زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة الجهنمية

تعرف على كيفية زراعة الجهنمية بنفسك سواء في إناء مخصص أو على الأرض، إضافة إلي كيفية تكاثرها و إنتشارها و تسميدها و تقليمها من أجل الحصول على منظر رائع و خلاب. يمكن زراعة الجهنمية في إناء صغير أو في إناء يعلق على حافة الشرفة أو حتى بالقرب من الحوائط و الجدران لتتسلقها رأسياً أو أفقياً، مما يكسب الشرفة منظر متميز بالألوان المتنوعة للبراعم و الأزهار.

الجهنمية تضفي لمسة فريدة خاصة جهنمية البونساي أو لأجل إستخدامها كنبات متسلق و عمل مناظر رائعة بها. يرجع أصل نبات الجهنمية إلي شواطيء البرازيل في أمريكا الجنوبية، حيث ينتشر بشكل كبير هناك في كافة الأنحاء يشمل ذلك الطرق و المتنزهات و الحدائق و حتى المنازل و الشرفات. لا دهشة أن البرازيل تعد من أجمل دول العالم! تشتهر أيضاً بأبعاد أوراقها الشبيهه بالقلب و تنوع ألوانها بين البنفسجي و الوردي و الأصفر و الأبيض و البرتقالي و اللون المائل إلي الحمرة.

كيفية زراعة الجهنمية

زراعة الجهنمية لتعطي شكل جمالي رائع

نصائح من أجل زراعة الجهنمية في حاويات

تجربتي الأول مع الجهنمية تعود إلي عدة سنوات مضت مع عدة حاويات قمت بوضع التربة بها مع عقل قابلة للنمو من الجهنمية خلال فصل الشتاء. بدأت بالنمو بشكل سريع في خلال من ثلاثة إلي أربعة أسابيع.
في هذا الوقت لم أكترث بخصوص جودة التربة و كنت فقط أضيف إليها سماد النيتروجين من أجل أن تنمو الجهنمية بشكل غير منظم. لأجد إنتشارها عشوائياً مع ظهور القليل من الأزهار. على الرغم من ما كنت أعتقد عن زراعة الجهنمية أنها تنمو بشكل سريع و تزهر بغزارة، النتيجة كانت مخيبة للأمال بمعدل نمو منخفض لها لم يصل إلي أدنى حد من توقعاتي.
مرة أخرى قمت بعملية زراعة الجهنمية بعد عدة سنوات، هذه المرة في إصيص. منذ ذلك الوقت قمت بزراعة العديد من النباتات الأخرى بألوان متنوعة، جميعها في إصص زراعية بإستخدام العقل التي قمت بجمعها من الحدائق الصغيرة للجيران حولنا. في حالة ما إذا لم يكن هنالك جيران حولك لديهم حدائق بإمكانك بالطبع التوجه المشاتل أو متاجر النباتات حولك.

كيفية زراعة الجهنمية على الجدران

زراعة الجهنمية على الجدران

زراعة الجهنمية بواسطة العقل

1. الزراعة بواسطة عقل و جذور الجهنمية يعتبر عملية سهله جداً، قم بإختيار جذع متوسط القوة و من ثم إقطع حوالي 6 إنش منه (قرابة ال 15 سنتيمتر) قم بإزالة كافة الأوراق فيما عدا الورقتين اللتان على القمة.

2. أزل لحاء العقدة السفلية، ثم إنقعها في هرمون الجذور (يمكن صناعته منزلياً) أو في العسل ثم ضعها في إصيص صغير مليء بالتربة الخصبة التي عادة ما تجدها مترسبة على جوانب الأنهار. ستلاحظ الجذور من خلال الثقوب أسفل الإصيص في خلال شهرين إلي ثلاثة أشهر.

زراعة الجهنمية البنفسجية

زراعة الجهنمية بنفسجية اللون

إعداد الحاوية

1. يمكن زراعة الجهنمية في إصيص مصنوع من البلاستيك أو الفخار، إضافة إلي الأواني و السلال المعلقة و صناديق الزراعة و حتى سلال الغسيل القديمة سوف تفي بالغرض.

2. الأواني الخاصة بالزراعة لها عادةً أعداد كافية من الثقوب بالأسفل من أجل تصريف المياة و ضمان عدم زيادة منسوب المياة في التربة. بإمكانك إستخدام القطع أو الأجزاء المكسورة من الأواني الفخارية أو الستايروفوم لعمل مسار أسفل الإصيص لتصريف المياة.

