زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة البرتقال

تعد أشجار البرتقال من الأشجار الحمضية لذلك تكون زراعتها على سائر نمط زراعة الليمون و اليوسفي على الأرض الزراعية، نصحبك للتعرف على كيفية زراعة البرتقال في خطوات شاملة ظروف و عوامل المناخ الضرورية من أجل زراعة سليمة و حصاد ثمار برتقال على قدر كبير من الجودة. إضافة إلي كيفية الإعتناء بأشجار البرتقال بداية منذ لحظة زراعتها بالبذور و غرسها في الأرض الزراعية مروراً بالعناية و التقليم و التسميد و أبرز المشاكل المتضمنة الأفات و الأمراض التي قد تتعرض لها أثناء زراعة البرتقال و كيفية التغلب عليها بالطرق و الوسائل السليمة. غالباً ما ستصاب بالدهشة عندما تدرك مدى سهولة تعلم كيفية زراعة البرتقال حيث في الأساس زراعته على قدر ملحوظ من البساطة و يتم القيام بها على نطاق واسع في العديد من الدول، المعادلة الأساسية في زراعة البرتقال هي غرس بذور البرتقال في الارض ثم إضافة الماء ثم السماد مع تعريضها لضوء الشمس و الإعتناء المستمر بها لتلاحظ بدأ نموها في خلال بضعة أسابيع.

إتطلع على الفقرات التالية و قم بإتباعها في حالة رغبتك في زراعة البرتقال بشكل ناجح و سليم.

خصائص زراعة البرتقال

إذا قمت بزراعة البرتقال بالبذور الناضجة بطريقة مباشرة في الارض فستحتاج البذور عدة أسابيع لتنبت. ولكن يمكنك زيادة سرعة عملية الانبات من خلال وضع البذور الرطبة في كيس بلاستيك و وضعها في رف الخضراوات بالثلاجة لمدة 30 يوم قبل غرسها في الأرض. ويمكنك أيضاً غرس البذور في وعاء أو أصيص مملوء بتربة رطبة ووضعه على حافة النافذة بالقرب من ضوء الشمس.

كيفية زراعة البرتقال: الوسائل

وسائل زراعة البرتقال السليمة و الناجحة

المناخ من حار الى معتدل

اذا كنت تعيش في منطقة ذات شتاء قارص وشديد، فإن شجرة البرتقال لن تنمو بشكل جيد في الارض بالخارج. فستحتاج إلى نقلها والحفاظ عليها في حاوية ووضعها داخل المنزل أو إحدى الصوب الزراعية أثناء الشتاء البارد، وهذا هو سبب زراعة معظم أنواع البرتقال في ولاية فلوريدا و إشتهارها بجودة محصولها حيث يتمتع جنوب شرق البلاد بمناخ معتدل في خلال فصل الشتاء.
لا يمكن للحمضيات النمو في الأماكن التي تكون درجات الحرارة فيها منخفضة لذلك يجب عزلها وحمايتها في المناطق التي تقل درجة الحرارة فيها عن 25 درجة فهرينت بحد أدنى.

النضوج

إذا أردت تناول برتقالة بعد سنة من زراعتك للبذور فسيكون عليك شرائها، فأشجار البرتقال تحتاج الى عدد من السنوات حتى تكبر ويكتمل نضجها، تتراوح تلك الفترة من 3 إلي 4 سنوات حتى 15 سنة، جدير بالذكر أن فترة النضوج تعتمد على نوع شجر البرتقال بحد ذاته.

عندما تفكر في تحديد مكان لزراعة بذور البرتقال فضع في إعتبارك أنه قد يصل إرتفاع شجرة البرتقال أو طولها إلى 8 او 10 اقدام في مرحلة النضج. انقل نبات البرتقال لديك عندما ينمو في الحاوية إلى مكان أخر يناسبه حتى يتمكن من تمديد جذوره دون أن يقابله أي عوائق.

الإثمار

توقع أنه قد لا تنتج بعض الأشجار ثمار حتى وان كانت مورقة و سليمة على الرغم من إعتقادك بأنك فعلت كل شئ بالطريقة الصحيحة. حيث أنه إذا قام شخص بزراعة بستان برتقال ووجد لديه القليل من اشجار البرتقال لدية لاتنتج ثمار، لا تعد مشكلة كبيرة طالما إذا كان الحقل لديه ملئ باشجار البرتقال المثمرة، ولكن إذا كنت تمتلك شجرة برتقال واحدة فقط في حديقتك الخاصة و حدثت هذة المشكلة فستجد هذا محبطاً لك. ليس من الضروري أن تقوم بزاعة اشجار عديدة لتحصل على الثمار. حيث ان العديد من أشجار البرتقال تصنف كخنثى، الشيء الذي يعني أن بها خصائص تكاثر الذكور والاناث. يعتبر هذا ضروري لإنتاج فاكهة كامنة من الزهرة نفسها. يكمن الإختلف بين التكاثر في زراعة البرتقال و العديد من أشجار الفاكهة والكروم الأخرى أنها لابد و أن تزرع في مجموعة مكونة من 2 أو ثلاثة اشجار على الأقل لتقوم بعملية التكاثر و من ثم الإثمار.

