زراعة الورد و النباتات

زراعة القمح

زراعة القمح

زراعة القمح, محصول

خطوة بخطوة تعرف على كيفية زراعة القمح و الإعتناء به أثناء مرحله نموه مروراً إلي كيفية حصاد المحصول بالشكل الأمثل, نبدأ معكم بنظرة عامة عن القمح و خصائصة لإعطائكم خلفية عن طبيعة هذا النبات قبل البدأ بزراعته.

نظرة عامة على القمح

يُعتبر القمح من المحاصيل الغذائية الهامة في العالم كلّه، و يُعتقد أنّ بعض الأصناف البريّة للقمح نبتت لأول مرة في الشرق الأوسط و يُصنّف القمح من ضمن أول النباتات المحروثة حيث يعود أصل القمح إلى 11000 سنة مضت. منذ أن اكتُشف القمح و أصبح يُزرع و يُحصد، طرأت على حياة البشر تغييرات كبيرة حيث أنّ النّاس أصبحوا يزرعون غداءهم بأنفسهم و لم يعودوا ينتقلون من مكان لآخر بحثا عن الطّعام، و انتشرت فكرة الاستيطان الدائم لأنّ القمح أصبح غذاء مستمرا و ثابتا لهم و سرعان ما بدأ النّاس يصدّرون القمح لمناطق أخرى لكثرة توفره فقد أصبح هناك الزائد عن احتياج معظمهم مما أدّى إلى ازدهار التجارة بين مختلف الثقافات.

انتشرت زراعة القمح في آسيا و أوروبا و شمال إفريقيا 4000 سنة قبل الميلاد و ظهر صنف جديد من القمح لأنّ المزارعين الأوائل على الأرجح قاموا باختيار حبوب قمح ذات جودة رفيعة و استخدموها كبذور يزرعونها لموسم السنة القادمة، و بهذا تناقلت عبر الأجيال فقط النوعية الجيدة للقمح و أصبح أهم محصول زراعي في العالم.

كيفية زراعة القمح

قم بتحضير المنطقة التي سيتم فيها زراعة القمح بحيث إن كانت الأرض المراد الزرع فيها استُعملت من قبل للزراعة، سوّي التربة باستخدام جرّافة ثمّ قم بحفر خنادق طويلة بواسطة مجرفة أو استأجر آلة للحفر خاصة بالقمح و اربطها بجرّارة لتفلح الأرض و تحفرها على شكل شقوق ضيقة.

و بعد ذلك، قم باستعمال كمية متوسطة من السماد الطبيعي لتخصيب التربة و ضمان نمو سليم لسيقان القمح ثم ارم بذور القمح في الخنادق و ذلك بعمل حركات شبه دائرية بواسطة معصم اليد أو اربط آلة لزرع بذور القمح بجرّارة لتقوم بالعملية. و إذا كانت المنطقة جافة، ذرّ القليل من بذور القمح لأنّ الكمية إذا كانت كبيرة ستستهلك الماء الذي في التربة بسرعة أكبر.

و بعد الانتهاء من مرحلة زراعة القمح، أسق المنطقة المزروعة كلها من مرتين إلى ثلاث مرات إذا كنت في فصل الصيف و أمّا بالنسبة للشتاء، سيلزمك سقي القمح مرة واحدة فقط مباشرة بعد الانتهاء من مرحلة الزرع. و على الرّغم من أنّ نمو يكون القمح أفضل بكثير في المناخ الجاف، فهذا لا يمنعك من تفقّد رطوبة التربة خاصة مع حلول فصل الربيع و أن تقوم بعملية السقي إذا بدت لك سيقان القمح جافة و متيبّسة، و عليك أن تروي الأرض المزروعة كلها مستخدما آلات لرش الماء.

راقب حقل القمح لديك بصفة منتظمة و استعمل منجلا لقص حبوب القمح عندما تجد أنّ السيقان أصبحت صفراء اللون و الحبوب جافة و يابسة تماما أو استخدم آلة جمع حبوب القمح لتضمن سرعة أكبر.

المحافظة و الإهتمام بالقمح

• عليك أن تسق بذور القمح مباشرة بعد زرعها و مرة كل شهر خلال موسم نموها، و إذا كان هناك تساقط دائم للأمطار فمن الممكن أن لا تضطر لسقيها مطلقا.
• قم بتثبيت بعض الأعلام البلاستيكية أو أوراق رفيعة على طول المساحة المزروعة ليمنع الصوت الصادر منها بسبب هبوب الرياح الطيور من الهبوط و يُخيف البعض الآخر الذي نزل مسبّقا على الأرض، و هذا سيمنع الطيور من أكل بذور القمح قبل أن تنمو.
• غذّي القمح باستخدام السماد مرتين خلال موسم النمو.

كيفية حصاد القمح؟

أولا يجب عليك أن تتأكّد من أنّ القمح قد نضج و أصبح جاهزا ليتم حصاده مع العلم أنّ حصاد القمح يبدأ من فصل الربيع إلى بداية فصل الصيف و هذا يعتمد على الطقس بصفة عامة. و لمعرفة نضوج القمح من عدمه، عليك أن تقوم بفرك السنبلة بين أصابعك ثم امضغ حبة من حبوب القمح، إذا سمعت صوت طقطقة في فمك في البداية و بعدها تصبح طرية و يسهُل مضغها فاستنتج أنّ القمح جاهز للحصاد.

و قبل البدء بعملية الحصاد، عليك أن تُجهّز مكانا لتضع فيه محصول القمح و إذا قرّرت أن تترك الحصاد في المزرعة عليك أن تختار موقعا بعيدا عن الماشية و تحرص على تنظيفها من آثار المحصول القديم الذي خُزن في نفس المكان الذي يجب أن يكون باردا و جافا لكي تحافظ على القمح كما هو و تُبعده عن الآفات الزراعية، ثم عليك التفكير في نقل القمح المحصود إلى مصعد محلي للحبوب في أقرب وقت ممكن. و لضمان الاستمرارية، على المزارع بصفة عامة أن يخطط دائما لحصاد القمح الجيد من حيث النوعية.

التخزين

اجمع رؤوس السنابل التي تحتوي على الحبوب اليابسة و خزّنها في أكياس ورق مغلقة بإحكام إلى أن تجف تماما (أغلبية حبوب القمح تقع لوحدها طبيعيا) و عُصافة القمح ستُذرف بعيدا بعد أن تقع رؤوس السنبلة (يمكنك ملاحظة هذا في أشواك بعض النباتات).

أترك تعليق