3. نبات الجهنمية ليس بحاجه إلي أواني كبيرة. إذا رأيت الجذور بدأت بالخروج من الثقوب التي بالأسفل، إذاً فيجب عليك نقله إلي إناء أخر أكبر حجماً أو بإمكانك أيضاً إخراج النبات من الحاوية و قطع الأجزاء الصغيرة من الجذور و من ثم إعادة زراعتها في نفس الحاوية.

من أجل تشكيل الجهنمية في الإناء يمكنك وضع تعريشه على الحاوية. بإمكانك أيضاً وضع التعريشة في المنتصف أثناء الزراعة بدون إعاقه الجذور. في حالة ما إذا كانت النبتة قد قامت بالنمو بالفعل، لا تضع التعريشة في المنتصف، بدلاً من ذلك قم بوضعها على مسافة من المنتصف قرابة حواف الإناء.

5. إعداد حاوية جهنمية البونساي يختلف عن السابق.

حجم الحاوية

1. مبدئياً يمكن للجهنمية أن تنمو في حاويات صغيرة طالما ما إذا كانت جذورها تحصل على المساحة المناسبة، في حالة ما إذا قامت الجذور بالنمو و أصبحت بحاجه إلي مساحة أكبر يتم نقلها في تلك الحالة إلي حاوية أكبر و هكذا. على سبيل المثال يتم نقلها من حاوية 6 إنش إلي أخرى 9 إنش و هكذا، تبلغ فترة الإنتقال من حاوية إلي أخرى بالمتوسط ما بين سنتين إلي ثلاثة سنوات. لذلك لست بحاجه لأن تكون في عجلة لنقلها إلي حاوية أخرى إلا كل فترة طويلة.
2. عندما تقوم بنقلها إلي حاوية أخرى، تذكر أن لا تحاول إعتراض الجذور أو إلحاق الضرر بها لإن النبتة قد تحتاج إلي عدة أسابيع للتعافي من الصدمة. لذلك دوماً تعامل مع جذور النبتة بحرص.

زراعة الجهنمية في الحاويات

حاويتين مختلفتين الشكل تنمو بها الجهنمية

تهيئة التربة

1. الجهنمية تفضل التربة جيدة الصرف و الرطبة من أجل دعم و تحفيز جذورها على النمو. يتم بيع تربة مخصصة بالمتاجر مهيئة من أجل زراعة الجهنمية.
2. قم بإضافة سماد متحلل جيداً الكمبوست إضافة إلي رمال النهر إلي التربة من أجل أن تصبح جيدة التصريف للماء. أفضل ظروف بالنسبة إلي زراعة الجهنمية في التربة التي تحتوي على عناصر 5.5-6.5 و هي تلك الأرقام التي تجدها مدونة على أجولة السماد و تشير للعناصر المتواجدة فيه. ينصح أيضاً بإضافة بعض التربة الحامضية.

مكان الزراعة

1. الجهنمية هي نبات يفضل الشمس و يزدهر عندما يتعرض بشكل كلي إلي ضوء الشمس، لذلك يفضل على الأقل أن يوضع في مكان تصله أشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 5 ساعات يومياً، كلما كانت الفترة أطول كلما كان أفضل.
2. عندما يتم زراعة الجهنمية داخل المنزل في الظل بشكل جزئي ستنمو أوراقها الخضراء فقط و لن تزهر.
3. بإمكانك وضع الإصيص بجانب إحدى الأسوار الحديدية من أجل أن يصل إلي الجهنمية ضوء الشمس المنعكس عليها إضافة إلي الحرارة.
4. زراعة الجهنمية في المناطق الباردة: في حالة ما إذا كنت تعيش في إحدى المناطق ذات المناخ البارد بإمكانك زراعتها في إحدى الحاويات و من ثم نقلها داخل المنزل أثناء الشتاء. داخل المنزل، ستبقى النبتة على قيد الحياة و تنجو من المناخ القارس بالخارج. يمكن حث الجهنمية على الإزهار داخل المنزل بإستخدام “triacontanol” أو إستخدام “triaboost” من أجل نموها بشكل عام و حثها على الإزهار.

