زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة البطاطا الحلوة

إكتشف معنا كيفية زراعة البطاطا الحلوة ذلك النبات الشهي المذاق الذي يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تشمل البروتينات و المعادن اللازمة لجسم الإنسان، البطاطا الحلوة هى نبات لين طري يمكن زراعته طوال العام فى المواسم الدافئة. قم بزراعة شتلات أو بذور البطاطا الحلوة بعد انتهاء صقيع فصل الربيع عادة ما تكون الزراعة بعد مرور 4 أسابيع من أخر صقيع. تنمو البطاطا الحلوة بشكل أفضل فى المناطق التى تظل درجة الحرارة بها دافئة أي تبدا درجة الحرارة من 75 إلى 95 درجة فهرنهايت خلال موسم الزراعة . يفضل زراعة البطاطا الحلوة فى المنزل أولاً لمدة 12 أسبوع قبل نقلها إلي تربة حديقتك بالخارج. تحتاج البطاطا الحلوة من 100 يوم إلى 150 يوم حتى تنضج و تصبح جاهزة للحصاد.

الاسم الشائع: البطاطا الحلوة

الإسم العلمى: بطاطا إيبومويا

الأصل: أمريكا الاستوائية ومنطقة البحر الكاريبي

الوصف

البطاطا الحلوة هى نبات طري على شكل كرمة أو شبه مستقيم أو منتصب وهو من النباتات المعمرة يزرع من الدرنات المنتفخة به وهو شيبه بالبطاطا الممدودة. تتنوع الدرنات فى الألوان فيوجد اللون الأصفر الكريمى و اللون البنى الخفيف و اللون البرتقالى الأحمر الغامق وايضاً مختلفة فى طولها فعند زراعة البطاطا الحلوة يجب عليك إدراك العلاقة بين نوعية النبتة و طولها الذي يصل أحياناً إلى 5 بوصات ويوجد 8 بوصات أو أكثر. لون لحم الدرنة يكون أصفر أو ذهبى. وتوصف الدرنة بأنها جافة و رطبة ، رطبة مشيراً إلى حالتها بعد النضوج و عند الأكل. تسمى البطاطا الرطبة بطاطا اليام أو البطاطا الحلوة حيث أن النوع الحقيقى من اليام هو صنف مختلف وجد فى المنطقة الاستوائية. لون زهرة البطاطا الحلوة تتنوع من اللون البمبى إلى اللون الارجوانى. تنمو الدرنة تحت الأرض من الفسيلة المتوسطة فى الكرمة لها فى الأرض.

زراعة البطاطا الحلوة

خصائص و حيثيات زراعة البطاطا الحلوة

المكان

عند إختيار الموقع المناسب من أجل زراعة البطاطا الحلوة يجب مراعاة توافر ضوء شمس كاف و أن يكون المكان واسعاً، إلي جانب وجود تربة جافة تماماً تشبه إلى حد ما التربة الرملية ويتم إضافة السماد إليها لتهيئتها لاحقاً. لاحظ أنه يترتب على زراعة البطاطا الحلوة فى تربة خصبة أوراق اكثر على حساب الدرنات. لتهيئة التربة قم بإزالة التكتلات الموجودة فى التربة والصخور والعوائق الآخري التى قد تؤدى الى تشوه الدرنات. تفضل زراعة البطاطا الحلوة التربة التى تكون درجة الحموضة بهامن 5.0 الى 6.5.

وقت الزراعة

تبدأ زراعة البطاطا الحلوة فى الأرض بعد نهاية صقيع الربيع. وعادة يكون وقت الزراعة المعتاد لدى أغلب المزارعين بعد 4 اسابيع من انتهاء آخر صقيع. تجدر الإشارة إلي أن البطاطا الحلوة حساسة للغاية من البرودة. فهى تحتاج إلي مكان دافئ ورطب حيث يستغرق موسم نموها حتى 150 يوم. تبدأ فسلات البطاطا الحلوة بالنمو فى المنزل فى وقت مبكر يصل الى 12 اسبوع قبل نقلها لزراعتها فى الأرض. تتطلب البطاطا الحلوة التى تكونت جذورها إلى تربة زراعية تتراوح درجة الحرارة بها من 60 إلى 85 فهرنهايت ودرجة حرارة الجو تتراوح من 65 إلى 95 درجة فهرنهايت. تزدهر زراعة البطاطا الحلوة فى الجو الذى تكون درجة الحرارة فيه مرتفعة وليكن مثلا 100 درجة فهرنهايت.

تكون البراعم أوالفسلات

يفضل زراعة البطاطا الحلوة من البراعم أو الفسلات التى كونت جذور المأخوذة من الدرنة الناضجة. فيما يلى طريقتان لبدأ زراعة فسلات البطاطا الحلوة : (1) ضع البطاطا الحلوة فى أناء مملوء حتى المنتصف بالماء ،محاط فقط ثلث الدرنة بالماء. اتركها فى مكان دافئ (75درجة فهرنهايت)، و مشمس حيث يمكنها التبرعم. عندما يصل طول البراعم 6 بوصات ،قم بنزعهم من الدرنة ووضعهم فى ماء أو رمل رطب حتى تتكون الجذور. أترك البراعم 12 أسبوع قبل وضعها فى الأرض. (2) قم بوضع أجزاء البذور التى قمت بقطعها فى تربة رملية رطبة وضوء متوسط بدجة حرارة ثابتة (80 درجة فهرنهايت) هذة الاجزاء (عبارة عن درنات انقسمت إلى أجزاء بكل جزء ثقب أو أكثر) . ضع الأجزاء منفردة عن بعضها بمقدار 1 بوصة و قم بتغطيتها بمقدار 2 ألي 4 بوصات من التربة الرملية أو الخفيفة. ستظهر الفسلات بعد حوالي 3 أسابيع. بعد ذلك قم باضافة بوصة أخرى من التربة الرملية أو الخفيفة، لاتسمح للتربة بأن تجف تماماً و حافظ على رطوبتها بإنتظام بالقدر المناسب بما يوافق تخفيض درجة حرارة التربة إلى 70 فهرنيت. عندما يصل طول البراعم الى 3 أو 4 بوصات اتركها لمدة 3 أسابيع اخرى. ستتكون جذور الدرنة فى فترة تصل إلى 6 أسابيع، تستطيع بعدها أن تقوم بنقلها و إستكمال زراعتها في مساحة زراعية خارج منزلك.

