التربة و التسميد

طريقة صنع السماد العضوي

السماد العضوي

كومة من السماد العضوي

كيفية و طريقة صنع السماد العضوي بخطوات مبسطة و ميسرة لتمكين حديقتك من الحصول على المواد المغذية المتوازنة التي تحتاجها

إذا كان هدفك الحصول على وفرة من العناصر المغذية فهذا يعني أنّك ستقوم بعمل صفقة عظيمة فيما يخص اقتصاد الأسرة، قم باختبار التربة و حسّنها لتحصل على الحد الأقصى من منتوج العناصر الغذائية، إنّها الطريقة المثلى. أمّا بالنسبة إلى المال، إذا كانت لديك حديقة واسعة كفاية و ذات إنتاج يسمح بحصول فارق مالي و إذا كان تسميدها يحتاج لشراء أي شيء، فلم لا تقوم بإضافة 20 دولارا للتكلفة السنوية و تقوم بعمل اختبار للتربة أولا؟ بعد ذلك يمكنك شراء فقط ما تحتاجه حديقتك من عناصر غذائية. فهذا الاختبار سينقذك و يفيدك أكثر من تكلفته التي ستصرفها عليه، و إذا كنت تفكر في الموضوع من جهة صحة العائلة فليس لديك خيار آخر.

و إذا كانت حديقتك صغيرة ولا تسوغ التكلفة و الجهد، و إذا كانت حديقة التغذية لديك ليست لديها مكان مخصص منفصل و إنّما هي عبارة عن مجموعة من الخضروات مزروعة بين الزهور و نباتات الزينة الأخرى أو مغروسة في مزاهر صغيرة و غير منظمة، أو أي سبب آخر يفصح عنه اختبار التربة و يبدو غير ممكن، فالمشكلة هنا يمكن حلها في تسميد التربة بوصفة معتدلة و كاملة و متوازنة من السماد العضوي.

يكمن مصدر القلق الرئيسي عندما تريد أن تصنع سمادا عضويا متكاملا في الوصول إلى التوازن بين المكونات قدر الإمكان من دون زيادات، لأنّ النقائص سهلة التعويض و التدارك. كما قال Hugh Lovel مازحا: “من السهل جدّا أن تفصل العناصر الغذائية الزائدة، فهي ليست أصعب من التخلص من الملح الزائد الموجود في حساء.” إذا فالوصفة المعتمدة لعمل سماد عضوي متكامل تركز على عدم إضافة الزيادات و بالتالي فإنها لا تضمن عدم وجود نقائص في بعض العناصر، فليس هناك مجال للتخلص من هذه المشكلة إلا إذا قمت بعمل وصفة جديدة لسماد عضوي متكامل مخصصة لك كل عام أو عامين عن طريق فحص نتائج اختبار التربة.

و لصنع سماد عضوي متكامل بنفسك يلزمك شراء حوالي عشرة مكوّنات، و لمعرفة مصدر كل مكون عليك أن تتسوق بذكاء لأنّ تجار المحلات لبيع أدوات البستنة لا يتوقعون أن يقوم البستانيون بطلب هذه المكوّنات، و لكن نأمل أن يتغير الوضع. يحتاج صنع سماد عضوي متكامل تقريبا إلى نفس الجهد و التكلفة اللذان تحتاجهما عند القيام باختبار للتربة و إنشاء شيء مميز يناسب أرضك، حيث يتطلّب منك عمل سماد عضوي قياس و وزن المكوّنات بحسب الحجم و ذلك باستعمال أدوات المطبخ العادية، و بعد ذلك مزجها جيّدا مع بعضها البعض و أخيرا توزيع المادة المتحصل عليها بشكل موحد و منتظم. أنا شخصيّا أقوم بوزن المخصبات باستخدام قدر قديمة مطليّة بالتيفلون بحجم ربع غالون، و كأس بلاستيكي بحجم نصف ربع غالون. و بالنسبة للعناصر الدقيقة، أقيسها بدقّة أكبر باستخدام مجموعة الملاعق للقياس التي تستعمل في المطابخ. و أؤكد على أنّ الوزن بدقّة عالية غير مطلوب تماما حيث أنّ الزيادة و النقصان بنسبة 10 % لا تؤثّر على الخليط عامّة. نستعرض عليكم طريقة صنع السماد العضوي:

المقادير التالية تكفيك لتسميد 100 قدم مربع بسخاء، و عليه يجب مزج ما يلي

  • 3 أرباع غالون من دقيق الحبوب الزيتية كدقيق حبوب الصّويا و دقيق بذور القطن أو الكانولا، و إلاّ:
  • 1 و نصف ربع غالون من مسحوق الريش أو دقيق السمك (كريه الرّائحة).

أو هناك تركيبة أخرى أعتبرها الأفضل

  • 2 ربع غالون من دقيق الحبوب الزيتية و 1 باينت من مسحوق الريش و زيادة 1 باينت من دقيق السمك.
  • ربع غالون من الصخور الفوسفاتية الغرويّة (أحسن اختيار) أو مسحوق العظام.
  • ربع غالون من أعشاب البحر المطحونة و/أو 1 باينت من الأزوميت (من المعادن الخفيفة) و/أو استعمل سائل الأعشاب البحريّة كل أسبوعين طوال الموسم.
  • و إذا كنت تزرع في أرض كانت في الأصل غابة، أضف المكوّنين التاليين: 1 باينت من حجر الكلس الزراعي و 1 باينت من الجبس الزراعي.
  • و إذا كنت تزرع في أرض كانت في الأصل أعشاب مرج طبيعية أو أرضا قاحلة، أضف ربع غالون من الجبس الزراعي.
  • و إذا كنت لا تسكن في كاسكاديا، أضف 1/3 كأس من سلفات البوتاسيوم.

المكوّنات التالية اختيارية

  • ملعقة شاي من البوركس أو كمية قليلة من السوليبور (نصف غرام من البورون).
  • ملعقة شاي و نصف من سلفات الزنك.
  • ملعقتين شاي كبريتات المنغنيز.
  • ملعقة شاي من سلفات النحاس.

عندما تجمع كل المكوّنات اللازمة في وعاء، قم بمزجهم جيدا قبل توزيعها و نشرها على التربة. و هناك طريقتان للمزج: الأولى هي أن تفرغ محتوى الوعاء في وعاء آخر و تكرر العملية حوالي ستة مرات و الثانية هي خلط المكونات بيديك. طريقة صنع السماد العضوي الأولى هي الأفضل و لكنها تنتج بعضا من الغبار فعليك القيام بها خارج المنزل.

أترك تعليق