فوائد

فوائد الكركديه الصحية

تتعدد فوائد الكركديه الصحية على جسم الإنسان حيث أثبتت الدراسات فعاليته في تعزيز أداء أنظمة الجسم المختلفة و الوقاية من الأمراض و علاجها حيث يسهم في دعم صحة الجهاز الهضمي و المناعي و الوقاية من الإلتهابات بأنواعها إلي جانب أنه يعد علاج فعال لأمراض الكبد و الخيار المناسب لمن يبحث عن وسائل طبيعيه للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان و لا ننكر أيضاً مدى فعاليته في زيادة معدلات الأيض مما يسهم في خسارة الوزن و الحصول على جسد صحي و رشيق. يسود تناول الكركديه منذ قديم الزمن بين أفراد الدول العربية خاصة و سائر دول العالم عامة حتى قبل القيام بأي أبحاث أو دراسات علمية عليه و ذلك نتيجه لملاحظتهم إنعكاس فوائد الكركديه و أثاره الإيجابية الناتجه عن تناوله على صحتهم بشكل مباشر حيث يعد مصدر غني بفيتامين سي و عدد من المعادن الهامة للجسم و العناصر المضادة للأكسدة، إحدى فوائد الكركديه الرئيسية أيضاً و التي أعتمد عليها بشكل شخصي أنه يساعد على تخفيض ضغط الدم و علاج التوتر و القلق.

يتم إعداد مشروب الكركديه من خلال إضافه قطع من أوراق نبات الكركديه خاصة الأزهار إلي الماء المغلي و ذلك على نطاق واسع في سائر الدول بين الشعوب و ذلك للإستفاده من خصائصه الصحية المميزة، على جانب ذلك توجد عده أسماء أخرى شائعة للكركديه حيث يطلق عليه أسم العناب في عدد من الدول العربية.

فوائد الكركديه

فوائد الكركديه الصحية

يتميز مشروب الكركديه بلونه الأحمر الداكن و نكهته الحامضية المميزة حيث يتوافر على نطاق واسع في المتاجر في ركن المشروبات الصحية حيث يمكن تناوله ساخناً أو بارداً بناءاً على رغبتك، من فوائد الكركديه أنه لا يحتوي على مستويات منخفضه من السعرات الحرارية و خالي من الكافيين. نسترسل معكم في هذا المقال لنناقش فوائد الكركديه الصحية بشكل واضح و شامل ليساعدك على الحصول على جسم صحي و رشيق.

فوائد الكركديه الصحية على جسم الإنسان

نستعرض عليكم فوائد الكركديه في نقاط مفصلة كما يلي:

8 فوائد الكركديه للضغط

فوائد تناول مشروب أوراق الكركديه

أثبتت منظمة الصحة الأمريكية للقلب في تقرير صادر لها في عام 2008 تأثير الكركديه الفعال في تنظيم ضغط الدم حيث أظهرت الدراسة فعاليته في تخفيض ضغط الدم المرتفع لدى كبار السن و البالغين بشكل ملحوظ مما ينتج عن ذلك حدوث إسترخاء بالأعصاب و من ثم إنعكاس أثر إيجابي على الصحة الجنسية، أظهرت الدراسة أيضاً أن خصائص الكركديه المضادة لإرتفاع ضغط الدم تسهم بشكل إيجابي في صحة القلب و الوقاية من الأمراض المتعلقه به.

نتيجة لخصائص الكركديه المضاده للإلتهابات يسهم تناول ثلاثة أكواب منه على مدار أسابيع قليله في تخفيض الضغط بمقدار بشكل هائل و مثير للدهشة يصل حتى 10 درجات إستناداً إلي بحث أجرته إحدى جامعات ولاية بوسطن الأمريكية. الكركديه له أيضاً خصائص مدره للبول تزيد من معدل إخراج السوائل من الجسم و بالتالي يعد ذلك من أسباب قدرة الكركديه على تخفيض الضغط.

  • تخفيض ضغط الدم
  • إسترخاء الأعصاب
  • دعم الصحة الجنسية
  • مدر فعال للبول

ننصحك أيضاً بقراءة فوائد الشاي الأخضر الصحية على جسم الإنسان و دوره في تنقية الدم من السموم

7 فوائد الكركديه للرجيم

أوراق الكركديه المجففة

يسهم تناول مشروب الكركديه بشكل مثير للدهشة في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم و ذلك بسبب خصائصة المضادة للأكسدة التي تقضي على تواجد الكولسترول الضار بالجسم و من ثم تنعكس الأثار الإيجابية في ذلك على صحة القلب و حماية الأوعية الدموية من أي أضرار قد تنجم بها، يحتوي الكركديه على عناصر تسهم في ضبط مستويات السكر في الدم حيث يعد مفيد بشكل خاص لمن يعانون من مرض السكري. إستناداً إلي بحث تم إجرائه على مجموعة من المرضى بالسكري من النوع الثاني أظهر أن إستهلاك الكركديه يساعد في تخفيض مستويات الكولسترول و الدهون الثلاثية و البروتينات الدهنية، مما يسهم في التعامل مع ذلك المرض.

