زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة المشمش

إذا كنت مقبلاً على زراعة المشمش فأنت من الأشخاص سعيدة الحظ، لأن أشجار المشمش من أجمل أشجار الفاكهه التي ستضفي لمسة خلابة على حديقتك و منظراً طبيعياً رائعاً. تتميز أشجار المشمش بلحاء مزرقش و أزهار جميلة تظهر في بداية فصل الربيع مع أوراق خضراء داكنة. زراعة المشمش في الحدائق المنزلية الصغيرة هو خيار مثالي و مناسب جداً، حيث نادراً ما تتخطى بعض أنواع أشجار المشمش إرتفاع 1.85 متر أو ما يقارب المترين.

على الرغم من ما يشاع عنها بكونها حساسة، فإن هذا الأمر يقتصر غالباً على الثمار. المفاجيء أن أشجار المشمش قابلة لتحمل درجات الحرارة المنخفضة، مما يعني بالتالي إمكانية زراعة المشمش في المناطق المناخية منخفضة الحرارة و التي تتميز بالطقس البارد مثل ولاية كاليفورنيا. تشتهر تلك الولاية بسمعة مرموقة في إنتاج ثمار المشمش ذات الجودة العالية و تصديرها إلي العديد من دول العالم بجانب إستخدامها محلياً سواء بطرحها للبيع في الأسواق أو إستخدامها في إنتاج المنتجات المتنوعة مثل العصائر و المربى و غيرها. تنمو الأزهار مبكراً جداً حيث تزداد إحتمالات تدميرها بواسطة الصقيع قبل أن تثمر. بينما أن أغلب أنواع المشمش تحتاج زراعتها إلي بعض البرودة المناخية، يمكنها أن تنمو جيداً خلال فصول الربيع حيث الحرارة و الرطوبة المعتدلة. لا تزال جهود مراكز البحوث الزراعية و الباحثين في مجال الزراعة مستمرة لإنتائج سلالات أفضل، لذلك ننصحك بمراجعة المصدر الذي يزودك بالبذور بصورة مستمرة حتىى يكون لديك علم فور صدور أي سلالات جديدة مناسبة للنمو في منطقتك من أجل زراعة مشمش ناجحة بإحتمالات أعلى و الحصول على ثمار ذات جودة عالية و خصائص غذائية مرتفعة.

كيفية زراعة المشمش

كيفية زراعة المشمش

وسائل الزراعة

توجد عدة وسائل متاحة يمكنك زراعة المشمش من خلالها، يعد أبرزها بالحصول على شتلة جاهزة من إحدى المشاتل الموثوق بها و من ثم نقلها إلي حديقتك الخاصة و رعايتها. بينما توجد الطريقة الأخرى و التي تأخذ فترة أطول نسبياً بالمقارنة لكن لكلاً مميزاته حيث في تلك الطريقة تقوم بزراعة المشمش بالبذور و رعايتها و تسميدها و مراقبة مراحل نموها بنفسك بداية من غرسها و حتى إثمارها.

إقرأ : فوائد المشمش

مكان الزراعة

يجب إختيار مكان زراعة مناسب لا يتعرض لطقس الربيع مبكراً و يتميز بمعدلات رطوبة معتدلة، يصله ضوء الشمس مباشرة أغلب ساعات النهار. مع مراعاة عدم وجود عوائق قد تتعرض لها الأشجار عندما تزداد في الإرتفاع، ذات الشيء أسفل التربة من أجل إمتداد جذري سليم بحرية. يجب عليك أيضاً عدم زراعة أنواع أخرى بجانبها لتجنب حدوث أي مضاعفات على صحة الشجرة مثل ما يحدث من تطور ذبول كبكوبي عند زراعة الطماطم مع الباذنجان.

موعد الزراعة

قم بزراعة أشجار المشمش في نهاية فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع بالنسبة للمناطق المناخية الباردة، بينما الأمر على النقيض في حالة زراعة المشمش في المناطق المناخية الدافئة حيث يكون ذلك في خلال فصل الخريف.

