فوائد

قائمة أهم فوائد الخس الصحية

فوائد الخس

فوائد الخس, الأخضر

تقرير شامل عن فوائد الخس على جسم الأنسان في نقاط محددة مع تفصيل و شرح لكل نقطة على حدى من حيث إرتباط كل عنصر غذائي يحتويه الخس و تأثيرة الإيجابي المباشر أو فائدته على الجسم, الخس معروف منذ زمن بعيد لخصائصه المنعشة وتنقية المعدة وخصائصه المسكنة للآلام. إنها تستمد اسمها من عصير حليبي يدعي (“اللاتكس”) يتسرب من ينبع شجرة بعد أن يقطع. اليوم الخس هو واحد من الخضروات المورقة الأكثر شيوعاً و يعتبر أحد  أهم عناصر السلطات. يتميز بالأوراق الكبيرة المائلة وعادة ما يكون لونه أخضر، ولكن في بعض الأحيان قد يكون أحمر أو أرجواني اعتماداً على مجموعة مؤثرات متنوعة كالتربة والتغذية.  يمكن استخدام الأوراق أو الباطن سواء كان مطبوخا (وهو نادر) أو نيء (وهو الأكثر شيوعا). وبسبب محتواه العالي من المياه، فالخس واحد من المكونات المفضلة لدي للذتها وفوائدها.

فوائد الخس الغذائية:

كما هو الحال في معظم الخضروات فإنه كلما كانت الاوراق قاتمة، كلما زاد محتواه من المغذيات وكانت مصدر جيد للكلوروفيل. إن فوائد الخس من السعرات الحرارية منخفض جداً وهو يتألف أساسًا من الماء حوالي 90-95%. كما أنه يحتوي أيضا على الألياف والمعادن و البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة مثل حمض الفوليكبيتا كاروتين وفيتامينات أ و ك، فضلا عن العديد من الفيتامينات المعقده.

وجد السائل الحليبي به أساساً في السيقان وأوراق العقد حيث يحتوي هذا السائل على خليط من المواد المنشطة التي استخدمت لعدة قرون لمزاياها الطبية. تتميز فوائد الخس بخصائص غير عادية “مسكنة” شبيهة بالأفيون.

على الرغم من أن معظم أنواع الخس التي تزرع في البراري تحتوي على هذا السائل إلا أن الخس التجاري الذي يتم تصديره ويتم تبادله داخل الأسواق لا يوجد به هذا السائل. ومع ذلك، فوائد الخس الصحية هائلة نظراً لوجود العديد من المواد المغذية ومضادات الأكسدة بداخل الأوراق. وفيما يلي بعضًا من فوائده تفصيلا.

1. مكافحة فقر الدم

يحتوي الخس على كمية عالية نسبيا من الكلوروفيل، والحديد، والتي تعتبر ضرورية لتركيب الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء.

2. مضاد للأكسدة

إن الخس غني بمضادات الأكسدة، خاصة بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين (ه) حيث تساعد هذه المواد على تطهير الجسم من السموم ومنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، ومنع الشيخوخة المبكرة وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

فوائد الخس الطازج

فوائد تناول الخس الطازج

3. صحة العظام

هناك أدلة على أنه من فوائد الخس أن له تأثير وقائي على صحة العظام، بسبب محتواه العالي من الكالسيوم، كما أن به بروتين العظام مما يساعد على تقوية نسيج العظام. يعتبر تناول الخس بشكل دوري إجراء واقي وفعال بشكل خاص في منع الكسور المتعلقة بهشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث والبالغين الأكبر سنًا. الخس مصدر جيد لكلا من الكالسيوم والفوسفور اللذان يلعبان دوراً أساسيا في بنية العظام والصحة.

[إقرأ أيضاً : فوائد النعناع]

4. الإمساك

بفضل محتواه العالي من الألياف يمكن أن يساعد علي تنشيط وظيفة وحركة من الأمعاء والتخفيف من الإمساك وتطهير القولون.

5. السعال

من فوائد الخس أيضاً أن عصيره يحتوي على عوامل مضادة للسعال، التي يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وتعكير المزاج، فضلا عن أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية.

فوائد إضافة الخس إلي الطعام

فوائد إضافة الخس إلي الطعام

6. الترطيب

عصير الخس مصدرا ممتازا للماء على المستوى الخلوي. فالمياه بداخله منعشة، كما أنه يمنع العطش ويقوم بمساعدة و تغذية خلايانا والإفراج عن السموم والدهون الضارة من خلايانا المزدحمة.

7. التنقية

إن للخس تأثير يخص التنقية وهو نتيجة للجمع بين الإجراءات المضادة للتأكسد (التي تساعد على إبطال مفعول المواد الضارة التي تتراكم في الجسم)، والبوتاسيوم (الذي يعزز إدرار البول، مما يساعد على التخلص من السموم من الجسم) والألياف (التي تساعد على تطهير القولون).

فوائد الخس للصحة الجنسية:

يحتوي الخس على عناصر هامه تسهم في تعزيز الصحة الجنسية للإنسان، نتطرق معكم بالتفصيل:

8. التخدير

قد إستخدم الأطباء السائل الحليبي بداخل الخس لعدة قرون كبديل للأفيون، نظراً لخواصها الطبيعية والمسكنة. اليوم يقتصر استخدامه طبيا لعلاج اضطرابات النوم واستثارة الجهاز العصبي والقلق والأرق، وبخاصة في الأطفال وكبار السن.

إن تناول كوب من عصير الخس والكرفس قبل النوم بساعة يعمل علي إسترخاء الجسم وويمنحك نوما هنيئا في الليل. بالإضافة إلي أنه مفيد أيضا كلما كنت تشعر بالقلق أو العصبية وذلك للحفاظ على نفسك الهدوء والاسترخاء.

9. الصحة الجنسية

وهذا لا يزال موضع نقاش. ومن المعروف أنه يمكن استخدام المواد الشبيهة بالأفيون لتهدئة الرغبة الجنسية. ومع ذلك، لاحظنا في بعض الأبحاث أنه من فوائد الخس إحتوائه أيضا على المواد المثيرة للشهوة الجنسية، التي يمكن أن تساعد في مكافحة العجز الجنسي عندما تؤخذ بجرعات كبيرة.

الخس غذاء صحي

الخس غذاء صحي و أساسي

الأثار الجانبية لتناول الخس و أضراره

إذا كان هذا صحيحاً أم لا فأنا متأكد من شيء واحد: هو أن تناول الخس لا يمكنه التسبب في الضرر الكثير في الجسم!

يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ – على الرغم من أن النيئ الطازج منعش ومغذي وأكثر تنوعاً في مواده الغذائية من الخس المطبوخ أكثر بكثير.  يمكنك استخدام أوراق الخس النيئ في السلطات والسندويشات وفي مجموعة متنوعة من الأطباق الأخرى. لذلك ننصح بتناول الخس نيىء بدون أي معالجة للحصول على أقصى فوائد ممكنه,تجدر الإشارة إلي إن الخس من الخضروات الآمنة جداً ولم يذكر لها رد فعل سلبي حتى الآن.

أترك تعليق