زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة التين الشوكي

تعرف على كيفية زراعة التين الشوكي بالشكل الأمثل للحصول على أفضل النتائج المميزة، حيث أن التين الشوكي أو كما يعرف بالتين الهندي, هو نبات عصاري شائع وجوده في منطقة البحر الأبيض المتوسط والمناطق الاستوائية. تتم زراعته و إستخدامه للإستهلاك المباشر أو كنبات للزينة أو لإنتاج العصير، فالتين الشوكي من أجمل الفواكه السكرية مذاقاً و يحوي العديد من الفوائد الغذائية. تعد عملية زراعة التين الشوكي من العمليات السهلة التي ليست على قدر كبير من التعقيد. يتراوح طوله من 1- 2.5 م و تكون أزهار التين الشوكي نضرة ومبهجة تتراوح ألوانها مابين الأبيض والأصفر و البرتقالي, هذا التغير في الألوان يعتمد بشكل كبير على النوع و الصنف الذي تم زراعته.

الأنواع

يوجد أكثر من 200 نوع من التين الشوكي العديد منها ناتج عن تهجين أنواع منه مع بعضها البعض، على سبيل المثال التين الشوكي المتشجر Opuntia leucotricha أو arborescent prickly pear وهو شجرة كبيرة متنوعة ممن الممكن ان يصل إرتفاعها حتى 16 قدم و توجد في صحراء المكسيك وتعد أيضاً من اكثر أنواع التي تستخدم زراعة التين الشوكي شيوعاً. تجدر الإشارة إلى Opuntia aciculate و هو صبار زينة مشهور ومعروف بألوان أشواكه الصفراء والحمراء.

زراعة التين الشوكي

زراعة التين الشوكي في خطوات

زراعة التين الشوكي

من أجل الحصول على نتائج جيدة يجب الإلتزام بتوفير عدة عوامل عند زراعة التين الشوكي تبدأ من إختيار الموقع المناسب و طريقة الزراعة بحد ذاتها مروراً بشروط الإضاءة و الحرارة حتى إعداد التربة و التسميد و الري المناسب و من ثم مرحلة الحصاد، نستعرضها عليكم في الفقرات التالية

إختيار المكان المناسب

إن زراعة التين الشوكي في الاماكن المشمسة تمكنه من الإزدهار و الأثمار بأفضل ما يمكن. يعد من النبات الإستوائية لذلك يفضل زراعته في الأماكن الدافئة. ومع ذلك فإنه يمكن للتين الشوكي أن يتحمل درجات الحرارة المنخفضة (السقيع) التي تصل حتى 14 فهرنهيت (10 درجة مئوية). بينما في المناطق التي يوجد بها أمطار غزيرة يفضل زراعته في أماكن محمية, على سبيل المثال يمكن زراعة التين الشوكي بالقرب من حائط أو شجرة طويلة لحمايته من التيارات الهوائية الباردة والتقلبات في درجة الحرارة, و في حالة ما إذا كان مناخ المنطقة التي تعيش بها أكثر برودة فإن أفضل إختيار لك هو أن تقوم بزراعة التين الشوكي داخل إحدى أنواع الصوبة الزراعية حيث أنه لايمكن للتين الشوكي النمو في فصل الشتاء إلا في درجات الحرارة التي لا تقل عن 14 فهرنت (10 درجة مئوية) فما إذا إنخفضت عن ذلك كلما إنخفضت إحتمالات زراعته بنجاح.

التكاثر و الانتشار

يتكاثر التين الشوكي إما بالبذور او بالألواح (الكفوف الموجودة على نبتة التين الشوكي). وتعتبر زراعة التين الشوكي عن طريق الالواح أسهل نسبيا من البذور. و من أجل عملية تجذير (ترسيخ الجذور) ناجحة أكثر يفضل تركها من أسبوع إلى اسبوعان قبل الزراعة. بعد ذلك قم بالحفر بعمق بوصة في الأرض او الحاوية لوضع شتلات التين الشوكي. تستغرق عملية تثبيت الجذور مدة قصيرة قد تصل عادة إلى شهر. قم بحماية ألواح التين الشوكي من الشمس وقت الظهيرة وايضا قم بريها ما إذا لاحظت جفاف التربة حتى و إذا جفت بمقدار 1 بوصة من الأعلى.

كيفية زراعة التين الشوكي: النمو

تين شوكي لم ينضج بعد

شروط زراعة التين الشوكي

الضوء: ولأن التين الشوكي يعد نوع من أنواع الصبار الصحرواي فهو يحتاج إلى أقصى قدر من ضوء الشمس لينمو ويزدهر فمن الأفضل ان يبقى في ضوء الشمس المباشر كلما امكن ذلك.

درجة الحرارة: تتطلب زراعة التين الشوكي توافر درجة حرارة عالية حيث أن النباتات الصبارية بطبيعتها يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية و تنمو بشكل سليم بها.

التربة

تتطلب زراعة التين الشوكي تربة جافة بالقدر المناسب بمعنى أدق تربة رملية، أما في حالة ما اذا لم تكن تربة الأرض الزراعية كذلك فالتربة العادية مناسبة أيضاً، يمكن القيام بزراعة التين الشوكي في الحدائق الصخرية.
قم بزراعة التين الشوكي في الأراضي الرملية ذات الموارد المائية المحدودة وتجنب الزراعة في التربة الطينية لانها لاتجف بشكل جيد ودائما ماتكون رطبة. تحتاج إلى خليط إصيصي هذا الخليط عبارة عن سماد وتربة ورمل خشن أو بيرلايت ذلك إذا أردت زراعته في حاويات.

