نباتات و أعشاب

نباتات الزينة المنزلية

تتميز نباتات الزينة المنزلية بإضفاء لمسة ساحرة على الديكور و المنظر العام للمنزل، بدون الحاجه إلي إنفاق الكثير من المال و بميزانية بسيطة بإمكانك إحداث فارق كبير في مظهر منزلك. تعرف نباتات الزينة بأنها نباتات تنمو في جميع أنحاء العالم بأحجام وأشكال مختلفة، حتى أن بعضها يوفر للإنسان الغذاء والمأوى، بينما يوفر البعض الآخر مظهرًا خلابّا يبهج العيون ويخطف الألباب. كما يُشار إلى نباتات الزينة المنزلية أيضًا كنباتات شائعة للحدائق وتتسم بعدة سمات رئيسية وأهمها مظهرها الجميل. وعادة ما تُزرع هذه النباتات بسبب أزهارها، إذ يعد هذا السبب الرئيسي لزراعتها لما تضيفه من ألوان جميلة على المكان. بالإضافة إلى ذلك؛ فهي تشتمل أيضًا على عدة ميزات أخرى مثل الأوراق والرائحة العطرية والفواكه والبراعم واللحاء.

تاريخ نباتات الزينة

بدأ تاريخ زراعة نباتات الزينة على الأقل منذ 4.000 سنة من الحضارة البشرية. كما تُمثّل الرسوم الموجود على القبور المصرية منذ 1500 سنة قبل الميلاد أقرب الأدلة المادية على زراعة نباتات الزينة المنزلية وتصميم المناظر الطبيعية. كما تصور رسوم أحواض اللوتس التي تحيط بها الصفوف المتمثلة من أشجار السنط والنخيل.

نباتات الزينة المنزلية

تضفي نباتات الزينة المنزلية لمسة راقية على منزلك

خصائص نباتات الزينة المنزلية

1-توفر أشجار الزينة الظل في الباحة الخلفية للمنزل خلال الأيام الحارة الشديدة، كما تحد من استخدام المركبات والعربات. أما في أيام الشتاء الباردة، تزيد أحجام الأشجار وتقلل من حدة الصقيع من خلال الحفاظ على الحرارة في التربة.

2-تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخرج غاز الأكسجين، وبذلك تنقي الهواء. وهذا يمثل نقطة هامة ولا سيما في المدن التي تكون عرضة للتلوث. كما تخلق جوًا لطيفًا داخل المنازل، على سبيل المثال: نباتات الزنبق.

3-تساعد على تزيين المناطق وتجميلها، كما تخلق بيئة جذابة. ويمكن الاستفادة من الأوراق المتساقطة في عمل الأسمدة.

4-قد تُزرع من أجل الغذاء؛ مثل نباتات الفلفل الحار والتي تُزرع كنبات للزينة المنزلية.

5-تساعد على خفض حدة التوتر والقلق. أما إذ زُرعت في الخارج فهي تحمي السائقين من وقوع حوادث السيارات الخطيرة من خلال عملها كحواجز لمنع السيارات من الانقلاب أو غرها من الحوادث الأكثر سوءًا.

6-يمكن الاستفادة من زرع نباتات الزينة المنزلية ماديًا لتحقيق نسبة ربح جيدة من خلال بيعها. حيث أن نباتات الزينة المزروعة في الصوب “البيوت الخضراء” أو المشاتل قد تكون ملكفة نوعًا ما. لذا إذا كنت مطلع على كيفية زراعة تلك النباتات منزليًا، ستحقق مبيعًا عاليًا.

7-يمكن زرع نباتات الزينة للأغراض المنزلية في المنزل. مثل أعشاب الزينة من أعشاب الليمون وإكليل الجبل والقطيفة المكسيكية.

8-تعمل نباتات الزينة المنزلية على تفتيح المكان، كما تُكمّل طراز المنزل وتضيف إليه لمسة جمالية.