أماكن زراعة الجهنمية

زراعة الجهنمية داخل المنزل

الري

1. بالنسبة إلي نبات الجهنمية في حالة إضافة الكثير من الماء ستجد أن أوراقها الخضراء إزدادت بشكل كثيف في النمو على حساب الأزهار، و قد يطغى عليها في بعض الحالات.
2. ري النبتة بشكل زائد عن الحاجة قد يؤدي إلي إصابتها و ضعف البنية العامة لها.
3. إذا تلقت النبتة الكثير من المياة أثناء ظهور براعم صغيرة عليها، سيسقط البرعم و تنمو شوكة بدلاً منه.
4. من أجل حثها على الإزهار، أترك للجهنمية المجال لتجف قليلاً، و من ثم أضف إليها المياة.

كيفية ري الجهنمية

كيفية ري الجهنمية بالشكل المناسب

التسميد

1. الجهنمية من النباتات التي بحاجه إلي الغذاء بشكل كثيف من خلال توفيره لها بشكل منتظم و دوري شهرياً أثناء موسم الإزهار.
2. إذا قمت بتغذية الجهنمية بسماد 10:10:10، النبتة ستنتج أوراق خضراء كثيرة دون أن تزهر.
3. إضافة بعض الحديد في صورة مغذي يدعى “كلات” سينتج زهوراً ذات ألوان جميلة و متنوعة.
4. يفضل زراعة الجهنمية في تربة حامضية لذلك ننصحك بوضع بعض من سماد الأزاليا “azalea”
5. الأسمدة الغنية بالبوتاسيوم ستنتج أزهار غزيرة ذات ألوان رائعة.
6. السماد السائل فعال و مناسب أكثر من السماد الجاف في الإستخدام.

عوامل تسميد الجهنمية

تسميد الجهنمية جيداً يعني إزهارها بشكل متميز دوماً!

تهذيب و تقليم الجهنمية

1. كما تزهر الجهنمية عادة أثناء نموها حديثاً، ننصحك بإزالة الفروع التي أتمت إزهارها. هذا سيجبر النبتة على النمو و الإزهار من جديد.
2. نباتات الجهنمية تحتاج إلي تقليم جيد من أجل النمو جيداً و الحفاظ على هيئتها.
3. لا يوجد وقت معين للتقليم، لكن من الأفضل القيام بذلك بعد الإزهار.
4. بسبب أن ظهور الأزهار يتم بعد حدوث نمو جديد بها، كلما قمت بتقليمها أكثر كلما تم تحفيزها على النمو و الإزهار أكثر.
5. الرؤوس التي تنمو جديداً على النبتة يجب إزالتها كل عدة أسابيع من أجل الحفاظ على مظهرها.
6. يمكن زراعة الجهنمية كشجرة بونساي في حاوية و حتى على الأرض إذا ما تم تقليمها بشكل دوري من خلال إزالة أغلبية فروعها حديثة النمو.

أفات الجهنمية

الجهنمية عادة منيعة للأفات، لم نلاحظ وجود أي أفات أصابتها خلال زراعتها.

أزهار الجهنمية

يعد موسم إزهار الجهنمية هو فصل الصيف و الخريف و الربيع، لكن العديد منها لا يزهر، على الرغم من ذلك توجد عدة طرق ووسائل يمكن إتباعها من أجل إجبارها على الإزهار قمنا بذكرها. عند زراعة الجهنمية ووصولها لمرحلة الإزهار ستلاحظ وجود زهور صغيرة بيضاء بمنتصف كل زهرة تكسبها شكل جمالي و علامة مميزة عن غيرها من سائر الأزهار.

تعتبر زراعة الجهنمية الخيار الأمثل لمن لديه حديقة أو مساحة متواضعة للزراعة و يريد تزيين أكبر قدر منها بالأزهار ذات الألوان المميزة، ذلك بسبب سهوله زراعتها و رعايتها و قدرتها القوية على مقاومة الأمراض و الأفات المختلفة. إلي جانب نموها السريع و قدرتها على الإزهار بغزارة مقارنة بالعديد من النباتات الأخرى، إستناداً إلي النقاط التي أشرنا إليها بإمكانك الوصول إلي أفضل النتائج الممكنه و قد قمنا أيضاً بإيضاح الأثار السلبية الشائعة التي قد تنتج عن العناية بها بشكل خاطيء مثل النتائج المترتبة على ريها أو تسميدها بشكل زائد عن الحاجه.

ﻻ تتردد في ترك تعليقك و مشاركة تجربتك الخاصة بك معنا في زراعة الجهنمية أيضاً.

التعليق الأول

أترك تعليق