إقرأ: زراعة الليمون

الرعاية

قم بري المشمش المزروع حديثاً عميقاً و بشكل منتظم خلال موسم الإزهار و النمو، و يفضل إضافة طبقة من النشارة حول الشجرة بعيداً عن الجذع بحوالي ثلاثة إنش. يساعد ذلك في الحفاظ على المياة و منع حدوث كدمات في الثمار المتساقطة. يتم ري أشجار المشمش الناضجة بعمق لكن فقط بين الحين و الأخر.

كيفية زراعة المشمش: الحصاد

يتم حصاد ثمار المشمش فور نضجها

التسميد

يفضل إضافة السماد النيتروجيني منخفض النيتروجين عند زراعة المشمش خلال فصل الربيع.

التقليم و التهذيب

عندما يرجع الأمر إلي التقليم و التهذيب في زراعة المشمش فهنالك العديد من الخيارات المتاحة أمامك. إبدأ عند زراعتك للمشمش بتهذيب الشجرة حتى يكون لديها مركز مفتوح يمكن للفروع الحديثة أن تنمو حولة. على عكس أغلب أشجار الفاكهه، قم بالتقليم بعد حصاد الثمار لمنع الأمراض من الإنتشار خلال موسم الرطوبة. هدفك الأساسي من القيام بالتقليم يكون من أجل الحفاظ على هيئة الشجرة و إزالة الأجزاء الميتة و المصابة بالأمراض أو الأفرع المتشابكة. لاحظ أن الثمار سوف تتشكل على النتوئات التي ظهرت أثناء النمو في العام السابق، لذلك سيكون عليك الحفاظ عليها إلا في حالة ما إذا لم تستمر في إنتاج الثمار قم بإزالتها.

خطوات زراعة المشمش

يمكنك زراعة المشمش بالبذور و إستخراجها بنفسك حتى نموها و رعايتها لتثمر بشكل طبيعي و جيد من خلال إتباعك للخطوات الشيقة التالية:

الأدوات

  • كسارة بندق أو مطرقة
  • وعاء بلاستيكي أو زجاجي
  • منشفة ورقية
  • حقيبة بلاستيكية ذات سوسته
  • ثلاجة
  • إصيص زراعي حوالي 4 بوصة
  • تربة خصبة
  • غلاف بلاستيكي

1- قم بإستخراج نواة من ثمرة مشمش جودتها عالية. ثم ضعها في وعاء لتجف خلال 5 أيام أو حتى تشعر أنها جافة بالقدر المناسب عندما تلمسها بأصابعك.
2- أحضر كسارة البندق و قم بكسر نواة المشمش بحرص، إستخرج بذور المشمش بدون تعريضها لأي أضرار من أجل زراعة المشمش بنجاح لاحقاً. يمكنك أيضاً إستخدام مطرقة أو ما شابه في إستخراج البذور طالما تقوم بذلك بحرص.
3- ضع بذور المشمش التي إستخرجتها في وعاء مليء بالمياة و أتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة.
4- أستخرج البذور من المياة و أزل القشور التي حولها بحرص ثم ضعها على منديل ورقي و قم بلفه حولها. ضع البذور بعد ذلك في الحقيبة البلاستيكية و أغلق السوسته عليها. ضعها بعد ذلك في الثلاجة لمدة 8 أسابيع حتى تصبح جاهزة للزراعة.
5- أحضر البذور من الثلاجة ثم إزرعها على عمق 2 إنش في تربة الأصيص. بعد ذلك قم بتغليف الأصيص بغلاف بلاستيكي و ضعه في منطقة دافئة يصلها ضوء الشمس بشكل غير مباشر. قم بفتح الكيس البلاستيكي كل يومين إلي ثلاثة أيام لفحص رطوبة التربة. أضف المياة على حسب الحاجه للحفاظ على رطوبة التربة بإستمرار لكن دون الإسراف في ذلك.
6- أزل الغلاف البلاستيكي بمجرد أن تبدأ بذور المشمش بالنمو أعلى مستوى التربة. أنقل الأصيص بعد ذلك إلي منطقة مشمسة و أفحص رطوبة التربة مرة يومياً أو كل يومين. ثم أضف المياة على حسب الحاجه، لاحظ أن معدل الرطوبة سينخفض من التربة بشكل أسرع بعد إزالة الكيس البلاستيكي من حولها.
7- إنقل النبتة إلي حاوية أكبر عندما تصل إلي إرتفاع 6 إنش على الأقل بعد مرور سنة من الزراعة. إنتظر حتى حلول فصل الربيع لنقلها إلي الخارج عندما يكون الأمر ممكناً.

