زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة الحبهان “الهيل”

تعرف على كيفية زراعة الحبهان بشكل مبسط و شيق، يطلق أيضاً على ذات النبتة عدة مسميات و التي تعد أشهرها الهيل أو الهال، حيث يعد مسمى الحبهان هو المسمى الشائع إستخدامه بين أبناء الشعب المصري بينما المسميات الأخرى شائع تداولها في مختلف دول العالم العربي الأخرى. الحبهان إحدى أنواع فصيلة الزنجبيل و التي يتم إستخدامها في مختلف أنواع الطعام و إعداد العديد من الأطباق حول العالم، يطلق على الحبهان لفظ “ملكة التوابل” في الهند نظراً لمدى عشق هذا الشعب له. يتكون الحبهان “الهال” بواسطة تجفيف ثمار نبات الحبهان المعمر طويل القامة. يتم زراعة الحبهان على نطاق واسع في مدن كارناتاكا و كيرالا و تاميلاندو بالهند، و يعد إحدى أغلى التوابل قيمة في العالم تجارياً. جدير بالذكر أن دولة الهند هي أكبر دولة تقوم بزراعته على مستوى العالم. نصحبك في الفقرات التالية بجولة شيقة لتتعرف على خطوات و خصائص زراعة الحبهان من أجل أن تحصل على مخزون مستمر ذاتي منه تستخدمه في إعداد الكعكات و إعداد وصفات الطعام المتنوعة و حتى يمكنك إستخدامه لإضافة نكهه مميزة على القهوة.

الأدوات المستخدمة

  • وعاء زجاجي “برطمان”
  • صينية مقعره
  • حمض نيتريك 2.5%
  • ملعقة
  • مصفاة
  • مجرفة
  • أغصان، قش، عشب
كيفية زراعة الحبهان: البذور

عدد من بذور نبات الحبهان “الهيل”

زراعة الحبهان “الهيل أو الهال”

تعرف على خصائص زراعة الحبهان في خطوات مشتملة طريقة الزراعة و المكان و الموسم و كيفية القضاء على الأفات و الحشرات و حتى إعداد التربة بالشكل الأمثل من أجل عملية زراعة سليمة و خالية من المشاكل في الفقرات التالية

طريقة الزراعة

يتم زراعة الحبهان عادةً بواسطة البذور و التكاثر الخضري. حيث تعد طريقة التكاثر الخضري هي الأفضل مقارنة بالزراعة بالبذور. يتم إستخدام الرش المعتاد للقضاء على الحشرات و الأفات الضارة. أما بالنسبة إلي زراعة الحبهان التجارية يتم الإعتماد أيضاً على طريقة التكاثر الزراعي المايكروي بواسطة زراعة الأنسجة النباتية. تستغرق عملية زراعة الحبهان المعتادة التي يقوم بها الأطفال في مرحلة الدراسة ما قبل الإبتدائية ما يقدر ب10 إلي 18 شهراً بعد ذلك يتم نقلها إلي مسطحات زراعية كي تستمر بالنمو.

ملحوظة: إستخدم بذور تم إستخراجها حديثاً بقدر الإمكان من أجل زيادة إحتمالات التبرعم و نجاح الزراعة

المكان

يفضل زراعة الحبهان أو الهيل في المناطق التي تتميز بإعتدال درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 10 إلي 35 درجة سيليزية. يمكن أن ينمو الحبهان بشكل جيد عندما يتلقى أمطار تقدر من 1.500 مم إلي 4000 مم سنوياً. يتم عادة زراعة الحبهان في المناطق المرتفعة عن سطح البحر بمقدار 600 متر إلي 1500 متر.

كيفية زراعة الحبهان: التربة

مظهر الحبهان بعد زراعته على مساحة زراعية

التربة

ينمو الحبهان بشكل سليم في التربة الغنية بالمواد العضوية. بينما تعد أفضل أنواع التربة المناسبة من أجل زراعة الحبهان على نطاق واسع و تجاري هي التربة الطميية الغنية بالدبال. يجب مراعاة حموضة التربة بحيث تكون ما بين 4.5 إلي 7 بحد أقصى من أجل نمو الحبهان بشكل سليم. يتم إعداد و تهيئة التربة للزراعة بواسطة إضافة المواد العضوية أو السماد العضوي إليها، بجانب إزالة النباتات غير مكتملة النمو. بعد ذلك قم بعمل حفر في التربة بمقاييس 45 إلي 45 بعمق 30 سنتيمتر أثناء شهر أبريل و شهر مايو بعد ذلك قم بوضع البذور في الحفر و قم بردمها بواسطة مزيج من التربة السطحية و أي مادة عضوية متحللة أو كمبوست.