كيفية زراعة التين الشوكي: المكان

يمكن زراعة التين الشوكي في الحدائق الصخرية

الري

يحتاج التين الشوكي إلى القليل من الماء بقدر محدود, لأن نباتات الصبار بطبيعتها مقاومة للجفاف و يمكنها أن تنمو في المناطق الجافة ذات درجة الحرارة العالية و قد يسبب الري الزائد عن الحاجه حدوث التعفن والتلف.

ينبغي عليك أن تقوم بالري عندما تلاحظ أن السطح قد اصبح جافاً فقط, بمتوسط مرة أو مرتين أسبوعيا في فصلي الصيف والربيع, ومن مرة إلى مرتين شهريا طوال فصل الشتاء, اذا كنت تعيش في الصحراء حيث درجات الحرارة المرتفعة فوق العادة فعليك زيادة معدل الري طردياً.

إعادة زراعة التين الشوكي و نقله

إذا كان قد سبق زراعة النبات في وعاء فيجب عليك القيام بنقله وإعادة زراعته متى تمت عملية تثبيت الجذور و ملاحظة نمو النبات ببطئ. أفضل وقت للقيام بذلك يكون في خلال فصل الربيع.

العناية بالتين الشوكي بعد الزراعة

تتضمن عملية الاهتمام والعناية بالتين الشوكي عدة خطوات سيتم نذكرها عليكم كما يلي

التسميد

ينصح بإضافة 5-10-10 من السماد السائل كل شهر إلى التربة المستخدمة في زراعة التين الشوكي طوال الفترة من الربيع إلى الخريف من أجل تعزيز عملية الازدهار والاثمار. أما بالنسبة للنباتات الصغيرة فتحتاج سماد 10-10-10. لا تقوم بعملية تسميد النبات في الشتاء خاصة في المناطق الباردة عندما يتوقف النبات عن النمو.

كيفية زراعة التين الشوكي: الثمار

مظهر ثمار التين الشوكي

التقليم

يجري التقليم في الربيع و في أخر فصل الصيف عن طريق إزالة الألواح المتداخلة مع بعضها أو التالفة التي أصابها ضرر أو التي تشكلت بشكل سئ.

المبيت الشتوي

إن الاهتمام بالتين الشوكي في الشتاء أمر مهم وضروري إذا كنت تقوم بزراعة في إناء فيمكنك حمايته في فصل الشتاء بالإبقاء والحفاظ عليه داخل المنزل. أما إذا كنت تقوم بزراعته خارج المنزل قم بتغطيته لعزل النبات عن درجة الحرارة المنخفضة

إزالة الثمار الزائدة

ان عملية خف أو إزالة الثمار تساعدك في الحصول على محصول افضل من حيث الجودة. فمن الضروري إزالة الثمار والزهور الزائدة للحصول على إنتاج أقل ولكن بجودة أعلى. أما عن وقت الخف المناسب فهو يكون قبل تكوين الفاكهة باسبوعين, وتترك مايقرب من (أو يصل إلى) 10ثمار على الساق.

كيف يمكن زراعة التين الشوكي: الجودة

الحصول على ثمار تين شوكي ذات جودة عالية

الأفات و الأمراض

من الأفات و الأمراض التي قد تصيب التين الشوكي الحشرات القشرية والعناكب والدودة القرمزية وأيضاً ذبابة الفاكهة والعثة والفراشات وقد يؤدي الكثير من الماء او زيادة البرودة إلى تعفن التين الشوكي. فما إذا لاحظت ان بعض الانسجة قد أصابها العفن قم بإزالتها فورا وعالج الجزء المصاب بالفطريات.

الحصاد

قم بحصاد ثمار التين الشوكي عندما يتغير لونها إلى الأصفر أو الأحمر , ولون التين الشوكي يختلف بإختلاف أنواعه.

كيف تعرف ان ثمار التين الشوكي قد نضجت؟

يعرف التين الشوكي بثماره اللذيذة والتي تصبح ناضجة ويمكن حصادها في الفترة من فصل الربيع حتى فصل الخريف طبقا لنوعيتها .يمكن حصادها قبل إكتمال نضوجها ولكنها لن تكون لذيذة مثل هذة الذي أكتمل نضجها لذلك عليك الانتظار حتى ترى العلامات التي تشير الى إكتمال نضجها قبل قيامك بقطفها. يبقى التين الشوكي المكتمل النضوج أسبوع فقط طبقاً لإحدى الجامعات في كاليفورنيا لذلك لا تضيع عليك فرصة قطف الفاكهة في هذا الوقت والأستمتاع بها.

إليك هذه العلامات التي تشير إلى إكتمال نضوج ثمار التين الشوكي:-

1- راقب الأشواك الصغيرة حتى تسقط فثمار التين الشوكي المكتملة النضج لا تحتوي على أشواك ويكون هذا هو وقت حصادها.
2- راقب تغير لونها من الأخضر الى اللون الأحمر او الأصفر القاتم , فتعد هذة العلامة أهم علامة وغالبا العلامة الوحيدة التي تشير إلى اكتمال نضوج ثمار النبات الشوكي في الحصاد التجاري.
3- إضغط على التين الشوكي بلطف وحرص إذا وجدته صلب فهذة إشارة أخرى إلى إكتمال نضوج الثمار. إرتدي قفازات عند قيامك بهذة الخطوة كإجراء وقائي.
4- لاحظ تجويف الزهرة في أعلى ثمرة التين الشوكي ما إذا كان قد تسطح فإذا وجدته كذلك فهذا يشير إلى إكتمال نضج الثمار.

أترك تعليق