زراعة المشمش: إستخراج البذور

إستخراج نوى المشمش تمهيداً لإستخراج البذور

ملحوظة

قم بإختيار مكان زراعة المشمش الذي يوفر مساحة كافية تقدر ب25 قدم بين كل شجرة مشمش و أخرى حتى تنمو شجرة المشمش و تنضج بمعدل طبيعي. التربة يجب أن تكون جيدة الصرف و يصلها ضوء الشمس بشكل كامل على الأقل ثمانية ساعات يومياً. يفضل إضافة سماد الكمبوست إلي التربة التي ستنقل إليها زراعة المشمش خارج المنزل بسمك 3 إلي 4 إنش على عمق 8 إنش.

الأفات و الأمراض

الأمراض الفطرية قد تسبب مشكلة عويصة أثناء زراعة المشمش. تلك الأمراض تشمل مرض العقدة السوداء و العفن البني و القرح و بقع الأوراق و البياض الدقيقي و مرض الورقة الفضية. توجد أمراض أخرى قد تكون منتشرة في مناطق بذاتها، لذلك ننصحك بمراجعة الجهة الزراعية التي تتابع معها لتزويدك بمعلومات دقيقة عن الأمراض المحتمل أن تواجهها خلال زراعتك للمشمش و من ثم الحصول على بذور و أنواع معدلة لتقاوم تلك الأمراض أو إعداد خطة طويلة الأجل تتضمن كيفية حفاظك على أشجار المشمش خاصتك من الإصابة بتلك الأمراض و كيفية القضاء عليها و المنتجات و المبيدات المتوافرة لذلك الشأن. بينما المشاكل التي قد تتعرض لها و الناتجة عن الأفات و الحشرات الضارة التي تتضمن الديدان الخيطية (النيماتودا) و المن يمكنك القضاء عليها بواسطة إعداد جدول منظم للرش.
إبعاد العصافير و القوارض عن محصولك يعد عقبة أخرى. يمكنك تجاوزها من خلال عدة حيل مثيرة في الواقع بإستخدام الشباك و المواد اللامعة. للقضاء على القوارض بإمكانك إستخدام حيوانات مصطنعة مزيفة أو خيال المأتى (الفزاعة) و الدمى أو كلاب حراسة أو حتى قطة قد تكون فعالة في ذلك الأمر.

الحصاد

موعد الحصاد يختلف على أساس نوعية أشجار المشمش التي قمت بزراعتها و يمتد ذلك ما بين بداية حتى نهاية فصل الصيف، لكن عادة ما يكون موسم الحصاد قصيراً للغاية. قم بإلتقاط الثمار عندما يتحول لونها إلي البرتقالي و يتم ذلك بحرص من خلال إدارة الثمرة. الأن عليك إستهلاك الثمرة و تناولها سريعاً حيث أن ثمار المشمش لا تستطيع البقاء لفترة طويلة مالم يتم تخزينها أو تجفيفها.

لا تنس أن تشاركنا تجربتك أو ما يدور في خلدك حول زراعة المشمش في التعليقات، و مشاركة المقالة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي!

أترك تعليق