ورود و أزهار

ورد الياسمين

ورد الياسمين

صورة توضيحية, ورد الياسمين

ورد الياسمين هي وردة طبيعية خلّابة تتميز بمظهرها البديع ورائحتها العطرة لذلك تحظي بشعبية كبيرة علي مستوي أنحاء العالم وهناك حوالي 200 نوع من الياسمين ويمكن العثور عليها في المناطق الحارة والمدارية حول العالم حيث تنمو أغلب انواعه بشكل أساسي في جنوب وجنوب شرق آسيا، وبعض أنواعه الأصلية في أفريقيا، وينمو نوع واحد فقط في أوروبا. يحتاج الياسمين خلال زراعته إلى المناطق المشمسة وينمو في طبقة من التربة الخصبة حيث يستخدم بشكل  أساسي في الأغراض الزخرفية الجميلة ونباتات الزينة. بخلاف ذلك، فإنه يلعب دورًا هامًا في صناعة المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل ويدخل في علاج الإضطرابات المختلفة في الطب الشعبي و يجدر الذكر أن الياسمين العربي هو النوع الأول الذي تم إكتشافه من بين ال 200 نوع المعروفين للياسمين الآن حيث يُعتقد كثير من العلماء والمؤرخين أن منشأه ببلاد فارس (إيران) وقد إنتقلت عبر البحر الأحمر في رحلات تجارية ووصلت إلي مصر حوالي سنة 1000 قبل الميلاد ومن ثم وجدت طريقها إلي أوروبا حيث تركيا واليونان وغيرهم.

حقائق ومعلومات

ورود الياسمين بيضاء في أغلب الأنواع ولكنك قد تصادف الصفراء منها, حيث يُزرع الياسمين علي مساحات واسعة وتتميز أوراقه بأنها مشعة ومضيئة و يزهر ورد الياسمين في الربيع والصيف ويستغرق ستة أشهر في زراعته كما أنها تطلق رائحتها بعد غروب الشمس وذلك نظرًا لإنخفاض درجة الحرارة بالليل خاصة عندما يكون القمر شبه مكتمل لذا تُسمي ب “ملكة الليل”. توجد أزهار ياسمين صادقة وكاذبة ويغلب على كثير من الناس التفرقة بين كلا النوعين لإختلاط رائحة النبات المحيط به. الزهرة الحقيقية أو الصادقة تنتمي لعائلة زيتونية كما أنها تكون علي هيئة شجيرة صغيرة أو كومة متسلقة وهي غير سامة بالإضافة إلي انها لديها أوراق بيضاوية لامعة أنبوبية أما الكاذبة فلديها صفات مختلفة تمامًا فهي تنتمي إلي أسرة Gelsemium وتعتبر سامة جدًا للإستهلاك البشري. يصل إرتفاع شجيرات الياسمين نحو 10-15 قدم، وتنمو ما يقرب من 12-24 بوصة سنويًا. أوراق الياسمين إما دائمة الخضرة (خضراء طوال العام) أو متساقطة (أي أنها تتساقط في فصل الخريف). ترتيب أوراقه عكس معظم النباتات حيث أن شكل أوراقه بسيطة أو ثلاثية ريشية الشكل مع عدد من المنشورات حوالي 5-9 منشورات قد يصل طول بعضها إلى اثنين ونصف بوصة. وصف الأوراق الدقيق كالآتي: (نحيلة، زائدة، خضراء، بزاوية ومربعة الشكل أي أن لها 4 أوجه).

فوائد وإستخدامات

تدخل زهرة الياسمين والزيوت المستخرجة منها في صناعة مستحضرات التجميل مثل الكريمات والزيوت والصابون والشامبو والعطور بأنواعها كما تدخل في صناعة المستحضرات الطبية المسكنة والأدوية المساعدة علي الإسترخاء ويُقال أن لها علاقة أيضًا بإثارة الشهوة الجنسية.

وفي الصين يرمز إلي الأنوثة والجمال كما أنه يعبر عن بالغ المودة والسعادة والأناقة ولهذا السبب يستخدم في حفلات الزفاف. له علاقة قوية بالمرأة حيث أن Ayurvedic أو ياسمين الطب قد إستُخدِم في علاج الجهاز التناسلي الإنثوي ويُستخدم لتهدئة الأعصاب، تهدئة المشاكل العاطفية، ويخفف الآم الدورة الشهرية والتوتر والصداع ومن خصائصه أيضًا انه يساعد علي استرخاء تقلصات الرحم والألم أثناء الولادة. وفي الطب الصيني القديم يُعرف بأنه يُبرد الدم ويحتوي علي مضادات قوية للبكتيريا والفيروسات كما أنه مضادة للأورام والكدمات ويساعد علي الحد من الحمي الناتجة عن ضربات الشمس.

للياسمين خصائص علاجية هائلة فهو يساعد في علاج العيون الملتهبة والجلد والغرغرة وتخفيف التهاب الحلق وتقرحات الفم. يستخدم في الروائح والعطور لتهدئة العواطف وكمنشط جنسي. هو علاج قيّم في حالات الإكتئاب لأنه يعطي شعورًا بالثقة والتفاؤل والحماس و ينشط العقل ويعيد توازن الطاقة بداخل جسم الإنسان. وتستخدم الزهور المجففة من الياسمين لإعداد شاي الياسمين. إن مزيج الشاي الأخضر والياسمين يحظى بشعبية كبيرة وغالباً ما يستهلك هذا النوع من الشاي في آسيا بشكل مبالغ فيه والشراب مصنوع من ورود الياسمين يستخدم كمادة منكهة في صناعة الأغذية, يستطيع ذلك النبات البقاء على قيد الحياة 15 إلى 20 سنة في البرية.

أترك تعليق