زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة الليمون

نصحبكم في جولة شيقة للتعرف على كيفية زراعة الليمون من الألف إلي الياء سواء كان ذلك على نطاق واسع كمحصول زراعي أو حتى على نطاق شخصي في حديقتك الخاصة أو منزلك، مع مراعاة كافة عوامل المناخ و التربة و الظروف الضرورية من أجل زراعة الليمون بالشكل الأمثل و للحصول على ثمار ليمون بجودة عالية. توجد عدة وسائل للقيام بعملية زراعة الليمون أبرزها من خلال البذور أو الشتلات التي يتم الحصول عليها سواء بشرائها من على الإنترنت أو من إحدى المتاجر الزراعية.

هل يمكن زراعة الليمون بواسطة البذور؟

الإجابة هي نعم، قطعاً. عملية زراعة الليمون بواسطة البذور سهلة للغاية، على الرغم أنه سيكون من اللازم عليك أن تتحلى بالصبر و أن تدرك أنه قد لا تحصل على ذات الثمار التي تراها لدى متاجر الخضراوات و في الأسواق منذ أول تجربة. الأمر يحتاج إلي إتقان كافة الجوانب التي تؤدي إلي الحصول على ثمار ليمون بجودة عالية. إتبع خطوات زراعة الليمون التي سنستعرضها عليك في الفقرات القادمة بدقة من أجل الحصول على نتائج مميزة منذ أول تجربة.
أشجار الليمون التي يتم زراعتها بالبذور تصبح مطابقة للشجر الأصلي في خلال فترة زمنية تستغرق خمسة أعوام أو أكثر حتى تثمر، مع العلم أن ثمار الشجرة التي تم زراعتها قد تكون أقل مرتبة من الشجرة الأصلية لذلك توجد بعض الحالات التي قد لا تثمر فيها شجرة الليمون على الإطلاق، على الرغم من ذلك تظل تجربة شيقة و ممتعة. على أي حال هذا يعد مؤشراً هاماً لضرورة شراء بذور جودتها عالية و من مصدر موثوق لضمان الحصول على نتائج جيدة.

كيفية زراعة الليمون بالبذور

إستخراج بذور الليمون السليمة

حاول بقدر الإمكان الحصول على بذور سليمة من ثمرة ليمون طبيعية لإستخدامها في الزراعة

كيفية زراعة الليمون بالبذور

الخطوة الأولى في زراعة الليمون بالبذور هي إحضار البذور ذلك كما أشرنا يمكن القيام به من خلال عدة وسائل تضمن شرائها من على الإنترنت أو إحدى المتاجر، إذا لم يمكن ذلك متاحاً لك فيوجد حل إقتصادي أكثر و غالباً ما سيكون متواجد في أقرب ثلاجة لك داخل منزلك! قم بإحضار بضع ثمار من الليمون و قم بفتحها بحرص لإستخراج البذور، بعد ذلك أخرج البذور من القشور المحيطة بها و أغسلها جيداً بالماء الفاتر لإزالة أي عوالق و سكريات قد تؤدي إلي حدوث تطور لفطريات تضر بعملية نمو الليمون، و التي قد تصل إلي حد موت البذور بالمناسبة.

قم بمليء حاوية صغيرة بمزيج من التربة المعقمة أو بخليط نصفة من البيتموس و النصف الأخر من البيرلايت أو حتى قم بملئها بتربة رملية و من ثم قم بتعقيمها بنفسك. التعقيم سيساعد على إزالة الجراثيم الضارة التي قد تقضي على البذور و تمنعها من النمو. قم بوضع عدد من بذور الليمون على عمق نصف إنش لزيادة فرص نموها. بعد ذلك قم بترطيب التربة بشكل طفيف و قم بتغطية الحاوية بإحدى الأغلفة البلاستيكية من أجل الحفاظ على الرطوبة بها. حافظ دائما على رطوبة التربة و ريها بشكل سليم بالقدر المناسب و الإبتعاد عن ريها بشكل زائد عن الحاجه.

كيفية زراعة الليمون : مرحلة النمو

مرحلة بداية نمو سيقان و أوراق شجرة الليمون

حافظ على نمو بذور شجرة الليمون في متوسط درجة حرارة 21 سيليزية داخل منزلك. حتى تلاحظ أن البراعم بدأت بالظهور، قم بنقل الحاوية إلي منطقة تتعرض للضوء بشكل أفضل و من ثم إنزع الغلاف البلاستيكي من عليها. إتركها لفترة حتى تلاحظ ظهور تفرعات و أوراق و من ثم إنقلها إلي حاوية أكبر (4 إلي 6 إنش) متوسطة. قم بتسميدها بإستخدام ماء مغذي يحوي نسب عالية من البوتاسيوم مرة لكل أسبوعين أو أربعة أسابيع و حافظ على ريها و ترطيبها بالقدر المناسب.

