. لذلك فإن تعزيز سرعة نموه مع توفير بيئة صحية يصبح النبات أقل عرضه للمرض. بالإضافة أيضا إلي السماح بالتباعد المناسب بين النباتات لزيادة دوران الهواء. تجنب سقيه بالمساء.

العناية

ينمو هذا النبات في افضل حالاته في الطقس البارد. سوف تتحمل نباتات الخردل الصقيع الخفيف. ولكن إنها سوف تستسلم في الطقس شديد البرودة. إذا كانت النباتات غير ناضجة فأضف عليها غطاء عندما يكون الجو غير معتدل.

أترك تعليق