كيفية زراعة الحبهان: أوعية

يمكن زراعة الحبهان في أوعية متوسطة الحجم

موسم الزراعة

أفضل وقت لزراعة الحبهان في شهر يونيو إلي يوليو، خاصة في الأيام التي تتميز بالضوء الطفيف و الغيوم النسبية.

الأفات و الحشرات

يجب القيام بإزالة الأعشاب الضارة التي تنمو حول نبات الحبهان من التربة بمعدل ثلاثة إلي أربعة مرات من شهر مايو إلي يونيو و من شهر سبتمبر إلي ديسمبر و حتى يناير. بينما يجب إدارة تعرض النبات أثناء زراعته إلي الظل بحرص و عند الحاجه من أجل تجنب إنتشار الأفات في التربة. إظهار السنابل الخاصة بالنبات أمر مفيد خاصة من أجل عملية تلقيح النحل. ينصح أيضاً بإزالة البراعم الجافة و الميتة مرة كل عام.

كيفية زراعة الحبهان "الهيل": الإزهار

مرحلة إزهار الحبهان

خطوات زراعة الحبهان “الهيل” بالبذور

1- قم بإحضار بذور نبات الهيل أو الحبهان من أجل الزراعة و من ثم قم بغسلها برفق بالماء الدافيء من أجل إزالة الهلام المتواجد حولها. بعد ذلك أترك البذور لتجف في منطقة ظليلة.

2- ضع بذور الحبهان في وعاء زجاجي “برطمان” و بعد ذلك قم بوضع هذا الوعاء على صينية مملوءة بماء بارد من الصنبور، يفضل أن تكون الصينية بعمق يصل حتى منتصف إرتفاع البرطمان. أتركه على هذا الوضع لعدة دقائق حتى تشعر ببرودة زجاج الوعاء عندما تقوم بلمسة بإصبعك.

3- صب محلول حمض النيتريك 2.5 بالمائة على بذور الحبهان ببطيء حتى تغطي كافة أسطح البذور. قم بتقليب البذور بواسطة ملعقة لمدة دقيقتين. بعد ذلك قم بإستخدام المصفاة لفصل حمض النيتريك عن البذور.

4- ضع بذور الحبهان على مصفاة نظيفة أسفل مياة متدفقة من الصنبور. ثم قم بنقل البذور إلي وعاء من الماء الفاتر، ثم أتركها لتتشرب “منقوعة” في ذلك الماء طوال الليل. يتم القيام بتلك العملية من أجل ترطيب و كسر الطبقات الصلبة التي تغلف بذور الحبهان.

5- إختر مكان مناسب في حديقتك أو داخل منزلك من أجل وضع البذور مع مراعاة كافة العوامل المكانية و المناخية التي أشرنا إليها. الحبهان يفضل التربة الرطبة بشكل مستمر و ينمو في الظل المدار جيداً.

6- قم بزراعة بذور الحبهان “الهيل” مباشرة بعد إنقضاء خطر الصقيع على مسافات إنش إلي 2 إنش بين بعضها البعض على سطح التربة مكونة صفوف بعرض 4 إلي 6 أقدام لكل منها.

7- أعمل على تغطية بذور الحبهان بطبقة خفيفة من التربة، و ضع طبقة رقيقة من الأغصان فوقها مع تغطيتها بالقش أو العشب. و أحرص على ري التربة بعمق حتى تشعر البذور برطوبة التربة.

8- ترقب التبرعم في خلال 20 إلي 25 يوم بالمتوسط بينما في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر حتى 40 يوم. عندما يحدث التبرعم قم بإزالة طبقة الأغصان الرقيقة و العوائق تاركاً طبقة رقيقة حول البذور. و قم بتوفير حماية للبراعم من أشعة الشمس.

أترك تعليق