ورود و أزهار

دوار الشمس

دوار الشمس

صورة لنبات دوار الشمس

تعتبر بذور دوار الشمس هي ثاني أكبر مصدر للزيوت حول العالم، حيث  يتم أستخراج زيته من النبتة الأصلية، وتعتبر دولة الهند هى أول دولة قامت بأستخدامه بديلاً للقمح، وذلك لتصنيع الخبز ، ويحتوي ذلك البذر على العديد من الفوائد الصحية للاشخاص، لإنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، ويستخدمه الاطباء  في علاج امراض عديدة منها الملاريا، وإزالة البلغم من الحلق.
ويعد ذلك النوع من النباتات هو أحد أهم الزهور التي تحتوي  على العديد من الفوائد الصحية للأنسان، إلى جانب تواجدها على مدار العام، فتناولها بشكل يومي يحسن من صحتك بشكل عام.

يعد محصول زهرة الشمس من اهم المحاصيل الزيتية علي مستوي العالم، ويحتل المرتبة الثالثة كأهم محصول زيتي يتم أستخدامه حالياً.
وتستخدم بذور  نبات دوار الشمس كملسيات،  لها العديد من الفوائد خصوصاً من الناحية الجنسية لدى الأفراد.

تحتوى بذور دوار الشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و(ب)

وتم أطلاق هذا الأسم على دوار الشمس، بسب شكل زهرته الكبيرة، التي تدور بإتجاه الشمس، ويعتبر دوار الشمس من نباتات الزينة التي تؤكل ثمارها، ويفضل أن تأكل ثمارها دون أي اضافات بشكل طازج، قبل  وجبة العشاء، للنخفيف  من نسبة الكولسترول في الدم، تكون الإفادة من نبتة دوار الشمس كاملة من الجذر والساق والأوراق والبذور، وذلك من اجل الحفاظ على صحة الجسم من أي امراض.
اما بخصوص أضرار نبتة دوار الشمس  فحتي الأن لم يثبت وجود أي اضرار نتيجة تناولها، ولكن لا ينصح بتناوله بكثرة من قبل الأطفال لصعوبة تقشيره، وهناك بعض من يقول أنّ تناول بذور دوّار الشمس نيّئة تسبّب الديدان في البطن، وتؤثر على  الحمل لدى النساء.

فوائد دوار الشمس

1- يعالج أمراض الكلى
2- يطرد البلغم
3-  يحافظ على توازن نسبة السكر في الدم
4-  يساعد في التّخفيف من الكوليسترول الموجود في الدم.
5-  يحافظ على سلامة اللثة .
6-  يمنع تصلّب الشرايين .
7-  يفيد في نضارة البشرة، وحمايتها من أعراض الشيخوخة المبكرة .
8-  يستعمل كطارد لديدان البطن .يؤثر ع بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الّذي يحمي الجنين من التشوهات
9- يخلصك من مشاكل الهضم وغيرها، والقولون العصبي، وأمراض سرطان القولون.
10-  يخفف من اضطرابات الجسم قبل الدورة الشهرية لدي المرأة .

بذور دوار الشمس هي مصدر  لفيتامين E  والذي يلعب دور هام في الوقاية من أمراض القلب .حيث يعد فيتامين E   أحد مضادات الأكسدة والذي يساعد في القضاء علي الجذور الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول. لأنه عند عملية أكسدة الكوليسترول يصبح لديه القدرة علي الإلتصاق بجدران الأوعية الدمية والتراكم عليها ، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وإنسدادها وقد يتسبب أيضاً في الأزمات القلبية والسكتة الدماغية .ويمكنك الحصول علي مايقرب من 90% من إحتياجات الجسم اليومية عند تناول  اقل من ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس في الصباح.

بذور عباد الشمس ومرض السرطان

وتعتبر بذور عباد الشمس هي اهم مصادر  السلينيوم . وتؤكد  الدراسات إلي وجود علاقة  بين إنخفاض كمية السلينيوم و الإصابة بالسرطان .حيث أثبت أن السلينيوم  يساعد علي منع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع التدمير الذاتي لخلايا الكائن الحي .

ويعتبر البيروكسيد جلوتاثيون أحد المركبات المضادة للأكسدة داخل الجسم والذي يستعمل في التخلص من السموم التي توجد بداخل الكبد . وعند إنخفاض مستوي هذا الإنزيم داخل الجسم تتفاقم الجزئيات الضارة في الجسم ، مما يؤدي إلى  تلف الخلايا والحمض النووي ، ويحفز علي نمو الخلايا السرطانية . وعند تناول 1/4 كوب من بذور دوار الشمس كافية للإحتياجي اليومي من السلينيوم . كما ثبت أيضاً أن فيتامين E المتوافر في دوار الشمس يعمل علي تقليل الإصابة من سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا .

اماكن نمو نبات دوار الشمس

بدأت زراعة محصول زهرة دوار الشمس تتسع في اليمن، بعد أن نجحت تجارب زراعته في عدد من المناطق والمحافظات، ووضعته أهميته الاقتصادية الدولية كمحصول نقدي .

مكونات نبات دوار الشمس
ونبات دوار الشمس من النباتات المركبة والتي تحتوي علي  جذر وتدي والساق اسطوانية مغطاة بزغب وعليها أوراق عريضة ذات عنق و النورة تسمى القرص وهي مكونة من أزهار أنبوبية وشعاعية.

ظروف نمو النبات المناخية

ويساهم تعدد وتنوع الظروف الطبيعية السائدة في اليمن وتباين هذه الظروف من إقليم لآخر في إطار الإقليم نفسه؛ في توفير الاحتياجات البيئية والمناخية الملائمة لنجاح زراعة وإدخال ونشر محاصيل جديدة بما يحقق التكثيف الزراعي مثل زهور عباد الشمس.

ويعتبر زيت  نبات دوار الشمس  من نوعية أوميجا، التي  تمنع العديد من الأمراض في حال تناولها، أما في حال نقصها يصبح الشخص عرضة لأزمات القلب وأرتفاع ضغط الدم والسكر والتهاب المفاصل والسرطان، وتصلب الشرايين، والإكزيما وسقوط الشعر.

أترك تعليق