9-ناهيك عن أوراق النباتات دائمة الخضرة في فصل الشتاء إذ تضفي بهاءًا وجمالًا على المكان. كما تتيح مصدات الرياح التي توفر المال من فواتير المال.

10-توفر بيئة مريحة ومحمية والتي تمنح الخصوصية لمستخدمها.

11-يُمكن أن تستخدم تلك النباتات للزينة في المناسبات مثل حفلات الزفاف، وخاصة الأنواع المُزهرة منها.

نباتات الزينة المنزلية: مجموعة

مجموعة من نباتات الزينة المنزلية

أشهر نباتات الزينة المنزلية إستخداماً

تسمى النباتات التي تُزرع في المنزل ويتم الحفاظ عليها لميزاتها الجمالية مثل اللون والعطر والشكل الجذاب والتصميم باسم نباتات الزينة المنزلية. وتوجد أنواع عديدة من نباتات الزينة والأشجار والأعشاب التي تُزرع لتُعرض في الحدائق المنزلية أو داخل المنزل. حيث تشكل تلك النباتات فرع رئيسي من النباتات البستانية التي تمنح منزلك نظرة جديدة وتعمل على تهدئة عينيك. وتزرع خصيصًا لأغراض الديكور. كما يمد الهواء النقي المنزل بطاقة جديدة ويساعد على التنفس بحرية حيث توفر هذه النباتات الهواء اللنقي، ناهيك عن الجمال الذي تضيفه للمنزل. ومن المفترض أنها تجلب الحظ السعيد لك ولأسرتك. ومن الجدير بالذكر أنه توجد أنواع من نباتات الزينة المنزلية لا توفر رائحة عطرية جميلة فحسب، بل إنها تبعد الآفات عن المنزل مثل النمل والناموس والذباب.

نباتات الزينة المنزلية: المكتب

نباتات الزينة المنزلية بجوار مكتبك

وفيما يلي بعض نباتات الزينة الأكثر شيوعًا للمنازل:

زهرة الروز “Rose”: يُطلق على تلك الزهرة اسم “ملكة الزهور”، كما تعد من أهم نباتات الزينة المنزلية الأكثر شيوعًا. بالإضافة إلى ألوانها الجميلة؛ إذ تأتي زهرة الورد أو الروز في عدة ألوان مختلفة إلى جانب اللون الاحمر. كما يمكن استخدامها لهندسة المناظر الطبيعية. وتتعد أشكال هذه الزهرة مثل الشجيرات الزهرية والورود المنمنمة والشجيرات بالإضافة إلى زهور الروز المتسلقة.

زهور التوليب: هي نبات آخر من نباتات الزينة الأكثر شيوعًا. وهو نوع من النباتات البُصيلية وتميل فترة إزهارها إلى فصل الربيع. وتأتي زهرة التوليب بعدة ألوان مختلفة، كما يمكن استخراجها وتخزينها لفصل الشتاء.

أشجار الزينة: توجد عدة أشجار مختلفة تُزرع في حدائق المنازل، فعلى سبيل المثال: أشجار الكرز والتفاح والليلك والصفصاف والتَّنوب والأَرز والعرعر.

شُجيرَات الزينة: تُستخدم شجيرات الزينة استخدامًا واسع النطاق، مثل أشجار القيقب والقرانيا. ويرجع استخدامها إلى حقيقة توفيرها الزهور الجميلة الخلابّة والتي يمكن شراؤها.

أعشاب الزينة: تُستخدم أعشاب الزينة كثيرًا في الحدائق، ويعد اللافندر والمريمية والنعناع والقطيفة بعض من أعشاب الزينة التي تولد بعض من أفضل الروائح العطرية الفوّاحة، كما يمكن أن تدخل في عمل بعض الأنواع المتنوعة من الوصفات والوجبات.

وتحتاج بعض الأنواع من نباتات الزينة المنزلية إلى عناية خاصة من أجل أن تبقى صحية وجذابة وبحالة جيدة من خلال التسميد المنتظم والتقليم والري والتغطيه بالإضافة إلى ضرورة مكافحة الآفات.

أترك تعليق