زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة الجرجير

إكتشف كيفية زراعة الجرجير في خطوات بسيطة و شيقة، بإستخدام أدوات متوافرة لدى الجميع و تكلفه لا تذكر. الجرجير من أكثر النباتات الصحية بالنسبة للإنسان حيث يحتوي على كميات مرتفعة من الفيتامينات التي تشمل فيتامين أ و ب1 و ب3 و فيتامين سي الشهير إضافة إلي عدد من المعادن تشمل الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم التي يحتاجها الجسم ليصبح في كامل لياقته (إقرأ فوائد الجرجير). تتميز زراعة الجرجير بالسهوله لدرجة إمكانية القيام بزراعته على منضدة مطبخك داخل المنزل إضافة لإنخفاض التكلفة الملحوظ مقارنة بتكاليف زراعة النباتات الأخرى. و يعد السر وراء زراعة الجرجير الناجحة هو توفير منطقة زراعية مناسبة يصلها ضوء الشمس بشكل مباشر و الحفاظ على رطوبة التربة بالري المنتظم، لكن إحرص على عدم إغراق التربة بالمياة و ريها بشكل زائد لأن ذلك سيؤدي إلي موت المحصول و فشل زراعة الجرجير. جدير بالذكر أن الجرجير ينمو في الطبيعة بالقرب من الجداول و مسارات المياة التي تتدفق فيها المياة بسرعة منخفضة.

الأدوات المستخدمة

  • حاوية مع فتحات للصرف
  • مزيج تربة
  • كيس بلاستيكي
  • صينية أو حامل مقعر
كيفية زراعة الجرجير

زراعة الجرجير

زراعة الجرجير

نستعرض عليكم الخطوات و العوامل التي تؤدي إلي عملية زراعة الجرجير بنجاح بداية من غرس البذور و إعداد التربة و حتى الحصاد كما يلي

الطرق و الوسائل

توجد عدة طرق يتم بواسطتها زراعة الجرجير إستناداً إلي الغرض من الزراعة و العوامل المتعلقة بها، فعلى سبيل المثال في حالة ما إذا كنت تريد زراعة عدد كبير من نباتات الجرجير من أجل الحصول على محصول تجاري فيجب عليك في تلك الحالة وبلا أدنى شك الإعتماد على الزراعة بواسطة البذور و غرسها في الأرض الزراعية على نطاق واسع. بينما و في حالة ما إذا أردت زراعة الجرجير للإستمتاع بمظهره الجمالي أو حتى على نطاق محدود سواء داخل منزلك أو في حديقتك فيمكنك القيام بذلك من خلال إحضار شتلة جرجير من إحدى المتاجر الزراعية القريبة منك و من ثم الإعتناء بها، تجدر الإشارة إلي أن في تلك الحالة سيكون عليك وضعها في إناء يحوي قدر من الماء ليحفز نمو الجذور. تحدث تلك العملية بسهوله في أغلب الأحيان و في وقت قصير، ما إذا لاحظت بدأ نمو الجذور قم بنقلها إلي تربة طينية بحرص سواء إلي حاوية أو مساحة زراعية.

الحصول على البذور

يمكنك الحصول على بذور الجرجير بسهوله من خلال الإنترنت أو المتاجر الزراعية المنتشرة حولك، عند إختيار البذور يجب تحري الدقة في إختيار الأنواع ذات الجودة العالية التي لم يمر على تخزينها فترة طويلة، إلي جانب التأكد من مدى موثوقية مصدر تلك البذور. ذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنه خلال فترة الحصاد.

المكان

يمكن زراعة الجرجير سواء داخل أو خارج المنزل طالما توافرت عوامل وصول ضوء الشمس إلي النبتة و رطوبة التربة، حيث بالنسبة إلي عملية الزراعة خارج المنزلك في حديقتك الخلفية على سبيل المثال فيجب عليك إختيار الموقع الذي يصله ضوء الشمس مباشرة دون وجود عوائق تمنع مثل الجدران و الأسيجة. أما بالنسبة في حالة الزراعة داخل المنزل قم بإختيار موضع الحاوية بالقرب من إحدى النوافذ أو الشرفات من أجل أن يصلها الضوء بأكبر قدر ممكن. يجب أيضاً التأكد من قابلية إنشاء نظام صرف مناسب تنجرف فيه المياة بعدما تتخلل التربة لتجنب الأثار الجانبية المترتبة على إرتفاع منسوب المياة فيها على سلامة نمو النبات.

كيفية زراعة الجرجير: المكان

عوامل إختيار موقع زراعة الجرجير

ميعاد الزراعة

نتيجة لأن البذور صغيرة للغاية لذلك سيكون عليك نشرها على سطح التربة بمقدار طفيف مع مراعاة عدم نشرها بغزارة، ميعاد الزراعة المناسب و المثالي يكون قبل ثلاثة أسابيع من حلول الشتاء على منطقتك مناخياً و إنخفاض درجات الحرارة. حيث تتبرعم بذور الجرجير بالشكل الأمثل في درجات الحرارة المنخفضة التي تتراوح بين 10 إلي 15 سيليزية. لكن ليس في درجات الحرارة المنخفضة جداً و التي تقل عن 10 سيليزية، في تلك الحالة يبدأ نمو البذور بالتأثر.

