ورود و أزهار

ورد الفل

ورد الفل من النباتات المعترشة الكثيفة وهو أيضًا شجيرة متسلقة تتميز بأوراقها اللامعة من اللون الأخضر الداكن وأزهارها البيضاء ذات العطر الفواح. توجد أوراق الفل الدائمة الخضرة في جدلات مكونة من ثلاثة أوراق، وأخرى تتكون من ورقتين بشكل معاكس. وتتلولب أوراقه الطويلة الخشنة وتلتف لإنها تتسلق وتمتد لأعلى. أما بالنسبة للزهور البيضاء الناعمة، فيصل طولها إلى 2.5 سم، وتكون في مجموعات متكونة من 3-12 زهرة، وتتمتع بعطر شديد الرائحة. ومن الجدير بالذكر أن هذه الزهور يتغير لونها إلى اللون الوردي وذلك عند تقدمها في العُمر، وتُزهر طوال فصل الصيف، بالإضافة إلى إزهارها المستمر تقريبًا في المناطق ذات المناخ الدافئ وتنتج هذه الزهور ثمارًا سوداء صغيرة. وفيما يتعلق بالنوع الأكثر شيوعًا من الفل حتى الآن؛ فهو نوع توسكاني الكبير وأحيانًا يُطلق عليه اسم “فلور بلينو” ويتميز ذلك النوع بزهوره المزدوجة والتي تُشبه زهور الغدرينيا الصغيرة. ولا يتوقع أن يزيد ارتفاع ورد الفل عن 6-10 قدم، أي 1.8- 3.1 م، ويكون أصغر من ذلك عندما ينمو من جديد من الجذور بعد فترة الصقيع.

ورد الفل

مجموعة من ورد الفل مكتمل النمو

أصل زراعته

قد زرع ورد الفل منذ قرون عديدة، وفي الواقع يعد أصل موقعه مجهول ولكن من المتفق عليه الآن أن أصله يرجع إلى الهند حيث يُزرع هناك حاليًا كواحد من أكثر نباتات الزينة الشائعة.

كيفية زراعة الفل

كما ذكرنا أن زهور الفل تتميز بعطرها الجميل الذي يتخلل الهواء في أمسيات الصيف الحارة. كما يعتمد نموها وإزهارها على النوع أو الصنف إذ تنمو على شكل نبات معترش أو شُجيرةٍ. ويمكن حصد براعم الزهور لصنع العطور والشاي المنعش. لذا فإن زراعته مهمة للغاية إذ يمكنك الإستفادة به من كل الجوانب ناهيك عن الرائحة الجميلة.

تابع الخطوات الآتية لكيفية زراعته:

1- اختر النوع الذي ستقوم بزراعته

يوجد أكثر من 200 نوع من أنواع الفل، ولكل من هذه الأنواع مميزاتها وخصائصها؛ حيث منها ما هو دائم الخضرة وما هو متساقط. وبعضها ليّن للغاية لذا يُفضل زراعته في الأماكن الداخلية، ومنها ما هو قوي يتحمل الصقيع. لذا اشترِ الصنف الذي يناسب احتياجاتك، وستجد الأصناف في المشاتل أو يمكنك طلب البذور عن طريق الإنترنت.

نبات الفل

نبات الفل في الطبيعة

2- اعثر على مكان مناسب لزرع النبات

لكل نوع من أنواع الفل احتياجاته البيئية الخاصة به، لذا ابحث عن الظروف الخاصة للصنف الذي قمت بشرائه من الفل. ولكي تُزهر ورود الفل، فإنه من الضروري توفير المستوى المناسب من الشمس وتوفير أيضًا درجة الحرارة المناسبة. وعندما تقرر أين ستزرع ورود الفل، عليك بأخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:
ما هو مستوى الشمس المطلوب؟ تحتاج معظم نباتات الفل أشعة الشمس بشكل جزئي أو كلي، وذلك رغم وجود بعض الأصناف التي يمكن زرعها في مناطق ظليلة كاملة.
ما هي الظروف المناخية؟ حدد ما إذا كان النوع الذي ستزرعة يزهر في الهواء الطلق أم سيكون من الأفضل زارعته في أوعية في الداخل، حيث يمكنك السيطرة على درجة الحرارة والرطوبة. أما إذا كنت ستزرعه في الخارج، فيجب اختيار المكان الأكثر حرارة.
ما مقدار المساحة اللازمة؟ بعض أصناف الفل عبارة عن نباتات معترشة (نباتات متسلقة) تنمو على الجدران والأسوار، والبعض الآخر ينمو على الأرض. ولا يزال بعض الأصناف ينمو على هيئة شجيرات. لذا عليك باختيار المكان الملائم لنمو الفل سواء المعترش أو الشجيري لتوفير المساحات وتنسيقها.

3- إعداد التربة لعملية الزراعه

تنمو معظم ورود الفل بشكل أفضل في التربة الغنية وذات التصريف الجيد. ويجب إضافة طبقة من السماد على التربة سواء كنت تزرع على الأرض أو في أوعية. وهذا سيضمن لك أن النبات سينتج زهور صحية طوال موسم النمو.
أما في حالة الزراعة خارجًا، عليك ان تتحق من تصريف التربة؛ احفر حفرة واملأها بالماء للتأكد من الصرف. فإذا تسرب الماء بسرعة في الحفرة، فاعلم أنها تربة جيدة الصرف. أما إذا لم يتسرب أو تسرب ولكن بشكل بطيء، في هذه الحالة قم باختيار مكان آخر.

ورد الفل الأبيض

ورد الفل بإطلالته الكلاسيكية

4- عملية الزراعه

بعد اختيار المكان المناسب وتحديد ظروفة البيئية. قم بزرع البذور أو الشتلات في الأوعية. و بعد أن تنمو، قم بإزالتها بحرص منها واروي الكتلة المتجمعة حول الجذور بالماء. بعد ذلك احفر حفرة بحجم تلك الكتلة وازرعها في الأرض واتركها حتى تستقر في مكانها الجديد، ثم أروي المكان المحيط بالنبات حتى يساعده أيضًا على الثبات والإستقرار في الأرض. ويمكنك إضافة المزيد من التربة للمحافظة على انتصاب النبات.
وتعد الطريقة الأكثر شيوعًا لزراعة نباتات الفل هي شراء الشتلات الصغيرة. كما يمكن زرعه من خلال البذور. ولكن يجب العلم أن البذور تحتوي على نسبة إنبات منخفضة وتتطلب عناية خاصة وذلك وفقًا للصنف المزروع. وفي معظم الحالات؛ يمكنك بدء زراعة البذور داخليًا في أوعية، وبعد أن تنمو انقلها في الخارج فور أن تنقضي فترة الصقيع الأولى.

توجد طريقة أخرى لزرع الفل وهي استخدام أجزاء شبه ناضجة من نبات الفل الناضج. وفي منتصف فصل الصيف أو الخريف، اقطع عدة سيقان صحية يصل طولها إلى 6 بوصات من نبات الفل. وحضّر وعاء به تربة مخلوطة بالسماد وازرع بها تلك السيقان. وضع الوعاء في نافذة مشمسة، واروها بشكل جيد ثم اغرسها في فصل الربيع.

أترك تعليق