التربة و التسميد

زراعة النباتات في ملاعب الأطفال

زراعة النباتات في ملاعب الأطفال

خصائص زراعة النباتات في ملاعب الأطفال

يجب عن القيام بعملية زراعة النباتات في ملاعب الأطفال أن يتم أخذ عدة عوامل بالحسبان, لضمان توفير بيئة مناسبة على درجة من الأمان من هذه الناحية للأطفال و تجنب عدم حدوث أضرار و نتائج غير جيدة منها. على سبيل المثال و التبسيط لا يمكن زراعة نباتات شائكة في ملاعب الأطفال حيث أن ذلك قد يؤدي إلي جرح الأطفال المتواجدين بالمكان و إصابتهم.

  • أولاً عند زراعة حشائش الملاعب الخضراء يجب أن يتم إختيارها على أساس أن تكون ذات معدل نمو منخفض على عكس بعض الأنواع التي تنمو و بشكل سريع حتى لا تكون سبباً لتعثر أقدام الأطفال بها أثناء جريهم أو تجولهم بالملعب.
  • ينصح بعدم إستخدام الأسمدة العضوية الحيوانية في تسميد التربة حيث أنها قد تكون مصدرأ للعدوى التي تسبب نقل الأمراض للأطفال.
  • تجنب وضع بقاع أو مربعات من الخرسانة المسلحة عند حواف المنطقة المزروعة حتى لا يتضرر الأطفال بالتعثر و السقوط عليها أثناء اللعب.
  • في حالة زراعة الأشجار ننصح بزراعة بعض الأشجار متساقطة الأوراق للإستفادة من أشعة الشمس بجانب أنه يفضل أن يكون في نهاية الحديقة أو المساحة الزراعية التي تزرع بها النباتات داخل الملعب دوائر تزرع بها بعض الشجيرات و النباتات المزهرة مع مراعاة تجنب زراعة الأشجار الكبيرة وسط تلك المساحة الزراعية حتى تحافظ على إتساع المكان و إتاحه حرية التجول بسهوله للطفل.
  • دائماً حاول التقصي عن أنواع النباتات الموجودة في الملعب أو التي ستقوم بزراعتها حتى لا تزرع إحدى النباتات السامة أو العصارية.
  • تجنب زراعة النباتات الشوكية مثل الصبار أو حتى الورود المزهرة التي تحتوي سيقانها على أشواك.
  • من أجل توفير مكان مريح ذا ظل جيد يجلس تحته الأطفال ينصح بزراعة الأشجار الكبيرة في بعض الأماكن.
  • نصيحة هامة لا تقوم بزراعة نباتات ذات قيمة عالية في الملعب لأنها معرضه و بشكل كبير لأن تقتلع من مكانها أو تتضرر من قبل الأطفال المتواجدة.
  • من الضروري تجهيز الملعب من ناحية المقاعد للجلوس عليها بجانب توفير مظلات عليها لحماية الجالسين من الشمس و أن يكون هناك دورات مياة مهيئة.

هناك عامل أخر هام يجب مراعاته و هو أهمية إجراء صيانة دورية لملاعب الأطفال حيث يفضل الإحتفاظ بسجل أو دفتر صيانة خاص بكل عنصر على الملعب يحتوي على بيانات الفحص عند بداية التركيب و تاريخ التركيب و تفاصيل الإصلاح و الإستبدال و الصيانة التي تم إجرائها على كلأ من المعدات بالحديقة مثل الألعاب الخشبية على حدى, بجانب الإشارة إلي الحوادث التي مر بها العنصر و كيف تم علاجها مع إضافة بيانات الجهه التي قامت بالصيانة و إقرارها بذلك.

يفضل القيام بعمليات الصيانة على العناصر المتواجدة بالملعب مثل الألعاب و المقاعد بشكل دوري مع المحافظة على نظافة المكان أثناء و فور الإنتهاء من القيام بها. أما بالنسبة للعاملين فيجب أن يتم تأهيلهم على كيفية مواجهه الحوادث المحتملة و طرق التعامل معها لتوفير أعلى قدر ممكن من الأمان و السلامة للأطفال مع ضرورة توفير صندوق للإسعافات الأولية ووضعه بمكان واضح يسهل الوصول إليه. من الضروري أيضاً توفير هاتف للإتصال في حالة حدوث أي طواريء.

يجب دائماً دهان الألعاب بشكل دوري مرتين على مدار السنة بجانب إزالة المكسور منها في حالة عدم صيانتها, بجانب أنه ينصح بتكليف شخص للقيام بفحص الملعب و الأدوات المتواجدة به بشكل دوري شاملة التأكد من أن الصواميل مربوطة جيداً, عدم وجود وصلات كهربائية مكشوفة, عدم وجود صدأ في إحدى الألعاب ثم كتابة تقرير في نهاية الفحص.

أترك تعليق