التربة

يجب إختيار إحدى أنواع التربة التي تتميز بقدرتها على الإحتفاظ بالمياة و خصوبتها مثل التربة الطينية، مع القيام بتهيئتها من خلال إضافة السماد العضوي أو الكمبوست من أجل توفير العناصر الغذائية للنبات التي تدعم نموه بشكل سليم و لتجاوز أي أثار جانبية على زراعة الجرجير بسبب عدم توافر المعادن الضرورية له. أثناء إعداد التربة للزراعة يجب القيام بتهيئتها و إزالة كافة العوائق و العناصر الضارة التي قد يسبب تركها إنتشار الأمراض و الأفات الزراعية. يجب أيضاً الحرص على التأكد من تصريف المياة بشكل جيد و عدم تراكمها.

كيفية زراعة الجرجير: التربة

إختيار التربة المناسبة من أجل زراعة الجرجير

التسميد

على الرغم من أن زراعة الجرجير لا تطلب توافر عناصر غذائية عديدة في التربة، إلا أن الجرجير الذي في طور النمو قد يظهر مؤشرات تدل على إنخفاض إمدادة بعناصر البوتاسيوم و الحديد و الفسفور. في تلك الحالة يجب عليك إضافة السماد السائل بالقدر المناسب من أجل حل تلك المشكلة.

الأفات و الحشرات

عند زراعة الجرجير في الحديقة يجب عليك أن تدرك أن هنالك عدة حشرات يجذبها الجرجير أبرزها القواقع و التي تتغذى على الجرجير و تنتشر على أوراقه و حوله بشكل كثيف و مطرد ما إذا لم يتم القضاء عليها في أوائل مرحله إنتشارها و يتم ذلك من خلال وسيلتين الأزالة اليدوية أو إصطيادها. تجذب أيضاً زراعة الجرجير الذباب الأبيض الذي يمكن التخلص منه بواسطة الماء و الصابون أو عبوات رش السوائل المضادة للذباب الأبيض (تجدها في أغلب المتاجر). عتة العنكبوت تؤدي إلي تغير ألوان الجرجير و صحة النبات بشكل عام و يوجد العديد من وسائل الرش المتوافرة و التي تقضي عليها بسهوله و فاعلية.

الحصاد

مذاق الجرجير يكون أفضل خلال أشهر الشتاء التي تنخفض فيها درجات الحرارة. متى تبدأ النبتة بالإزهار يكون المذاق في حده الأدنى بينما تبدأ بالتحسن خلال الثلاثة أسابيع التالية. أثناء تلك الفترة القيام بالتهذيب و التقليم سيؤدي للحصول على أوراق غزيرة و سميكة أكثر.

كيفية زراعة الجرجير: الحصاد

تجنب وصول الجرجير إلي مرحلة الإزهار قبل الحصاد

خطوات زراعة الجرجير في المنزل

1- قم بإحضار الحاوية التي قمت بإختيارها من أجل عملية زراعة الجرجير، و من ثم أضف إليها مزيج من البيرلايت مع المخلفات النباتية و البيتموس. أفضل حموضة للتربة المستخدمة في الزراعة يجب أن تكون بين 6.5 إلي 7.5.

2- أغرس بذور الجرجير على عمق ربع إنش مع مراعاة وجود مساحة بين كل نبتة و أخرى من 3 إلي 4 إنش.

3- قم بتغطية الحاوية المستخدمة بإحدى الأكياس البلاستيكية ثم ضعها على صينية أو حامل مقعر مملوء بالمياة. حيث أن الكيس البلاستيكي سيقوم بالحفاظ على معدل الرطوبة و الحرارة للبذور.

4- قم بتغيير المياة مرة كل ثلاثة أيام دورياً. ثم ضع الحاوية داخل أو خارج المنزل في حرارة تقدر بين 50 إلي 60 فهرنهيت. بمجرد ملاحظتك لتبرعم البذور قم بإزالة الغطاء البلاستيكي و عرضها للضوء.

5- إبدأ في نقل البذور عندما تلاحظ أن البذور بدأت بالنمو لتظهر منها الأوراق، التي تعرف ب”أول أوراق حقيقية للنبتة”. إنقلها إلي حاوية أكبر أو عدة حاويات أصغر موزع عليها البذور مع مراعاة وجود مسافات بينها تقدر بإنش إلي 2 إنش.

6- ترقب ظهور أي علامات لتدهور تغذية النبات. على الرغم أن الجرجير ليس من النباتات التي بحاجة إلي تغذية كثيرة إلا أنه قد تظهر عليه أعراض نقص حديد و بوتاسيوم و فسفور قم بعلاجها كما أشرنا سابقاً.

7- أحصد الجرجير قبل أن تبدأ النبتة بالإزهار و قبل أن ترتفع درجة الحرارة إلي 85 فهرنهيت لتجنب المذاق بعد الإزهار الذي يتميز بالشدة. قم بحصاده من خلال قطعه حتى طول 4 إنش.

أترك تعليق