الزراعة فى الأرض

ضع الفسلات التى تكونت جذورها فى الارض فى شكل صفوف يصل عرضها إلى 12 بوصة وطولها إلى 8 بوصات ، تصل مسافة الصفوف 3 أقدام جانب بعضها، ازرع الفسلات على مسافات تصل الى 12 بوصه عن بعضها البعض.

الرى والتسميد

يمكن زراعة البطاطا الحلوة في التربة الجافة ولكنها تتنج محاصيل أفضل فى التربة التى تظل رطبة، قم بريها ب 1انش من الماء كل أسبوع حتى 3 أو 4 أسابيع قبل الحصاد. تفضل البطاطا الحلوة التربة التى تكون نضبة بينما تتعفن الدرنات فى التربة الطينية جدا. أضف السماد النتيروجينى المخفف إلى (5-10-10) للتربة قبل الزراعة بأسبوعين.

نباتات متوافقه

يمكنك زراعة أنواع آخرى من المحاصيل الجذرية مع البطاطا الحلوة مثل البنجر والجزر و عشبة لحية التيس.

الحاويات

قم بزراعة نبات واحد من البطاطا الحلوة فى صندوق أو حوض يصل طوله على الأقل إلى 12 بوصة و عرضه 15 بوصة. إستخدم مزيج من التربة الخفيفية المنخفضة الكثافة التي يمكن اختراقها بسهوله، قم بوضع دعامة أو تعريشة فى المركز لتعمل على إسناد الكرمة التى تنمو لأعلى و إلى الخارج.

الأفات

من غير المحتمل أن تهاجم الحشرات البطاطا الحلوة فى المناطق الشمالية. بينما فى المناطق الجنوبية تعتبر أكثر افات البطاطا الحلوة الشائعة السوس والديدان. توجد أنواع من النباتات مقاومة للحشرات يمكنك الإستقصاء عنها من إحدى المراكز البحثية الزراعية المحلية المتواجدة حولك، في حالة ما إذا تعرضت لتلك الأفات توجد منتجات رش و مبيدات زراعية متواجدة في أغلب متاجر المستلزمات الزراعية، ينصح بتحري أنواع المبيدات التي لا تنعكس عنها أثار سلبية على البيئة و إستخدامها بالقدر المعتدل و المناسب حتى لا ينتج عنها أضرار قد تؤثر على صحة الإنسان الذي يتناولها بصورة أو بأخرى لاحقاً.

كيفية زراعة البطاطا الحلوة

زراعة البطاطا الحلوة

الأمراض

خلال زراعة البطاطا الحلوة قد تتعرض لعدد من الأمراض التي تشمل حدوث تعفن الجذور و إنتشار الفطريات. لتجاوز تلك المشكلة يجب عليك ببساطة زراعة الأصناف المقاومة للأمراض والحفاظ على الحديقة نظيفة وخالية من الأنقاض والحشائش التى تعتبر مأوى للافات و الامراض. قم بإزالة وتدمير النباتات التى أصابه المرض فى الحال قبل ان يتمكن المرض منالإنتشار إلى النباتات السليمة.

الحصاد

توجد عدة علامات تشير إلي إمكانية حصاد درنات البطاطا الحلوة و ذلك عندما تصل إلى حجمها الكامل وعندما تبدا الفروع والكرمات فى الذبول ويتحول لونها إلى اللون الأصفر. تحتاج البطاطا الحلوة فترة تتراوح من 100 يوم إلى 150 يوم حتى يمكن حصادها. قم بالحفر بحرص لإخراج النباتات مستخدما شوكة المزرعة ابدا بحوالى من 10 إلى 15 بوصة من مركز الكرمة والعمل على الرفع للداخل، كن حريصا ولا تسحق الدرنات التى تكون قشرتها رفيعة. تذكر أنه يجب عليك أن تقوم بالإنتهاء من الحصاد قبل وقوع أول صقيع فى الخريف فالدرنات يدمرها الطقس البارد.

التخزين

ضع البطاطا الحلوة فى الشمس لمدة تتراوح بين 3 إلى 4ساعات بعد قلعها لتجف وتصبح صلبة ثم انقلها إلى مكان مظلم و رطب تتراوح درجة الحرارة فيه من 80 درجة إلى 85 درجة فهرنهايت لمدة من 10 إلى 15 يوما، ثم قم بتخزينها فى مكان بارد وجاف فى درجة حرارة تتراوح من 55 إلى 60 درجة فهرنهايت. تصل فترة تخزين البطاطا الحلوة بإستخدام تلك الطريقة لفترة تبدأ من 4 إلى 6 أشهر، إضافة إلي أنه توجد طرق أخرى يمكنك من خلالها تخزين البطاطا لفترات أطول نسبياً تشمل التجميد و التجفيف.

Save

أترك تعليق