كيفية زراعة البرتقال: الثمار

الحصول على ثمار برتقال ناضجة

لا تبدأ أشجار البرتقال بالإثمار إلا بتوافر العناصر التالية:-

⦁ توافر العناصر الغذائية في التربة
⦁ الضوء
⦁ ظروف الزراعة المناسبة
⦁ المناخ الملائم
⦁ جودة نوع البذور او نوع البرتقال الذي ستقوم بزراعته

نمو بذور البرتقال

بمجرد زراعة البرتقال بالبذور تبدأ عملية التكاثر وستجد أن كل بذرة ينشأ عنها ثلاثة براعم وليس برعم واحد، حيث أنه تسمى بذور البرتقال لدى العديد من الاشجار الحامضية باسم “جنين البذور”. تشبه البراعم تماماً الشجرة الأم فهي بمثابة القيام بعملية إستنساخ لها. على خلاف أطفال البشر الذي تكون لديهم جينات الأباء و الأجداد و أسلافهم، فإن شجرة البرتقال التي تم زراعتها من شجرة برتقال أخرى تقوم بإستنساخ كافة وظائفها و خصائصها.

بمعنى أخر يشبه نسل الشجرة التي تم زراعتها من الشجرة الأم التي تكونت منها بشكل كامل، في حين أن الطفل البشري لايشبه أحد الأبوين بالتمام وتكون جيناته المورثة هي مزيج عشوائي من جينات والديه وتكون صفات خاصة به دون غيره.

بالنسبة لبراعم البرتقال الثلاثة فإثنان منهم سيكونان نسل (خضري) و يعتبران الأفضل بينما برعم واحد سيكون جيني وهو الأضعف، قم بإزالة البرعم الضعيف والبراعم بطيئة النوم و تخلص منها بعيداً، أو إتركها لتنمو على سبيل التجربة. اما بالنسبة للبرعمان الاخران سينموان ليصبحا شجرتا برتقال.

مميزات زراعة أشجار البرتقال

بالإضافة الى الفوائد الواضحة لزراعة فاكهتك العضوية مثل الحصول على القيمة الغذائية من ثمارها الطازجة و كونها خالية من الافات والحشرات و تميزها بطعمها اللذيذ فإن هناك فوائد أخرى لزراعة أشجار البرتقال:-

  • تعمل أشجار البرتقال على ترشيح الهواء و تنقيته.
  • تقوم بإمدادك بالظلال.
  • تجذب لقاحات النباتات الاخرى.

خطوات زراعة البرتقال بالبذور

فيما يلي خطوات زراعة البرتقال بالبذور التي يجب عليك إتباعها بمجرد ملاحظتك لبدء البراعم بالنمو

⦁ قم بإختيار موقع يصله ضوء الشمس بشكل مباشر.
⦁ تأكد من زراعة البرتقال في تربة غنية وخصبة وجافة.
⦁ تجف النباتات المزروعة في الاصيص (الوعاء ) بسرعة اكبر من المزروعة في الارض لذلك قم بوضع هذا في الإعتبار عندما تقوم برى شجرة البرتقال.
⦁ قم بتغذيتها مرة كل 10 او 14 يوم بوضع السماد العضوي بشكل دائري حولها.
⦁ أضف السماد العضوي إلي التربة سواء قمت بزراعة البرتقال في حاويات أو في الأرض.
⦁ أضف طبقة من النشارة (المهاد) في القمة لتبقي التربة بنفس معدل رطوبتها.
⦁ أحرص على توفير حرارة دافئة معتدله (لا تقل عن 25 درجه فهرنيت).
⦁ إذا قد قمت بزراعة البرتقال في أصيص فقم بفحصه بين الحين والأخر للتاكد من أن الجذور لديها مساحة كافية يمكنها النمو فيها.
⦁ تذكر بأن الشجرة الناضجة قد يصل طولها من 8 إلى 10 قدم وهذا يجعلها تحتاج مساحة اكبر حتى يمكنها النمو.
⦁ إذا أصابت شجرة البرتقال أي حشرات وأفات أثناء عملية الاثمار قد يسبب ذلك العديد من المشاكل لذلك عليك أن تقوم بإستخدام المبيدات العضوية فقط حتى لا تلوث ثمار شجرة البرتقال خاصتك.
⦁ أفضل وقت لجمع ثمار البرتقال هو أثناء فصل الخريف.
⦁ إذا كان الجو بارداً فقم بنقل أشجارك إلى الداخل أو ضعها في صوبة زراعية.