إقرأ فوائد الليمون

يجب أثناء زراعة بذور الليمون تعريضها إلي ضوء الشمس على الأقل 4 ساعات يومياً مع حرارة ( 15-21 سيليزية). مع نمو الشجرة قم بتهذيبها في بداية الربيع و من ثم قم بنقلها إلي حاوية أكبر من أجل تحفيزها على النمو و الإثمار. خلال فصل الشتاء قم بتخفيض معدل التسميد و الري و أنقل الحاوية إلي مكان أمن أكثر. حسناً ها قد حصلت على شجرة الليمون الخاصة بك من البذور. تذكر، أنه قد تستغرق حتى 15 عام قبل أن يكون بإستطاعتك عصر ثمارها لإعداد عصير الليمونادة اللذيد!

نصائح من أجل زراعة الليمون

  • قم بتعريض شجرة الليمون إلي ضوء الشمس خمسة ساعات يومياً من أجل الحصول على الحد الأقصى من الثمار.
  • إذا كنت مقيماً في إقليم يتميز بالمناخ البارد، قم بزراعة الشجرة في الربيع، عندما تكون التربة دفئة. بينما في المناطق المرتفعة الحرارة، قم بزراعة شجرة الليمون في فصل الخريف حيث تكون درجة حرارة التربة معتدلة حينها.
  • شجرة الليمون تحب المياة لكن التي يتم تصريفها سريعاً. الري الغير مستمر و العميق هو الأفضل لها.
  • ليست أشجار الليمون بحاجه إلي تهذيب بشكل مستمر من أجل الإثمار جيداً.
كيفية زراعة الليمون : الإثمار

عدد من ثمار شجرة الليمون مازالت في طور النمو

شجر الليمون محب لضوء الشمس – لذلك خمسة ساعات كما أشرنا على الأقل هي ضرورية للحصول على الحد الأقصى من الثمار. يجب عليك زراعة الشجرة في أكثر موقع يصله ضوء الشمس و الحرارة في منزلك. بينما بالنسبة للمناطق ذات المناخ البارد و درجات الحرارة المنخفضة ننصحك بزراعتها مقابلة لإحدى الجدران المشمسة حتى تنعكس عليها الأشعة مما يجعلها دافئه. بديلاً لذلك بإمكانك إدخال الحاويات إلي المنزل أثناء فصل الشتاء.

من العوامل الضرورية لزراعة الليمون توفير المياة التي يجب تصريفها بشكل جيد و سريع. لذلك يجب عليك قبل البدء بالزراعة أن تقوم بعمل حفرة في أسفل الحاوية التي ستقبل على الزراعة بها و أضف المياة. إذا لاحظت أن المياة تستغرق أكثر من 30 دقيقة للتصريف، إذن هذا يعد مؤشر سلبي و يجب عليك تحسين الصرف بتغيير التربة أو موقع الحاوية.

مشاكل زراعة الليمون المتوقعة

كيفية زراعة الليمون : إكتمال النمو و الإثمار

شجرة ليمون مكتملة النمو و مثمرة

قد تتعرض إلي عقبات و مشاكل عند زراعة الليمون، إدراكها و توقعها سيساندك على تجاوزها. أبرز تلك المشاكل المتوقعة هو سوء تغذية الشجرة و لذلك علامات يمكن بها أن تستنتج ذلك، حيث أن تحول الأوراق إلي اللون الأصفر “إصفرارها” يعني نقص الحديد بها. لا يقتصر مدلول إصفرار الأوراق على أي حال على هذا فقد يشمل أيضاً إنخفاض درجات الحرارة و سوء التغذية بشكل عام. لعلاج تلك المشكلة بإمكانك إستخدام الأسمدة التي تم إنتاجها من الدماء و العظام يمكنك الإطلاع عليها ضمن أفضل أنواع الأسمدة الزراعية ، قم بإضافة عناصر الحديد و الكبريت المغذية للتربة أيضاً.

توجد حشرة تسمى بالمنقبة عن الحمضيات قد تسبب العديد من المشاكل لشجرة الليمون الخاصة بك لأنها تقوم بعمل أنفاق صغيرة في الأوراق الجديدة، قم بالتخلص منها مع عدد من الحشرات الأخرى التي قد تتعرض لها أيضاً مثل العفن الأسود و البق الدقيقي من خلال الرش كل أسبوعين بإحدى المنتجات المتاحة لك بداية من الخريف و حتى الربيع.

قم بالتخلص أيضاً من البق البرتقالي البرونزي الذي يبدأ في الإنتشار بفصل الربيع بواسطة الرش.

أترك تعليق