  • يساعد على الرجيم و خسارة الوزن
  • القضاء على الدهون الضارة في الجسم
  • خفض معدلات الكولسترول في الدم
  • تنظيم مستويات السكري في الجسم

6 حماية الكبد

أظهرت أبحاث أن خصائص الكركديه المضادة للأكسدة قد تساعد أيضاً في الوقاية من أمراض الكبد و ذلك لأن العناصر المضادة للأكسدة تسهم في القضاء على العناصر الضارة و الماثلة في أغشية الجسم و الخلايا. و هكذا، يمكننا أن نقول عن ثقة أن تناول مشروب الكركدية قد يطيل من عمرك من خلال الحفاظ على صحة أجهزة الجسم بشكل عام.

5 فوائد الكركدية لمرضى السرطان

يحتوي الكركديه على حمض الكافيك الذي له خصائص مضادة للأورام و الأكسدة حيث في دراسة أجريت من قبل مركز الطب البيوكيميائي في تايوان أن الكركديه يسهم في تخفيض عدد الخلايا السرطانية من خلال تحفيز موت الخلايا المبرمج.

4 مضاد للإلتهابات و البكتيريا

فوائد مشروب الكركديه

الكركديه مصدر غني بفيتامين سي و هو عنصر غذائي أساسي و ضروري للجسم حيث يكون بحاجه إليه لعمل الجهاز المناعي في الجسم، بجانب ذلك يعد مضاد قوي للإلتهابات و البكتيريا و من ثم يساعدك في الوقاية من الإصابة بالبرد و الأنفلوانزا بشكل طبيعي و دون الإعتماد على الأدوية و المضادات الحيوية التي قد يكون لها أثار جانبية غير مرغوبة. من فوائد الكركديه أنه يشتهر بأثاره الإيجابية في علاج الحمى و التخفيف من أعراضها.

3 فوائد الكركديه للحوامل

فوائد الكركديه للحوامل

تشمل فوائد الكركديه أنه يسهم بشكل فعال في التخفيف من ألام التشنجات و الطمث قبل الحمل و ذلك لأنه يحتوي على عناصر تتفاعل مع الهرمونات و التي تسهم في تخفيض أعراض الدورة الشهرية مثل تغير المزاج المفاجيء و الإكتئاب و الإفراط في تناول الطعام، جدير بالذكر أنه لا ينصح بتناوله قبل الحمل و ذلك لتلاعبه بالهرمونات و لما قد يترتب عن ذلك من أثار جانبيه بينما ينصح في بعض الأحيان بتناوله بشكل طبيعي بعد الحمل لفوائده المتعدده و التي تتركز في صحة الجهاز المناعي و القضاء على العناصر المؤكسدة الضارة و ضبط مستويات الضغط و السكر في الدم و من ثم تجنب مضاعفاتها و زيادة إحتمالات الحصول على جنين صحي و سليم و على الرغم من ذلك يجب على الحامل أن تقوم بسؤال الدكتور المختص ليجيب بنعم أو لا حيث أنه قد يكون له أثار ضاره في بعض الأحيان ناتجة عن إختلاف طبيعة الجسم أو نوعيه الأدوية المتعاطاه.

2 صحة الجهاز الهضمي

يستهلك العديد من الأشخاص مشروب الكركديه لتحسين عملية الهضم، حيث يساعد على حركة الأمعاء و خروج السوائل من الجسم ذلك نتيجة لخصائصة المدره للبول. يساعد أيضاً في علاج الإمساك و بالتالي خسارة الوزن و تحسين صحة الجهاز الإخراجي بجانب ذلك يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

1 القضاء على العطش

يساعد تناول الكركديه في القضاء على الشعور بالعطش بشكل ملحوظ حيث ينصح به للرياضيين من أجل ضبط الشعور بالظمأ أثناء ممارستهم الرياضة و ليس بوسعنا إلا أن نشير مدى أهمية ذلك خاصة لنا في موطننا العربي و الإسلامي في شهر رمضان الفضيل حيث يعد إحدى المشروبات الرئيسية التي تجدها على موائد الطعام و أثناء السحور حيث عرف من قديم الزمان بقدرته في القضاء على الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام، لا يسعنا إلا أن نشير إلي إنتشاره بشكل كبير و مطرد في الأونة الأخيرة و ذلك بسبب إزدياد أسعار المنتجات الرمضانية الأخرى مثل قمر الدين حيث تتجلى فوائد الكركديه هنا كونه بديل ممتاز لها.