العناية بشجرة البرتقال

تحتاج زراعة البرتقال الى كثير من الماء، إذا لم يكن هناك مطر بشكل منتظم في المنطقة التى تعيش فيها فقم برى شجر البرتقال بكمية كبيرة من الماء خاصة في الايام الحارة في الصيف وقم بإضافة طبقة نشارة (مهاد) حول الشجرة لتساعد التربة على الاحتفاظ برطوبتها.

على خلاف كثير من أشجار الفاكهة فإن شجر البرتقال لا يحتاج إلى التقليم، أترك البرتقال ينمو بشكل طبيعي ليعطيك أفضل ثمار في موعد الحصاد، ستصبح شجرتك أطول ايضاً من الأشجار التي تم تقليمها، لذلك ستحتاج الى تجهيز سلم للحصول على الثمار من الفروع العليا.

كيفية زراعة البرتقال: مراحل النمو

شجرة برتقال مكتملة النضج

التسميد

التسميد بإنتظام أثناء زراعة البرتقال يساعد الشجرة على الحصول على تغذيتها الكاملة، ينصح باضافة مزيج من الاسمدة المعيارية مرتين في العام فهذا يعتبر مثالي لتغذيتها، هناك بعض منتجات الاسمدة المتاحة في المتاجر الزراعية التي أنتجت خصيصاً لأشجار البرتقال وأشجار الموالح الأخرى.

الحصاد و التخزين

يعتمد موسم الحصاد بشكل كبير على نوع البرتقال الذي تزرعه، فمثلاً “برتقال فالنسيا” إحدى أنواع أشجار البرتقال ينضج في الفترة من شهر مايو إلي يونيه، أما العديد من أنواع البرتقال بسرة تنضج بعد ديسمبر.
تتحول الثمار الى اللون البرتقال بشكل كامل ويختفي اللون الاخضر عندما تنضج. تذوق واحدة للتتاكد من انها اصبحت لذيذة وناضجة، اما بقص الثمرة من الجذع او لفها بحرص حتى لا تدمر باقي الفرع.
يمكنك تخزين البرتقال حتى مدة اسبوعان في درجة حرارة الغرفة بدون اي مشاكل، واذا اردت وضعه في التلاجة فلا تضعه في كيس بلاستيكي حتى لا يصيبه العفن.

الافات و الأمراض

قد تصبح اشجار البرتقال عرضة لكثير من المشكلات، واحد هذة الانواع المشهورة هو الحشرة القشرية وهي حشرة بنية اللون توجد على فروع اشجار البرتقال، بعض انواع هذه الحشرات تتكيف مع الطبيعة مما يجعل رؤيتها صعبة، فهي لاتمتص عصارة النبات ببطئ فقط بل ايضا تكون مادة لزجة على النبات تعمل على جذب المزيد من الحشرات والتي تؤدي الى تعفن النبات ايضا، يمكنك التخلص منهم وقتلهم برش رذاذ الكحول المخفف فقط أما الرش بالمبيدات الحشرية والذي يعتبر اكثر شيوعا لن يتمكن من القضاء عليهم بسبب تميزهم بوجود قشرة سميكة. يحب النمل السائل اللزج الذى تتنتجه الحشرة القشرية (المن هو اسم هذا السائل اللزج) لذاك اذا وجدت الكثير من النمل على شجرة البرتقال فهذا دليل على وجود مشكلة في بيئة شجرة البرتقال وهي وجود الحشرة القشرية أما تواجد النمل نفسه فلا يصيب شجرة البرتقال بأي ضرر.

العث وهو حشرة صغيرة تصيب البرتقال بمشاكل كبيرة، فاشجار البرتقال اكثر عرضة للعثة وعثة العناكب، وهي حشرات صغيرة جدا تشبه العناكب الصغيرة الدهنية، قد تؤدي هذا الحشرات الى تجعد اورق الشجرة وتحول لونها الى اللون البني ،يمكنك رش شجرتك بنوع خاص من الزيوت في اوائل الربيع للتخلص منهم، او استخدام المبيدات الحشرية بعد ذلك في موسم النمو.

لا تنس مشاركتنا تجربتك الخاصة في زراعة البرتقال بإستخدام التعليقات، و مشاركة المقالة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي!

أترك تعليق